النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / متفرقات / صور نادرة لـ فطر عيش الغراب- م. أمجد فالوجي الأغا

صور نادرة لـ فطر عيش الغراب- م. أمجد فالوجي الأغا

 

في محطة التجارب بوزارة الزراعة عثر المهندس/ أمجد الأغا المدير بمحطة التجارب على ثمرة من فطر عيش الغراب المحاري ( بلوروتس ) بلغ وزنها 1000جم وقطرها 29 سم ، وتعد أكبر ثمرة فطر تم الحصول عليها خلال سنوات عديدة من العمل المتواصل في المحطة لإنتاج تقاوي فطر عيش الغراب .

 وأفاد أمجد الأغا أن المحطة تنتج تقاوي الفطر بهدف تشجيع المشاريع الصغيرة والهادفة لتنمية الأسرة الريفية وتوفير البروتين الآمن ورخيص الثمن لشرائح المجتمع وكذلك لعشاق الفطر والهواة .
وعقب قائلاً : بأن ثقافة استهلاك الفطر تزداد يوما بعد يوم لما للفطر من فوائد عظيمة على صحة الإنسان والحيوان والبيئة ففطر عيش الغراب يحتوي على العديد من الفيتامينات  (C,B,D) وكذلك الأملاح المعدنية الهامة كالفسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والنحاس والأهم من ذلك أن الفطر يحتوي على مادة توقف نمو السرطانات.إن ثقافة استهلاك الفطر في تنامي مستمر حتى أصبحت تدخل في العديد من الأطعمة كالبيتزا والمعجنات والشوربات .......  الخ ويستخدم طازجاً ومعلبا و مجففاً .

ونوه أمجد الأغا إلى :أن ظروف إنتاج الفطر متيسرة في كل بيت ، حيث يمكن إنتاجه في الأماكن المظللة مع وفرة الرطوبة ، في بيت الدرج أو على الأسطح أو المطبخ أو الغرف المهملة وحتى تحت الأشجار التي توفر ظلاً كثيفاً  ، لذلك فإننا ننصح الجمهور للحرص على زراعة ما يحتاجون من الفطر .

أما عن المخلفات فلقد أكد على أنها ذات قيمة غذائية عالية لتربية الحيوانات المنزلية من أغنام وأرانب .... الخ لذا فإننا ننصح بزراعة الفطر في كل بيت !!
 

 

 

 

 

بداية ظهور الثمرة أثناء فترة التحضين
بداية ظهور الثمرة أثناء فترة التحضين
يوم الخميس 2/6/2011

السلة بعد أخراجها من كيس النايلون
السلة بعد إنتهاء فترة التحضين
يوم السبت 4/6/2011
 

الثمرة بعد إكتمال نموها
 

م. أمجد الأغا (أبومالك) يعرض الثمرة
 

الثمرة على الميزان
 


الثمرة العملاقة قبل قطفها


الثمرة العملاقة
 


م. أمجد الأغا مع الثمرة العملاقة

 

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك