محاضرات وندوات

"اللجنة الثقافية" تنظم ندوة حول مهارات التفوق الدراسي لطلبة الثانوية العامة 2022


نظّمت اللجنة الثقافية بمجلس عائلة الأغا، الجمعة، 1 أكتوبر 2021، في ديوان العائلة بالقلعة، ندوةً إرشادية لطلبة الثانوية العامة من أبناء العائلة، مع بداية العام الدراسي الحالي 2021/2022، بعنوان: "مهارات التفوق الدراسي"، بمشاركة نخبة من الأساتذة والأكاديميين المتخصصين في العائلة، وحضور نحو 100 طالب وطالبة.
 
وتناول المشاركون في الندوة التي أدارها د. محمد رمضان الأغا، مجموعة من المحاور التي تهدف لإطلاع طلبة الثانوية العامة الجدد على إدارة وقتهم خلال العام الدراسي، وتعزيز الثقة بأنفسهم، إضافة إلى تعريفهم بالطرق الصحيحة للدراسة للتقليل من التشتت والمحافظة على التركيز والتحصيل الدراسي، كذلك الحديث عن كيفية التعامل مع أسئلة الاختبارات النهائية والإجابة عنها.
 
وبدأ د. مراد هارون الأغا، رئيس قسم الامتحانات بوزارة التربية والتعليم حديثه حول نظام الثانوية العامة، وتوزيع الدرجات، والآلية التي يجري اتباعها عند إعداد واختيار وتصحيح الاختبارات النهائية.
 
فيما تطرّق الأستاذ حمدان يوسف الأغا إلى أهمية إدارة الوقت وإعداد جدول دراسي متزن بتنظيم عدد ساعات الدراسة اليومي بحيث لا يقل عن 6 ساعات، مع الاعتدال في توزيع الجهد بعيدًا عن القلق والتوتر، وكذلك ترتيب ساعات النوم.
 
بدورها، شدّدت الأستاذة جيهان مروان الأغا على ضرورة تحفيز الذهن للتركيز والابتعاد عن التشتت، عبر تناول الغذاء الصحي، والابتعاد عن المقارنات والأشخاص السلبيين بالاهتمام بالنصائح والمعلومات الإيجابية، مشيرةً إلى ضرورة أن لا تزيد الجلسة الدراسية عن 50 دقيقة تتبعها استراحة قصيرة، كذلك الابتعاد عن المنبهات، واستبدالها بالمشروبات الطبيعية.
 
من ناحيته، قال الأستاذ رجب رمضان الأغا إن إدارة الذات والثقة بالنفس من أهم الركائز التي على طالب الثانوية الارتكاز إليها، فهي تعزز الدافعية في التعلم، وتُحفّز القوة الكامنة لتحديد الأهداف، واستثمار الوقت، والإيجابيّة والتفاؤل وتذليل العقبات؛ وصولًا لتحقيق الأهداف.
 
أما د. إياد محمد الأغا، فركّز في مداخلته على الطريقة الصحيحة للمذاكرة، وذلك بالدراسة أولًا بأول، والتركيز على الكتاب المدرسي في الدراسة وحلّ التمارين ونماذج الاختبارات، واختيار وقت الدراسة المناسب، كذلك اللجوء إلى الدروس الخصوصية وقت الحاجة فقط، والابتعاد عن استخدام المشتتات والملهيات مثل الهواتف الذكية ومنصات التواصل.
 
وقبل الختام، تحدّثت المتفوقة رهف محمد كامل الأغا، الحاصلة على معدل 99.4% في الفرع العلمي والأولى على طلبة العائلة بالتوجيهي لعام 2021، عن تجربتها في الدراسة، وتنظيمها للوقت، والأسباب التي أوصلتها لتحقيق هذا المعدل المتميز في الثانوية العامة.

وانتهت الندوة بشكر الحاضرين من المتحدثين والطلبة على اهتمامهم وسعيهم لتحقيق المعرفة الحقيقية والتغيير للأفضل؛ من أجل مستقبل متميّز لأبناء العائلة في المجالات الدراسية والعلمية والمهنيّة.



د. محمد رمضان 


د. مراد هارون 


أ. حمدان يوسف 


أ. جيهان مروان


أ. رجب رمضان





د. إياد محمد






د. فرج محمد، رئيس اللجنة الثقافية بمجلس العائلة


طلاب الثانوية العامة 2022


الطالبة المتفوقة رهف محمد


طالبات الثانوية العامة 2022






المشاركين بالندوة


المشاركين بالندوة



اللجنة الإعلامية - مجلس عائلة الأغا 2021

اظهر المزيد