متفرقات

أ.د. محمد رمضان الأغا يلقي كلمة عائلات خان يونس ورفح في وقفة للمطالبة بتسجيل الأراضي غير المطوبة


نظمت لجنة ممثلي ملاك الأراضي غير المطوبة في محافظتي خان يونس ورفح وقفة على أرض المواصي غرب محافظة خان يونس، للمطالبة بتسجيل الأراضي غير المطوبة (المندوب). وقد شاركت في الوقفة جموع غفيرة تقدر بالآلاف من عائلات محافظتي خان يونس ورفح 
وقد تحدث في الوقفة الأستاذ الدكتور "أبو رمضان" محمد رمضان الأغا، ممثلا عن عائلات محافظتي خان يونس ورفح، حيث بدأ كلمته الشاملة موجها التحية للجماهير المشاركة في هذا المهرجان الحاشد من محافظتي خان يونس ورفح، مشيرا إلى أن هذه الأرض ليست أرض (مندوب) بل هي أرض عربية، إسلامية، فلسطينية، وهي ملك خالص لأصحابها، وهي أرض مطوبة بحكم الحق والواقع، والتاريخ، مشيدا بثبات وصمود أهل هذه الأرض فوق أرضهم على مدى العقود الماضية، حيث رووا كل ذرة من هذه الأرض بعرقهم، وماء عيونهم، ودمائهم، وحرسوها من جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه، مؤكدا أن هذه الأرض هي ملك خالص لأصحابها، لا ينازعهم فيها أحد، مخاطبا الجماهير الحاشدة "يا حماة الأرض، ونور الأرض، ودم الأرض، ودفء الارض، وقوة الأرض، وعرض الأرض، وعز الأرض، وفخر الأرض، وجمال الأرض، وزيت الأرض، ولوز الأرض، وزيتون الأرض، وماء الأرض، وكرامة الأرض، وكرم الأرض، مضيفا أنه لن يطول زمان بإذن الله تعالى حتى تجتمع هذه الحشود في ساحات المسجد الأقصى مهللين، مكبرين، مسبحين "ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم".
وأضاف الدكتور الأغا: إننا جئنا اليوم من محافظتي خان يونس، ورفح مسلحين بإيماننا، وحقنا، وحريتنا، وحكومتنا، وفصائلنا، ومقاومتنا، جاءت عائلات خان يونس ورفح إلى هنا لتعلن قرارها، وترسم مرسومها، وتشرع قانونها، وتكتب دستورها، دستور الأرض التي عاش عليها الأجداد، وورثها الآباء والأحفاد.
وقال الاستاذ الدكتور الأغا: لقد حضرت اجتماعات ولقاءات في غير محفل، وفي غير مكان، وفي غير زمان، وكان رأينا دائما، وهو الرأي الذي نصدع به على رؤوس الأشهاد، أن هذه الأرض هي ملك خالص لأصحابها.
إننا ندعو الحكومة والمجلس التشريعي إلى ممارسة دورهم بالإسراع في إجراءات تطويب هذه الأرض وتسجيلها باسم أصحابها.
وقد دعا الأغا كل شرائح شعبنا، ونخبه، ومثقفيه، ومفكريه، وسياسييه، ووجهائه، وفصائله، وحركاته، ومنظماته، ومؤسساته حكومية وأهلية وشعبية، إلى تعزيز صمود المواصي وأهلها، ودعمهم، وشكرهم، ومكافأتهم، حيث رابطوا لعقود على خط النار الأول في مواجهة العدو وقطعان مستوطنيه، مواصلا حديثه، يا أهلي، وياربعي، ويا جماعتي، ويا عزوتي، لو كان بوسعي أن أقبل رؤوسكم واحدا واحدا لفعلت، بما صبرتم، وبذلتم، وضحيتم. مضيفا، بعد أن أختتم كلمتي هذه سأنزل عن المنصة لأسجد على هذا التراب المجبول بدماء الشهداء، وعرق المكافحين.
وقد اختتم الأستاذ الدكتور "أبو رمضان" كلمته بإعلان مطالب الجماهير المشاركة في الوقفة، وهي:
أولا: تسجيل الأرض باسم أصحابها تسجيلا قانونيا كاملا، خلال فترة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر اعتبارا من تاريخ اليوم.
ثانيا: إعفاء أصحاب هذه الأرض الصامدين المرابطين المقاومين من رسوم التسجيل.
ثالثا: مكافأة الصامدين على أرض المواصي بالمزيد من مشاريع الدعم، والتطوير.
رابعا: تشكيل مجلس أعلى للتخطيط، ليضع خطة تطويرية تنموية خمسية مستدامة لأرض المواصي.
فيما تحدث أ. جابر قشطة، مؤكدا على ما جاء في كلمة الأستاذ الدكتور "أبو رمضان" الأغا.
وفي كلمة له خلال الوقفة دعا عضو المجلس التشريعي الفلسطيني الأستاذ يحيى موسى العبادسة إلى تعاون كل الجهات ذات الصلة في سبيل حل مشكلة الأراضي غير المطوبة، مع التأكيد على ما ورد في كلمة الأستاذ الدكتور " أبو رمضان" محمد رمضان الأغا.


أ. د. محمد رمضان الأغا، كلمة عائلات خان يونس















|

د. جابر قشطة، كلمة عائلات رفح








تصوير القناص علي يوسف الأغا 

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الوزير محمد رمضان محمد حمدان الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد