مقالات

ورحل ( أحمد العربي) محمود درويش- أبرز شعراء المقاومة الفلسطينية

 

 

ورحل ( أحمد العربي) محمود درويش
أبرز شعراء المقاومة الفلسطينية
د/ يحيى زكريا الأغا
المستشار الثقافي
سفارة فلسطين - قطر


ألقى بجسده مستسلماً للطبيب العراقي الذي يحمل نفس الهم، علّه يخفف عنه بعض الألم المشترك الذي نخر في قلبه جرّاء الوضع الفلسطيني الفلسطيني، لكن القدر كان أسرع، فأغمض العينين قبل أن يحين موعد القطاف، قبل أن يلتئم جناحي الوطن في بوتقة واحدة، وقبل أن يرى عاصمة فلسطين ( القدس) التي طالما صدح بشعره لها، غارت العينين وأقفلهما على حزن وألم وأنين الشعب الفلسطيني، فارتاح، ولكن الوطن مازال يئن مما ألم به داخلياً، وما يحيق به خارجياً، فأراد الرحيل بهدوء وصمت فلم يقهر الموت رغم امتلاكه كل الحروف العربية وقدرته على التعامل معها كيفما شاء، رحل أمير شعراء فلسطين عن الوجود تاركاً رصيداً شعريا رائعاً، قلّ أن يماثله أحد من شعراء الوطن المسلوب.
توقف القلب بعد خفقان دام سبعة وستين عاماً، ليعلن نهاية العمر الدنيوي لشاعر فلسطين والثورة الفلسطينية.
إنه الشاعر الفلسطيني ( أحمد العربي) محمود درويش الذي اسقط بشعره كل الحسابات الإسرائيلية، فصدح بشعره داخل وخارج الوطن وأصبح الشاعر المطارد أينما حلّ.
رحيل شاعر في مكانة محمود درويش تعنى تصدع جبل الكرمل الذي احتضنه يوم 17/7/2007، ليعلن من هناك رفضه للتناحر الفلسطيني الفلسطيني، آملاً أن يعم الأمن والسلام على الأرض التي لم تنعم بالسلام منذ أكثر من مائة عام.
رحل فارس الكلمة الشعرية التي ألهبت الجماهير التي كانت تحتضنه في معظم الدول العربية، والأوربية، والولايات المتحدة الأمريكية، وإنني اذكر أول لقاء معه عام 1972 في قاعة جمال عبد الناصر بجامعة بيروت العربية وقصيدته التي ألقاها ما زلت أحفظ منها:
سجل... أنا عربي...
ورقم بطاقتي خمسون ألف
وأطفالي ثمانية
وتاسعهم سيأتي بعد صيف
فهل تغضب


إن الشاعر محمود درويش هو استكمال للنسيج الشعري الفلسطيني العظيم أمثال عبد الكريم الكرمي، وإبراهيم طوقان، وفدوى طوقان، وعبد الرحيم محمود، وسميح القاسم، وتوفيق زياد، وشفيق حبيب، ومحمود مرعي، ومعروف رفيق، ومعين بسيسو، وشكيب جهشان، وغيرهم كثير.
هو استكمال للنسيج العربي لشعراء أفريقيا وأسيا، والخليج العربي، هو حالة فلسطينية نادرة قل أن نجد لها مثيلاً في قاموس أدباء العصر الملتزمين .
إنه الإنسان الذي جعل للشعر بما يحمل من مضامين واضحة ورمزية معنى ذات قيمة جمالية تمثل في منهاج النقاد مدرسة شعرية تحتاج إلى وقفات عليها لفهم مكنونها.
إنه الشاعر الذي جعل القصيدة مفتوحة لكل الاحتمالات، فجاءت مجموعاته انعكاس لذاته، ولنقرأ إصداراته التي تٌرجمت بكل اللغات الرسمية وغير الرسمية،( الإنجليزية والفرنسية، والإيطالية، والروسية، والصينية، والتركية، والفارسية، والعبرية وغيرها من اللغات) .
وبفقده لن تفقد الساحة الأدبية محمود درويش من خلال إنتاجه الأدبي الثر، وسيبقى أحد أعلام الشعر العربي والشعر الفلسطيني المقاوم.
 

 

التعليقات مغلقة

 

1  
Name أحمد وديع الأغا
Email/ Phone ahmad.agha@paltel.net
Address خانيونس
Date & Time Tuesday 12th of August 2008 12:44 AM(Jerusalem Time Zone)
Comments

أود أن أذكر بعض ما كتبه من يقال عنه أبرز شعراءالمقاومة:

 أنا من قرية عزلاء منسية - - - - - -وكل رجالها في الحقل والمعمل يحبون الشيوعية وكان نشيد الثورة الذي يتردد على لسان كل طفل فلسطيني:" أنا يا أخي آمنت بالشعب المضيع والمكبل - - - - - - وحملت رشاشي لتحمل الأجيال بعدي منجل". إذا أصبح القتال القتال في فلسطين لتحمل الأجيال المنجل والمطرقة والسنديان) شعار الشيوعية!!. ويقول محمود درويش: وصرنا نقرأ مبادئ الماركسية التي أشعلتنا حماسا وأملا ، ودخلت الحزب الشيوعي فتحددت معالم طريقي. ولذا ليس غريبا أن يكتب درويش:" نامي فعين الله نائمة عنا وأسراب الشحارير". ويقول: فسبحان التي أسرت بأوروتي إلى يدها (تعالى الله عما يشركون). كذلك قد قرأنا أيضاً أن السفير الإسرائيلي في باريس قد سلم قبل عامين تقريباً محمود درويش وأدونيس وبعض زملائهما خطاب شكر على البيان الذي وقعوه ونشرته صحيفة اللوموند الفرنسية يستنكرون فيه المؤتمر الذي كان سيعقد في بيروت لفضح الصهيونية (الهولوكست) واثباتات اخرى تدل على ان *****بطلكم هو شيوعي :- في كتاب لاديب اسمه رجاء النقاش اسمه محمود درويش شاعر الأرض المحتلة فقد ذكر في صفحة 133: أن محمود درويش قد عمل في جريدة الاتحاد، ومجلة الجديد، وهما من صحف الحزب الشيوعي الإسرائيلي، وعلاقة درويش بهذا الحزب وعضويته فيه ثابتة لا شك فيها، وقد أفاض فيها النقاش في كتابه المذكور، وأكدها حسين مروة في كتابه: \"دراسات نقدية\" حينما قال على لسان درويش: \"وصرنا نقرأ مبادئ الماركسية التي أشعلتنا حماساً وأملاً، وتعمق شعورنا بضرورة الانتماء إلى الحزب الشيوعي الذي كان يخوض المعارك دفاعاً عن الحقوق القومية\"؟ ثم أسأله أين الحقوق القومية عند شاعر يحتفي اليهود بشعره في مناهجهم وتأتيه رسائل الشكر من سفرائهم على مواقفه القومية؟!

 سخرية على مقدساتنا وديننا :-

كتب محمود درويش\"رأيت الأنبياء يؤجرون صليبهم واستأجرتني آية الكرسي دهراً ثم صرت بطاقة للتهنئات\" !! وقوله: \"وتناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة، دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عم وقبعة الشرطي وخادمه الآسيوي\" !! وقوله: \"ونمت على وتر المعجزات ارتدتني يداك نشيداً إذا أنزلوه على جبل كان سورة ينتصرون\" !! وهي مقاطع من ديوانه.

 ثم اقرأ قوله عن أخته: \"أبي من أجلها صلى وصام وجاب أرض الهند والإغريق إلها راكعاً لغبار رجليها، وجاع لأجلها في البيد أجيالاً يشد النوق، أقسم تحت عينيها قناعة الخالق بالمخلوق، تنام فتحلم اليقظة في عيني مع السهر فدائي الربيع أنا وعبد نعاس عينيها وصوفي الحصى والرمل والحجر فاعبدهم لتلعب كالملاك وظل رجليها على الدنيا صلاة الأرض للمطر  

 

2  
Name هبة محمد نايف الاغا
Email/ Phone hebalagha@gmail.com
Address غزة / الشارقة
Date & Time Tuesday 12th of August 2008 04:36 PM(Jerusalem Time Zone)
Comments

نعم . .. سيبقى الشاعر الراحل، محمود درويش أحد أعلام الشعر العربي والشعر الفلسطيني المقاوم، والشاعر العربي الذي وصلت شهرته للعالمية، وترجمت قصائده إلى أكثر من 22 لغة، محمود درويش الذي اتسع قلبه لكل الناس، لكنه ضاق بألمه، فرحل من بيننا متألقاً، محمود درويش الذي اقتلع الدموع من جذورها، وأصبح الكلام يتيماً بعده . منذ \"أوراق الزيتون\" و\"عاشق فلسطين\"، ومروراً بـ\" لماذا تركت الحصان وحيداً\" ، و \"سرير الغريبة\" ، وانتهاء بـ \" زهراللوز\" و \"أثر الفراشة \"، كان محمود درويش يتألق ويتماهى في جمال القصيدة التي أبدع في نسجها، وأصبح مدرسة لا يشق لها غبار. كنتُ أتمنى أن أرى درويش للمرة الأولى أو حتى الأخيرة، وقد خطر لي أن نستضيفه في العام القادم في جامعتنا بالتنسيق مع الجهات المعنية، كي ننبض معه من جديد بكلماته التي يلقيها برونق آخر، مذهل، نحلق معه في سماءات الوحي واللحن والقوافي . محمود درويش لاينتظر منّا أن نصنفه وفقاً لأهوائنا أو حتى لحقائق نقدسها وفقاً لما نرغب، فنحن لا يهمنا فكر الرجل ومنطقه، بقدر ما يهمنا ماذا قدّم درويش، وكيف خدم قضية فلسطين، ولا نأتي الآن لكي نستعرض معارفنا التي تأتي \" بالنسخ واللصق\" لكي نقدح في الرجل، وهو لم يدفن بعد، .. في النهاية محمود درويش هو إنسان فلسطيني، شاعر، أعطى للقضية حياته، وقلبه، وأنفاسه، ومن أراد أن يتحدث عن درويش فليكن مثله فيما فعل، اليوم محمود درويش رحل، وترك لنا كلامه الذي هو لنا، وكلنا بشر نصيب ونخطئ، ولكِ يا فلسطين التعازي في القلب الذي نبض بكِ عمراً .

 
3  
Name خليل محمد نايف الأغا
Email/ Phone khma_2005@hotmail.com
Address ح . السعايدة
Date & Time Tuesday 12th of August 2008 12:12 PM(Jerusalem Time Zone)
Comments

رحمك الله يا شاعرنا الوطني الكبير / محمود درويش إذ تقول :- أيــها المـــارون بين الكلمــات العــابرة.. احملــوا أســماءكم وانصـرفــوا.. واســحبوا ساعــاتكم من وقتنا ،و انصرفوا.. وخذوا ما شئتم مــن زرقــة البحر و رمل الذاكرة.. و خذوا ما شئتم من صــور،كي تعرفوا انكم لن تعرفــوا.. كيف يبني حجر من ارضنـا ســقف الـسماء. *حقاً انك لخسارة للمقاومة والنضال الوطني. *ستبقى ذكراك في قلوبنا تعيش يا رمز المقاومة. اللهم اغفر له.. وارحمه .. وأدخله في جنات النعم .. آآآآآآآمين

 
4  
Name مصطفى الأغا
Email/ Phone barooda@hotmail.com
Address لماذا تركت الحصان وحيدا
Date & Time Tuesday 12th of August 2008 06:55 PM(Jerusalem Time Zone)
Comments

أشكر أخي و صديقي الدكتور يحي على هذه الكلمات في وداع قامة شعرية فلسطينيةحفرت على جدران الزمن بحروف من نور ، و الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ولكن مسألة \"القص و اللزق\"التي أشارت إليها الأخت المبدعة هبه لا يجوز أن تكون وسيلة للقصاص أو التخوين لمن نعتقد أنهم على نقيض من فهمنا و معتقداتنا فنحن هنا أمام أبرز شعراء الثورة الفلسطينية و لا بمكن لأحد أن يحجب ضوء الشمس برغيف خبز.و ليس مطلوبا أن نصلي وراء محمود درويش أو غيره ، لكن كل الذين هاجموا درويش عن حقد أو جهل متناسين مسيرته النضالية وما قدمه للشعر و الوطن، أما علاقته بربه فلم نشقق عن صدره لنرى ّّ!! شكرا لأخي د. يحي و شكرا لكل من علق مادحاَ أو قادحا فكلاهما أضاف للمقال و شاعر بحجم محمود درويش الذي ترك أكبر منصب سياسي احتجاجا على أوسلو سيظل مثيرا للجدل عبر أجيال قادمة

 

