متفرقات

مفحص قطاة المرحومين حمدان اسعيد (أبو الوليد) و فايقة يوسف (أم الوليد)

 

  


اهداء الى روح والدي الطاهرة المرحوم / حمدان اسعيد الأغا (أبو الوليد) ولروح والدتي الطاهرة المرحومة / فايقة يوسف الأغا (أم الوليد)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي شرع لعباده من الطاعات ما يقربهم الى رضوانه ويرفع منازلهم في جناته والصلاة والسلام على من خصه الله باحسانه وعلى آله وصحبه وسلم.

       الوقف ينبت في الأرض ويثمر في السماء فهو أعظم أبواب الخير والبر عند الله تعالى ، وهو وعاءٌ يصب فيه خيرات العباد، ومنبع يفيض بالخيرات على البلاد والعباد فتتحقق به مصالح خاصة ومنافع عامة ، ولا ريب أن الذي يوقفه أو يتصدق به الإنسان من ماله هو النافع والباقي لأن الحياة الدنيا فانية والآخرة هي الباقية .

        يقول الله تعالى في محكم كتابه العزيز{ لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ} (آل عمران 92) .

        قال الله تعالى أيضا {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ} (الحديد 18) .

          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ أَوْ أَصْغَرَ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ» "ابن ماجه 730".

        قال صلى الله عليه وسلم:» إِنَّ اللَّهَ لَيُنَادِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ جِيرَانِي؟ أَيْنَ جِيرَانِي؟ فَتَقُولُ الْمَلاَئِكَةُ: رَبَّنَا وَمَنْ يَنْبَغِي أَنْ يُجَاوِرَكَ؟ فَيَقُولُ: أَيْنَ عُمَّارُ الْمَسَاجِدِ؟» أخرجه الحارث بن أبي أسامة في مسنده 1/16

        قال صلى الله عليه وسلم:« إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ: عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ» رواه ابن ماجه 238 وابن جزعه في صحيحه 4/120 .

1- أوهب لروح والدي الطاهرة المرحوم / حمدان اسعيد الأغا (أبو الوليد) ولروح والدتي الطاهرة المرحومة / فايقة يوسف الأغا (أم الوليد) نصيبهما من مسجد(المرحوم / أبو الوليد والمرحومة / أم الوليد وأبوحمدان والمرحومة أم حمدان) في جمهورية توجو في أفريقيا . (وقف لله تعالى).

2- أوهب لروح والدي الطاهرة المرحوم / حمدان اسعيد الأغا (أبو الوليد) ولروح والدتي  الطاهرة المرحومة / فايقة يوسف الأغا (أم الوليد) نصيبهما من بئر ماء(المرحوم / أبو الوليد والمرحومة / أم الوليد وأبوحمدان والمرحومة أم حمدان) في جمهورية توجو في أفريقيا . (وقف لله تعالى).

       اللهم انني أؤثرهم وأفديهم بما هو أعز وأغلى من ذلك، طالما نفع الإيثار ونفع الفداء.. ولكن {وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا} (الأحزاب 38).

         روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « مثل الميت في قبره مثل الغريق يتعلق بكل شيء ينتظر دعوة من ولد أو أخ أو قريب " ، وأنه ليدخل على قبور الأموات من دعاء الأحياء من الأنوار مثل الجبال».

        وقال بعض السلف: الدعاء للأموات بمنزلة الهدايا للأحياء، فيدخل الملك على الميت ومعه طبق من نور عليه منديل من نور فيقول:هذه هدية لك من أخيك فلان، من عند قريبك فلان ، قال:فسيفرح بذلك كما يفرح الحي بالهدية .

      اللهم ان عزائي فيهما ما ورد عن رسولك الكريم صلى الله عليه وسلم « من مات لايشرك بالله أحدا، دخل الجنة » "البخاري 5489 ".

        اللهم انت قلت و انت اعز القائلين{ ان رحمتي سبقت عذابي } فاجعلهم من المرحومين و المتجاوز عنهم بعظيم عفوك و كرمك.

      اللهم اجعل سيدنا و حبيبنا ورسولك و حبيبك محمدا صلى الله عليه وسلم شفيعا لنا ولهم يوم القيامة يوم لا ينفع مالا و لابنون الا من اتى الله بقلب سليم.

         اللهم ابدلهم دارا خيراً من دارهم , واهلاً خيراً من أهلهم , وزوجاً خيراً من زوجهم , وولداً خيراً من ولدهم .

      اللهم انقلهم من مراتع الدود وضيق اللحود إلى جنة الخلود وظل ممدود وماء مسكوب وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة واسقهم شربة ماء من يد نبيك الشريفة صلى الله عليه وسلم لا يظمؤون بعدها ابداً .

     اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس .

        لقد تم اشهار الوقف وذلك من منطلق حث الآخرين وترغيبهم ولغرض الدعوة الى البر والتسابق الى الخير وابلاغ الناس عن ابواب العمل الخيري والسنه الحسنه وامتثالا لكتاب الله تعالى وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم :

          قال الله تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} البقرة:274 

    قال رسول صلى الله عليه وسلم:« من سنَّ في الإسلام سنَّة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سنَّ في الإسلام سنَّة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء» رواه مسلم.

  

الفاتحة على روحهم الطاهرة

الحاج موسى حمدان اسعيد الأغا(أبو حمدان) 

الحاج / موسى حمدان اسعيد الأغا

 

 

 

المفحص: هو موضع تجثم القطاة عليه وتبيض فيه، مأخوذ من الفحص وهو البحث والكشف لأنها تفحص عن التراب أي تكشفه.

القطاة: هو نوع من اليمام يؤثر الحياة في الصحراء ويتخذ أفحوصة في الأرض، ويطير جماعات ويقطع مسافات شاسعة وبيضه مرقط، وخصت القطاة بهذا لأنها لا تبيض في شعر ولا على رأس جبل، إنما تجعل مجثمها على بسيط الأرض دون سائر الطيور فلذلك شبه به المسجد ولأنها توصف بالصدق فكأنه أشار بذلك الى الإخلاص في بنائه.

 

اضغط هنا للتعرف على المرحوم أ. موسى حمدان إسعيد حمدان الأغا

اظهر المزيد