مقالات

أقرباء أحباء فى الذاكرة

بسم الله الرحمن الرحيم

الاستاذ/ نبيل خالد الأغا (أبوخلدون)       معلم الجيل- حافظ الود- شاكرالجميل

ملاحظة:
" هذه القصيدة بمثابة رد من السيد أبو مسعود في خان يونس على السيد نبيل خالد الاغا في الدوحة والذي أثني ثناءا عاطرا على أبي مسعود ضمن مقالة كتبها سابقا أبو خلدون عن صديقه المرحوم ياسين علي الأسطل  والموجودة  بالنقر هنا

 

أقرباء أحباء فى الذاكرة

( الوالد خالد والمولود خلدون والنبل بينهما مكنون)

أ. نبيل خالد الاغا ابوخلدون

 

رَبع الخوالدة ( ناس ملاح) وامثالهم قليل

عقولهم في روؤسهم وحبلهم من تيل

اجدادهم اولادهم أحفادهم شمس المقيل

اخوال الأنجال والخال بحكم الوكيل

السمعه والشهامة والتقوى عز المثيل

المصاهرة مفاخرة والنسب حسب وتبجيل

الغوانمة ردوا التحية قوية بلا تأجيل

الرحمة للوالدين لمن اسموك النبيل

أخانا أبا خلدون ايها الخل الأصيل

غمرتنا باللطف رويت مواقع النخيل

عشت ورعاك الله الجيل بعد الجيل

يافاكر الأهل حماك الخالق الجليل

المقال هو الكمال فى الفن والتكميل

من القلب للقلب فا لقلب بات كليل

على الشموع قرأنا فا لكهرباء هزيل

الصديق قبل الطريق فى الدرب الطويل

أبوعلى تاج وعلم ومعلم فضيل

بيت الأمير شهم أنعم وأكرم با لسليل

والخلفة شقوا الدرب فى العلم والتأهيل

نزعنا السداد عن المداد للرد والتحليل

جرى المداد كالمعتاد بالفور والتعجيل

يا حافظا للود للمعروف يا شاكر الجميل

كنا جماعة وقوة وعنوان ودليل

خدمة علم لعيون الوطن شبه المستحيل

عشنا وشفنا الوطن وأنهينا الرحيل

منتظرين عودتكم مع وفد القبيل

أما الوطن فهو الوطن و الهم ثقيل

شكوى الوطن كرب ومحن وعلم البديل

خان يونس تبكى وتشكى لأختها الخليل

هم البطالة والكساد والقوت الضئيل

والعتمة والأوحال وأوساخ الغسيل

والأدهى والأمر الهدم والذبح والتقتيل

من عدو الله والتاريخ بنى اسرائيل

الشكوى لغير الله مذله والشاكى ذليل

السبع غاب وما جاب والليل بعد الليل

نسأ ل المولى الفرج وشفاء العليل

(والله يقول الحق وهويهدى السبيل)

ليبيا غاليه ولشعبها الشكر الجزيل

البيضاء تذكركم وفيها لكم ثمتيل

اخوانكم فا كرينكم شباب وهمة وتفعيل

على الله تعودوا لنا ونغنى المواويل

ويلتم الشمل وتزول العراقيل

وينصر الله الحق وتفنى الأقاويل

ونزور القد س والأقصى وتسقط الأبا طيل

ونصلى الجمعه والعيد والفرض والتنفيل

وعليكم السلام مع صبا النسيم العليل

ولكل الربع وللدوحة عطور الأ كا ليل

 
   

 

أحباء أقرباء أنسباء

فى الوطن والشتا ت شركاء

أبومسعود الأغا


 

 
Name Naser Jaser Elagha
Email/ Phone naghah@qou.edu
Address khanyounis: Gaza Strip
Date & Time Monday 08th of January 2008 11:12 PM(Jerusalem Time Zone)
Comments

بسم الله الرحمن الرحيم

 أخي وأستاذي / عاشور مسعود الأغا (أبو مسعود) رعاك الله

تحية مورقة بالشوق وبعد

أكرمك الله مثلما أكرمتني ، وشكر الله لك مثلما شكرتني، ولقد أخجلتني حقيقة بما أسديت لي من صفات ومزايا وهي متوافرة فيك قبل أن تتوافر فيَّ يا أبا مسعود، وأقسم بالله أن عينيَّ اغرورقتا بالدموع لحظة قراءتي لقصيدتك الماتعة على موقع العائلة، لقد كان شعورك الصادق واضحا في كل كلمة كتبتها وفي كل عبارة نسجتها،وكما يقول المثل : " رب كلمة يقولها مفضال أفضل من ألف وسام ووسام"

وتحضرني مقولة الامام علي رضي الله عنه :" تحتاج القرابة الى مودة، ولا تحتاج المودة الى قرابة" وتا الله لن أنسى ما حييت معروفكم معي أيها الغوانمة الغانمون، كما لم ولن أنسى معروف ياسين الأسطل رحمه الله، وهناك أناس كرام آخرون صنعوا معي معروفا كثيرا سأقوم بواجب الكتابة عنهم في هذا الموقع ان شاء الله انطلاقا من قول الحق " ولا تنسوا الفضل بينكم". تحياتي لخان يونس الحبيبة ... ولفلسطين التاريخية كلها وهي وان غابت عن عيني فهي حاضرة وماثلة في الأصغرين ... قلبي ولساني.

رعاكم الله ... وسدد على درب الخير خطاكم .

أخوكم

أبو خلدون

 

اضغط هنا للتعرف على المرحوم أ. عاشور مسعود غانم الأغا

اظهر المزيد