5  
Name مهندس/ أحمد وديع الأغا
Email/ Phone ahmad.agha@paltel.net
Address مزيدا من النسخ و اللصق لإظهار الحق
Date & Time Wednesday 13th of August 2008 12:39 AM(Jerusalem Time Zone)
Comments لا بد من قول الحق ولا بد أن تتضح الحقائق حتى و لو كان بالنسخ و اللصق. لو كان درويش أهلا للاحترام و التقدير و المديح فلا لوم على من يبجلون و يمتدحون و يقدرون كمال أتاتورك. حتى لو صدق من تكلم عن النسخ و اللصق, فهذا ليس عيبا من أجل إظهار الحق و فضح من يتجرأ على الله و أنبياءه. إننى أفضل النسخ و اللصق من أجل إظهار الحق على أن امتدح الباطل و أرفع من مقام من يتعدى حدود الله. وكما قال الكاتب سمير سعيد : أخطر ما يهدد الأمم والشعوب وثقافتها وحضارتها وتاريخها هو الطابور الخامس وأخطر فرقة في هذا الطابور هي فرقة المثقفين التي تضم الشعراء والأدباء.. مات هذا الشاعر الشيوعي محمود درويش .. الذي أعلن عداءه لله تعالى ولأنبياء الله في أكثر من موضوع في كتاباته وشعره .. والذي يعترف بنفسه في حوار له مع الشاعر اللبناني سامر أبوهواش بانتماءه للحزب الشيوعي الإسرائيلي !!! حيث قال: (كان انجذابي إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي الذي كان يطرح قضايانا ويدافع عنا كأقلية ضمن المجتمع الإسرائيلي، كنا نعتبره حزبنا والمدافع عنا). و مزيدا من النسخ و اللصق لكشف حقيقة الشاعر محمود درويش أتاتورك الذي تجرأ على الله سبحانه و تعالى و على أنبياءه و على آيات القرآن الكريم فى كثير من قصائده و كتاباته يقول محمود درويش: ( نامي فعين الله نائمة عنا وأسراب الشحارير )، ديوان محمود درويش: ص 24. و هل يا درويش ينام الله عز وجل ويقول: ( هكذا الدنيا وأنت الآن يا جلاد أقوى وُلد اللهُ وكان الشرطي )، ديوان محمود درويش: ص 264 ويقول: ( يومُكِ خارج الأيام والموتى وخارج ذكريات الله والفرح البديل )، ديوان محمود درويش: ص 554. ويقول محمود درويش: ( ولم يسأل سوى الكُتَّاب عن شكل الصراع الطبقي ثم ناداه السؤال الأبدي الاغتراب الحجري قلت: من أي نبي كافر قد جاءك البعد النهائي؟ )، ديوان درويش ص 591. وفي خطاب آخر يوجهه إلى \"الأخضر\"، الرمز الذي يمتدحه ويثني عليه غاية الامتداح والثناء، ويقول له: (يا أخضر! لايقترب الله كثيراً من سؤالي ... ولتحاول أيها الأخضر أن تأتي من اليأس إلى اليأس وحيداً يائساً كالأنبياء )، ديوان درويش: ص 634 - 635. و يقول محمود درويش: ( صار جلدي حذاء للأساطير والأنبياء )، ديوان محمود درويش ص 292. وفي مقطوعة طويلة مليئة بالشتائم والعداوة والاستهانة بالدين ورموزه وقضاياه عنوانها \"تلك صورتها، وهذا انتحار العاشق\"، أورد هنا أسطراً منها يقول فيها: ( لا لنبوءة العرّاف يومك خارج الأيام والموتى وخارج ذكريات الله والفرح البديل )، ديوان محمود درويش ص 554.

 

6  
Name د . سامى آغا
Email/ Phone نابلس - البلدة القديمة
Address نعم للحقيقة الغائبة
Date & Time Wednesday 13th of August 2008 09:34 AM(Jerusalem Time Zone)
Comments إن ما ذكره المهندس أحمد الأغا فى تعليقة يظهر حقيقة شاعر رفع من شأنه أهل العلمانية. لا اريد أن أخوض كثيرا فى موضوع شاعر تحدى الله فى أكثر من موقع ( تعالى الله عما يشركون) و لا ننسى يوم أن خرج من بيروت و قال قصيدته, يا الله جربناك جربناك ( نستغفر الله مما يقول هذا الرجل). عندما نشرت صحف الدنمارك صور مسيئة للرسول عليه اشرف الصلاة و التسليم, طالبنا جميعا بمقاطعة منتجات الدنمارك. لذلم يجب علينا جميعا مقاطعة شعر درويش لأنه تجرأ على الله و على أنبياء الله و على آيات القرآن الكريم. و الله إن الله سيسألكم جميعا يا من تمتدحون هذا الرجل , سيسألكم لماذا لم تتحركوا و تغاروا عندما تجرأ هذا الدرويش على الله و آياته و أنبياءه. هل طغى حبكم لهذا الشاعر على حبكم لله. و الله لو كان هناك غيرة على هذا الدين لثارت مشاعرنا غيظا و حقدا على هذا الدرويش الذى تجرأ على الله. ذكر احمد الأغا أن كمال أتاتورك يستحق التقدير لو استحقه درويش. بالنسبة للأتراك فإن اتاتورك قائد عظيم , حرر تركيا و أسس الدوله التركية و كثيرا كثير من الإنجازات. لكن فى الواقع هذا الرجل حارب الإسلام و المسلمين فى تركيا و جعل العلمانية اساس الحكم و منع الحجاب و الآذان و منع اللغة العربية وحرم ما احل الله و أحل ما حرم الله. يمكننا ان نأخذ العلم النافع من أى انسان كان علمانيا او مسيحيا او حتى يهوديا و لكن يجب مقاطعة و محاربة من يتجرأ على خالقنا الله عز وجل, و يجب مقاطعته مثل مقاطعة منتجات الدنمارك و مقاطعة. عندنا اناس امتدحت درويش و فى الهند و باكستان هناك اناس امتدحت سلمان رشدى مؤلف كتاب آيات شيطانية.

