مقالات

الوطن يتذكر مجيد- محمد سالم

 

الوطن يتذكر  مجـيـد 

في ذكراه الثانية

بقلم : محمد سالم  علي  حمدان الأغا


ولد المرحوم سفيان عبد الله يوسف حمدان  الأغــا " مجيـــد " بخان يونس عام 1945وأنهي تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي بها ودرس الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة  . والتحق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني " فـتح " 1965  وتدرج بها حتى أُنتخب عضو " مجلس ثوري"  وبعـد العـودة لأرض الوطن عينه فخامة القائد العام , رئيس دولة فلسطين ياسر عرفات رحمهم الله محافـظا ً لمديـنة رفح , وفي دورة الانتخابات التشريعية الثانية 2006  أُنتخب عضواً  فــي الـمـجلـس التشريعي  , وهو متزوج وله أربع أبناء وبنتٌ واحدة . وقد انتقل لرحمة الله صباح  الخميس 26/4/2007 .

لقد غاب عنا هذا الفارس الذي أحب فلسطين منذ نعومة أظفاره وكرس لها  حياته وزهرة شبابه فكان من الرعيل الأول لحركة "فــتــح" 1965 وشارك في تأسيس العمل التنظيمي في الجمهورية الـعـربية  الـمـتحــدة مع الأخ القائد الشهيد هايل عبد الحميد " أبو الهول" , كمـا شارك فـي تأسيس أول جهاز رصد أمنــى ثـوري ـ المخابرات- وذلــك بالاشــتراك مع الأخ القائد الشهيد صلاح خلف أبو اياد في الأردن 1968.
كما كان ركنا للاستخبارات العسكرية الفلسطينية في سوريا و لـبـنـان وقد نسج علاقات التنسيق بين المقاومة الفلسطينية وسوريا  ولـبـنـان  وقد أصبح قائد جهاز الخدمة الخاصة الذي كانت مهمته التدريب الكيفي في المجالين العسكري والأمني والذي أنجب نخبة مـقـاتـلي الـثـــورة الفلسطينية وأعضاء العمليات الــخاصـة والنـوعية والــكومــانـــدوز ومنهم على سبيل المثال لا الحصر مجموعة أعضاء عملية فندق سافوي  1975( الذي سقط فيها عشرة صهاينة)  ومجـمــوعـة  عـملــيـة دلال الـمغربي التي عُـرفـت بعـملية الساحل الفلسطيني  و (  سقــط بــــهـــا    38 صهيونيا ). وقد  رافق الأخ القائد الشهيد أبو عمار في أغلب  زياراته الميدانية للثورة الفيتنامية والصين وكوريا والاتحاد السوفيتي وكثير من دول العالم.
كما شارك الأخ الشهيد أبو جهاد في لقاءاته الأولى بين الثورة الفلسطينية  وجمهورية الصين الشعبية كما كان عضو في المجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية وكلفه الأخ القائد العام للثورة الفلسطينية ، بتمثيل المـقاومــة الــفلسطينـية في المملكة العربية السعودية كسفير فوق العادة  وأشرف على علاقات الدعم والتنسيق  للمساعدات المالية والعسكرية  كما كان عضواً في المجلس الأعلى للأمن القومي الفلسطيني. وعمل مقررا للجنة الأمنية  العليا في المجلس الثوري لحركة فتح وللثقة العالية التي كان يتمتع ، بها فقد عمل مستشارا للرئيس عرفات للشؤون الأمنية والمعلومات.  وكثيراً ما كلفه  القائد العام للثورة الفلسطينية  بمهام خاصة مع الدول العربية  والدولية ,  كما عمل مع  القائد الشهيد خليل الوزير أبو جهاد ، و نـفــذ العديد من المهام النضالية المتميزة ورافقه في لقاءاته المتعددة.  كما شارك في التخطيط وقيادة الانتفاضة الأولى مع الشهيد أبو جهاد و قد كلفه  السيد الرئيس ياسر عرفات بمتابعة مسؤولياته في الدعم والإشراف علي الانتفاضة الأولي بعد رحيل الشهيد أبو جهاد . ويشهد له التاريخ الوطني الفلسطيني أنه استطاع المحافظة على حصانة أمن المقاومة وكشف العديد من حالات الاختراق الأمني خلال عمله ,  وقد مـثـل فلسطين في العديد من المؤتمرات والاجتماعات الأمنية في الخارج. وما يجدر ذكره هنا أنه  تلقى تدريباته الأولى في معهد العلوم الإستراتيجية في القاهرة وهو المعهد المخصص لتدريب وتخريج قادة العمل العسكري والأمني. وحصل علي دورات عسكرية نوعية متقدمة  وتدريب ميداني في العديد من دول  العالم  الصديقة . هذا هو "مجيد " الذي فاجأنا رحيله وأذهلنا غيابه وصدمنا مرضه وموته ولكن عزائنا فيك  يا فارس الساحة أنك ستبقي معنا كما كنت رغم أنف الأعداء.

وإذا كانت النفوس كباراً          تعبت في مرادها الأجساد

ورُبَّ حيُ لم تشعر به الحياة     ورُبَّ ميت أحـيـته ذكراه

و لك ولكل شهدائنا المجد والخلود وعهداً أن نبقي الأوفياء لكم وأن نسير علي دربِكم ـ حتي النصر و التحرير أو الشهادة ـ ولجليل أعمالكم مقتدين . وأخيراً ندعو الله أن يرزقنا عيشة الأبرار وان يصرف عنا شر الأشرار وأن يكتب لنا براءةً وعتقا من النار  , اللهم قوي في رضاك ضعفنا وخذ إلي الخير بنواصينا  و أجعل في دينك  اجتهادنا وعليك توكلنا و إعـتمــــــــــــــادنا  يـارب   .

 

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على أ. محمد سالم علي حمدان الأغا

اظهر المزيد