 

7  
Name هبة محمد نايف الاغا
Email/ Phone hebalagha@gmail.com
Address غزة / الشارقة
Date & Time Wednesday 13th of August 2008 11:02 AM(Jerusalem Time Zone)
Comments مناصرة الحق لا يمكن أن تتأتى بهذه الطريقة من الاجتزاء في حياة الراحل، نحن نتعامل بسياق كامل للرجل، ولكننا في هذا المقام لا يعنينا أن يكون الرجل قد فعل ما فعل، ليس تغاضياً عما فعل، _ وياليتم أعربتم عن هذا الأمر قبل وفاته، فلربما نبهتم الرجل إلى ضلاله، حتى يعلنَ للملأ أنه على طريقتهم، و\" لكنها تبقى مخبآت الصدور\" _ ، و أرى أنه من الموضوعية والإنصاف، أن نقول عنه أنه شاعر كبير، أعطى للأدب في العصر الحديث مالم يعطه أي شاعر منذ تلك الفترة، كما أعطى امرؤ القيس للأدب العربي القديم أيضاً، وهذا أمر لا يمكن إنكاره، فدرويش وامرؤ القيس كان الحق أمامهما، و\" هديناه النجدين \" ، امرؤ القيس كانت الحنيفية موجودة في عهده، ودين الله في الأرض منذ بدء الخليقة، فلا حجة لأحد أن محمداً صلى الله عليه وسلم لم يرسل بعد لامرء القيس، وعنترة .. ولكنهم يبقوا شعراء كبار، لهم من الأدب ذخائر، وأعطوا الإنسانية العربية والعالمية كنوزاً من قصائدهم وأدبهم . محمود درويش نعاه الجميع إسلاميين وغيرهم، ولا أظن أن أحداً لا تأكله الغيرة على الله، ولكنني أكرر أن الأمر لا يقتصر على اجتزاء ما نريد، ولم يكن درويش وحده في هذه الساحة، فشعراء اليسار والذين تطاولوا على الله كثر، أنا لا أدافع عن درويش كفكرة بأكثر ما أدافع عنه كقصيدة وكإسهام بارز في حياتنا وثقافتنا، وهذا هو مجال تخصصي، فأنا لا أعرفه شخصيا، ولكن هذا لا يعني أن نهدم كل ما بناه دوريش في حياته، ويكفي أنه ظل لآخر رمق وهو يدافع عن الشعر العربي، ولم يسمح لقصيدة النثر أن تحتال عليه . أما الطابور الخامس فلاشك أن الحديث صحيح، إذا كان هؤلاء يتملقون كل شيء، ولا يرون إلا ما يراه سادتهم، ولكن الموضوعية لاتعني أن يكون المرء منهم ، فهي لازمة، وضرورية، وبصراحة أنا لا أرى الآن إلا طابوراً خامساً، حتى للذين نحسبهم مصلحين في الأرض، فلا تزال المواقف كما هي، ولم يحدث أي تغير إذا كان حقاً هذا الشاعر يحتاج هذا الهجوم العنيف، بعد وفاته. في النهاية لو راجعنا معظم شعراء وأدباء فلسطين في الفترة السابقة سنجد أنهم جميعاً من ذوي الانتماء للحزب الشيوعي، ومنهم من تطاول على الله حقاً، لكن هل هذا يعني أن ننفي أدبهم وما قدموه لنا ؟؟ إذن بذلك سنلغي دورهم وما قدموه طيلة السنين الطويلة الفائتة، وسنلغي جزءا من مرحلة وثقت تاريخية وثقت بشعرهم وفكرهم، و سنبقى نقول عنهم شعراء كبار وكتاب كبار، ونصنفهم وفق ما قدّموا لهذا الأدب وللقضية. أتمنى أن ننظر للأشياء بمنظار أوسع، فحديثنا هنا ليس لنا وحدنا، فالكل يمر هنا ويقرأ، أتفهم غيرتك أخي الكريم، ولكن هناك انتقاصاً لحق الرجل. عموماً سيبقى محمود درويش _ شئنا أم ابينا_ علماً شعرياً رائداً وبارزاً، وقدّم للأدب العربي الحديث مدرسة شعرية متكاملة، حتى لو تم التشويش على الرجل من خلال أخطائه التي أوردها في قصائده، أو كانت في حياته ، فالزمن كفيل بكل شيء، وستبقى قصائده شاهدة له وشاهدة عليه. ودمتم
 
8  
Name مجد محمود درويش الفلسطيني
Email/ Phone akeles7@hotmail.com
Date & Time Wednesday 13th of August 2008 02:16 PM(Jerusalem Time Zone)
Comments حين يلقي الجهل ظلاله على العقول تصبح كالكهوف بل أشد عتمة . حين يصبح الفكر معرضا لمؤامرة التغريب والتهجير والتكفير والحصار تصغر أمامه الأشياء , فتكبر الفكرة ويصغر شأن من هاجموها .. حين يعلو الصوت الجهور غير خائف من قصور أبي سفيان الجديدة , وغير آبه لطلقةٍ كاتمة يصبح الانتصار عنوانا للمسيرة ... حين لا يخشى الكتاب احتراقا على يد من حرقوا كتب ابن رشدٍ تكون الصفحات أكثر توهجا وأسرع سفرا في عقول القادرين على حمل راية الحقيقة . قد تبدو المقدمة هزيلة بحق رجل كمحمود درويش الذي سنّ البعض حرابهم لمحاربته بعد أن رحل وكأن الليث تكثر البنادق الموجهة لصدره حين يسقط السقطة الأولى , ولا يدرك حاملوها أن السباع وإن قتلت فلا يمحو ذلك تاريخها واسمها وعزتها وشموخها ... وأتعجب كل العجب من جهلٍ مدقع , وتكبر مفرغ من كل معالم الإنسانية والتحضر .. وأتعجب لمن يحملوا راية الدين كاذبين ويأتوا ليقولوا كان فلان كافرا ! فإن سايرناهم بالدين لقلنا أن اذكروا محاسن موتاكم فلا تجوز على الميت سوى الرحمة , وإن أعلنا جهلهم للدين وبحثنا لهم عذرا بظلامهم وظلمهم سنقول ألا يستحق محمود درويش الكبير أن نخلد أعماله كرمزٍ شعري ومفكر فلسطيني خلدته دول العالم وترجمت أعماله لعشرات اللغات ؟ هل ما يستحقه أن يأتي نكرة ما من هنا وهناك فيقول كان درويش كافرا ؟ يا الله على الجهل الذي بلغ أشده في عقول هؤلاء الصغار !! قد أخرج عن طوعي هنا مكرها وأقول لمن قال عن قول درويش الشهير \" يا الله , جربناك جربناك , من أعطاك هذا اللغز من سماك , من علاك فوق جراحنا ليراك , فانهض مثل عنقاء الرماد من الدمار \" لو قرأت بقية الجملة وكان لديك عقل مستنير لتفكر به وتحلل وتفسر لما كان هذا حالك هنا ولا بأي مكان آخر .. كانت كلمة يا الله للتعجب هنا , يا الله نقولها كل يوم ألف مرة , وقال درويش متعجبا !! يا الله ,, جربناك جربناك , وهنا الخطاب موجه للراحل ياسر عرفات بعد رحيله عن بيروت , ويقول له انهض مثل عنقاء الرماد من الدمار , يحثه على النهوض بعد رحيله عن بيروت التي دمرها الصهاينة ... وتخلى عنه العرب وخذلته الأنظمة الخائنة . والآن بكل جهل نفتي بكفر درويش !! وأحدهم يتحذلق قائلا عن تخليده للشيوعية , فهل الشيوعي خائن ومساوم ؟ إن لم تقرأ تاريخ الثورة جيدا , فالحزب الشيوعي كان أكثر التنظيمات على الساحة في مرحلة ما ممن قدموا وضحوا وقاتلوا , دعنا من الحزب الحالي المفكك , أتحدث عن مرحلة الشيوعية المناضلة التي لا يمكن لك أو لغيرك أن تنكرها إلا إن كنت جاهلا بالتاريخ الفلسطيني الثوري تماما لم أكن أعرف قبل أن تتفضل حضرتك بفتواك أن الشيوعي خائن وعميل !! فماذا قدمت أنت لوطنك من خلف شاشة الكمبيوتر ؟؟ ؟ هل هذا هو الفكر الذي علمتك إياه التكنولوجيا ؟؟؟ أن تجلس لتهاجم من جعلوا لفلسطين اسما خالدا في كل المحافل الحضارية في العالم ؟؟ أهذا همكم ؟ فقط أن تهاجموا درويش دون أن تفهموا قيمته الفكرية ؟ أن تكفروه ؟ لا تعرف من هو غسان كنفاني الشيوعي ؟ ومعين بسيسو الشيوعي أيضا ؟ لا أظنك سمعت عنهم .... فالثورة آخر همك , وإنما هم من هم مثلكم بات مقتصرا على سفه الأمور ..هاجموه أكثر هاجموا المتنبي وهاجموا أبي ماضي وهاجموا نجيب سرور وغيرهم هاجموا الفكر كما هاجم الخليفة فكر ابن رشد وحرق كتبه , حالكم حال الأنظمة العربية البائدة , فهذه هي الدروس التاريخية التي تعمقت جذورها في أمثالكم ... لا شيء أشد وطأة من هذا الجهل في شعبنا الذي ورب الكعبة لن يتحرر ما دام فيه من يفكر مثلكم ومن يحمل جهلكم ... فقولوا ما شئتم , لكم ما شئتم من رماد التسلية ولدرويش ما شاء من خلود أعظم من خلود جلجامش الحلم . فلا تبتئس حيث كنت عاصفة ومت إعصارا لغويا فريدا . , وليهنأ التتار بالغبار .

 

9  
Name ام محمد ابنة خان يونس
Address قطاعنا الحبيب الكئيب
Date & Time Wednesday 13th of August 2008 09:16 PM(Jerusalem Time Zone)
Comments شكراللعم الفاضل ابوزكريا على عرضه الشيق-ومهما كتبنا من كلمات فلن نوفيك شاعرنا العظيم حقك-رحمك الله واسكنك فسيح جنانــه -واخيرا ترجل الفارس عن فرسه-رحل زين الشباب -ذهب ليشرب قهوة امــــــه ويأكل من خبزهالينام بعدها ويستريح للابد تحت الشجيراب الثلاث التى احبها-لاتضعوا على قبره ازهار البنفسج لانه كان يكرهها كان يقول انها ازهار كئيبه توحى بالاحباط - ضعوا فوق قبره سبع سنابل وبعض ازهار شقائق النعمان - رحلت سيدى محمود قبل أن تكتب قصيدة الانتصار -رحلت والاخوة اعداء يتناحرون -رحلت ولا الارض تحررت ولا اللاجئ عادولامشيت نحووطنك منتصب القامــه ولامرفوع الهامــه.. رحلت الآن وفي هذا الوقت العصيب بالذات لما؟؟كنت يافارس القصيدة العربيه بيراعك الرشيق تضع يدك على الجرح النازف فينا دائما تعصره فينزف اكثر - ندفنه تحت الرماد فتجئينا في عتم الليالى لتحركه فتقتلنا وتحيينا معا -من بعدك يذكرنا بمآسينا؟ من من بعدك يحكى لنا عن الكرمل والجليل ونابلس وجنين وبيسان وغزة؟؟؟من سيحاصر معنا حصارنا من ومن ؟؟اجبنى ايها الشاعر؟؟؟ايها الراوى ايها المذكرنا دوما بالمقاومة والسلم والحرب والحب والعبودية والارض والزرع والشجر وزهر اللوز .. رحمك الله ...مع التحية لكل المعلقين السابقين حتى من اختلفوا معنا في محبة الشاعر الراحل وقيمته-...

 

10  
Name بهاء الأغا
Email/ Phone فلسطين
Address عجبى على من لم يثور غضبا على من تجرأ على الله
Date & Time Wednesday 13th of August 2008 10:01 PM(Jerusalem Time Zone)
Comments لقد قرأت جميع التعليقات و عجبت جدا لمن ثارت ثائرته دفاعا عن الدرويش و لم تتحرك غيرتهمو مشاعرهم دفاعا عن ديننا الحنيف. نعم تجرأ درويش على الإسلام و دافع عنه الغاوون دفاعا مستميتا و يا ليتنى رأيتهم ينتصرون لله و دينه و القرآن الذين تجرأ عليهم الدرويش. كان الأولى أن نثور دفاعا عن ديننا و قرآننا و أنبيائنا.

 

11  
Name د. سامى آغا
Email/ Phone نابلس -البلدة القديمة
Address الرد الكافى و الشافى على من يمتدح الدرويش
Date & Time Wednesday 13th of August 2008 11:21 PM(Jerusalem Time Zone)
Comments أنا لست شاعرا أو أديبا أو كاتبا مخضرما, و لكننى عبد بسيط من عباد الله لا يقبل أن يتعدى أى شخص مهما كان على الذات الإلهية. كونى مسلم غيور على دينى محبا لربى فلا يمكننى أن اقف احتراما لشخص تعدى على الله و لا يمكننى أن أؤمن بأى كلمة كتبها و بل أقاطع و أحارب كل ما كتب لأن غيرتى و حبى لله تبارك و تعالى تملى على ذلك. ربما يتهمنى البعض بالنسخ و اللصق كما تم اتهام أحد الأفراد هنا , و لكن هذا لا يهم لأن النسخ و اللصق مسموحا كون أن المصدر قد تم توثيقه. محمود درويش له مواضع كثيرة تنضح بالقدح في الرب جل وعلا, و سأذكر منها بعض ما كتبه فى ديوانه :
 1- يقول في ديوانه الأعمال الأولى 3 / 161 ـ إلهي لماذا تخليت عني \" : ( إلهي .. إلهي لماذا تخليت عني ؟ لماذا تزوجت مريم ؟ لماذا وعدت الجنود بكرمي الوحيد ...لماذا ؟ ) وكرر هذا ثم قال ( أمن حق من هي مثلي أن تطلب الله زوجاً وأن تسأله إلهي ... إلهي لماذا تخليت عني . لماذا تزوجتني يا إلهي ، لماذا تزوجت مريم ؟؟ ) . 2- ــ يقول في ديوانه \" الأعمال الأولى 3 / 300 ـ 301 ـ أحد عشر كوكباً \" . ( لكم ربكم ولنا ربنا ، ولكم دينكم ولنا ديننا فلا تدفنوا الله في كتب وعدتكم بأرض على أرضنا كما تدعون ، ولا تجعلوا ربكم حاجباً في بلاط الملك ...... \" إلى أن قال ـ شلت يمينه ـ فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله
 3 ــ ويقول في ديوانه \" الأعمال الأولى 1 / 302 ـ المزمور الحادي والخمسون بعد المائة \" : أورشليم ابتعدت عن شفاهي ..... المسافات أقرب بيننا شارعان ، وظَهْرُ إلهِ.....وأنا فيك كوكب .
 4 ــ ويقول في موضع آخر في ديوانه \" الأعمال الأولى 1 / 154 ـ أبي \" : ( يوم كان الإله يجلد عبده .....قلت يا ناس ! نكفر ؟ فروى لي أبي ...وطأطأ زنده : في حوار مع العذاب كان أيوب يشكر خالق الدود والسحاب ).
 5- ويقول في ديوانه \" الأعمال الأولى 1 /180 ـ أغنية حب على صليب \" : ( أحبك كوني صليبي ....... وكوني كما شئت ، برج حمام )
 6ــ ويكون أكثر صراحة في ديوانه \" الأعمال الأولى 1 / 200 ـ ريتا والبندقية \" : ( بين ريتا وعيوني .... بندقية والذي يعرف ريتا ، ينحني ويصلي لإله في العيون العسلية ) .
 7 ــ ويقول أيضاً في ديوانه \" الأعمال الأولى 1 /111 ـ شهيد الأغنية \" : ( قال نباح وحش : أعطيك دربك لو سجدت .. أمام عرشي سجدتين ولثمت كفي في حياء مرتين أو ... تعتلي خشب الصليب )
 8 ــ ويقول أيضا في ديوانه \" الأعمال الأولى ـ حبيبتي تنهض من نومها \" ( عيناك يا معبودتي ،هجرة ... )
 9 ــ ويقول في ص 333( وجئت يا معبودتي ... كل حلم يسألني عن عودة الآلهة ) 10- ويقول : (تتحرك الأحجار ...هذا ساعدي متمايل كالرعب .....ليس الرب من سكان هذا القفر هذا ساعدي ......\" إلى أن قال : أنا الحجر الذي مسته زلزلة رأيت الأنبياء يؤجرون صليبهم واستأجرتني آية الكرسي دهراً ، ثم صرت بطاقة للتهنئات ) . 11 ــ ويقول في ديوانه الأعمال الأولى 2 / 166 ـ موت آخر وأحبك \" : ( أجدد يوما مضى لأحبك يوماً ... وأمضي وما كان حباً......لأن ذراعي أقصر من جبل لا أراه وأكمل هذا العناق البدائي ، أصعد هذا الإله الصغير ) . وكرر هذه العبارة اكثر من مرة في هذه القصيدة .
 12 ــ ويقول في ديوانه الأعمال الأولى 2 / 218 ـ تلك صورتها \" : ( والله لا يأتي إلى الفقراء ، إذ يأتي بلا سبب وتأتي الأبجدية معولاً أو تسلية . عادوا إلى يافا وما عدنا لأن الله لا يأتي بلا سبب ).
 13 ــ ويقول في ديوانه \" الأعمال الأولى 2 / 45 - أحبك ولا أحبك \" : نرسم القدس إله يتعرى فوق خط داكن الخضرة . أشباه عصافير تهاجر وصليب واقف في الشارع الخلفي ..
 14 ــ ويقول في ديوانه الأعمال الأولى 2 / 339 ـ مديح الظل العالي \" : ( ومن أدمى جبين الله يا ابن الله سماه وأنزله كتاباً أو غماماً ).
 15 ــ ويقول في نفس القصيدة 2 / 351 : ( والله غمّس باسمك البحري اسبوع الولادة واستراح إلى الأبد . كن أنت .. كن حتى تكون لا ...لا أحد يا خالقي في هذه الساعات من عدم تجلَّ !! ) .
 16 ــ ويقول في نفس القصيدة 2 / 382 : ( ليوم إنجيل أسود ...... ليوم تابت مريم عن توبة التوبات وارتفع الحداد إلى جبين الله ....)
 17 ــ ويقول في الأعمال الجديدة ص 89 حليب إنانا \" : ( رعاة خيولك بين نخيل يديك ونهريك يقتربون من الماء \" أولى الإلهات أكثرهن امتلاءً بنا \". خالق عاشق يتأمل أفعاله فيجن بها ويحن إليها ، أأفعل ثانية ما فعلت ؟ ) .

 18  ويقول في ديوانه \" الأعمال الأولى 2 / 121 ـ النزول من الكرمل \" : وهاأنا أعلن أن الزمان تغير : كانت صنوبرة تجعل الله أقرب وكانت صنوبرة تجعل الجرح كوكب وكانت صنوبرة تنجب الأنبياء وتجعلني خادماً فيهم .

 

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور يحيى زكريا إسعيد حمدان الأغا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *