نبذة يسيرة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم
- ولد الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي بمكة عام الفيل الذي جاء أصحابه لهدم الكعبة فأبادهم الله وتوفي أبوه وهو في بطن أمه ولما ولد محمد أرضعته حليمة السعدية ثم زار أخواله في المدينة مع أمه آمنة بنت وهب وفي طريق العودة إلى مكة توفيت أمه بالأبواء وعمره ست سنين ثم كفله جده عبد المطلب فمات وعمر محمد ثمان سنين ثم كفله عمه أبو طالب يرعاه ويكرمه ويدافع عنه أكثر من أربعين سنة وتوفي أبو طالب ولم يؤمن بدين محمد خشية أن تعيره قريش بترك دين آبائه .
- وكان محمد في صغره يرعى الغنم لأهل مكة ثم سافر إلى الشام بتجارة لخديجة بنت خويلد وربحت التجارة وأعجبت خديجة بخلقه وصدقه وأمانته فتزوجها وعمره خمس وعشرون سنة وعمرها أربعون سنة ولم يتزوج عليها حتى ماتت .
- وقد أنبت الله محمداً صلى الله عليه وسلم نباتاً حسناً وأدبه فأحسن تأديبه ورباه وعلمه حتى كان أحسن قومه خَلقاً وخُلقاً وأعظمهم مروءة وأوسعهم حلماً وأصدقهم حديثاً وأحفظهم أمانة حتى سماه قومه بالأمين .
- ثم حُبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء الأيام والليالي يتعبد فيه ويدعو ربه وأبغض الأوثان والخمور والرذائل فلم يلتفت إليها في حياته .
- ولما بلغ محمداً صلى الله عليه وسلم خمساً وثلاثين سنة شارك قريشاً في بناء الكعبة لما جرفتها السيول فلما تنازعوا في وضع الحجر الأسود حكموه في الأمر فدعا بثوب فوضع الحجر فيه ثم أمر رؤساء القبائل أن يأخذوا بأطرافه فرفعوه جميعاً ثم أخذه محمد فوضعه في مكانه وبنى عليه فرضي الجميع وانقطع النزاع .
- ولما انتشر الشرك والفساد بهذه الصورة بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم وعمره أربعون سنة يدعو الناس إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام فأنكرت عليه قريش ذلك وقالت : ( أجعل الآلهة ألهاً واحداً إن هذا لشيء عجاب ) ص/5 .
- وأول ما نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء الذي كان يتعبد فيه حيث جاءه جبريل فأمره أن يقرأ فقال الرسول ما أنا بقارئ فكرر عليه وفي الثالثة قال له : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم ) العلق/1-2-3 .
- فرجع الرسول , وفؤاده يرجف , ودخل على زوجته خديجة ثم أخبرها وقال لقد خشيت على نفسي فطمأنته وقالت : ( والله لا يخزيك الله أبداً إنك لتصل الرحم , وتحمل الكل , وتقرى الضيف , وتكسب المعدوم , وتعين على نوائب الحق ) ثم انطلقت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان قد تنصر فلما أخبره بشره وقال له هذا الناموس الذي أنزل الله على موسى وأوصاه بالصبر إذا آذاه قومه وأخرجوه .
- ثم فتر الوحي مدة فحزن الرسول صلى الله عليه وسلم فبينما هو يمشي يوماً إذ رأى الملك مرة أخرى بين السماء والأرض فرجع إلى منزله وتدثر فأنزل الله عليه : ( يا أيها المدثر ، قم فأنذر ) المدثر/1-2 , ثم تتابع الوحي بعد ذلك على الرسول صلى الله عليه وسلم .
- أقام النبي في مكة ثلاثة عشر عاماً يدعوا إلى عبادة الله وحده سراً ثم جهراً حيث أمره الله أن يصدع بالحق فدعاهم بلين ولطف من غير قتال فأنذر عشيرته الأقربين ثم أنذر قومه ثم أنذر من حولهم ثم أنذر العرب قاطبة ثم أنذر العالمين . ثم قال سبحانه : ( فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين ) الحجر/94 .
- ولما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم خمسين سنة ومضى عشر سنوات من بعثته مات عمه أبو طالب الذي كان يحميه من أذى قريش ثم ماتت من بعده زوجته خديجة التي كانت تؤنسه فاشتد عليه البلاء من قومه وتجرؤا عليه وآذوه بصنوف الأذى وهو صابر محتسب . صلوات الله وسلامه عليه .
- ولما اشتد عليه البلاء وتجرأت عليه قريش خرج إلى الطائف ودعا أهلها إلى الإسلام فلم يجيبوه , بل آذوه ورموه بالحجارة حتى أدموا عقبيه , فرجع إلى مكة وظل يدعوا الناس إلى الإسلام في الحج وغيره .
- أسرى الله برسوله ليلا ًمن المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى راكباً على البراق بصحبة جبريل , فنزل وصلى بالأنبياء ثم عرج به إلى السماء الدنيا فرأى فيها آدم , وأرواح السعداء عن يمينه وأرواح الأشقياء عن شماله ثم عرج به إلى السماء الثانية فرأى فيها عيسى ويحيى ثم إلى الثالثة فرأى فيها يوسف ثم إلى الرابعة فرأى فيها إدريس ثم إلى الخامسة فرأى فيها هارون ثم إلى السادسة فرأى فيها موسى ثم إلى السابعة فرأى فيها إبراهيم ثم رفع إلى سدرة المنتهى ثم كلمه ربه فأكرمه وفرض عليه وعلى أمته خمسين في اليوم والليلة ثم خففها إلى خمس في العمل وخمسين في الأجر واستقرت الصلاة خمس صلوات في اليوم والليلة إكراماً منه لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم رجع إلى مكة قبل الصبح فقص عليهم ما جرى له فصدقه المؤمنون وكذبه الكافرون : ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) الإسراء/1 .
- ثم هيأ الله لرسوله صلى الله عليه وسلم من ينصره فالتقى في موسم الحج برهط من المدينة من الخزرج فأسلموا ثم رجعوا إلى المدينة , ونشروا فيها الإسلام فلما كان العام المقبل صاروا بضعة عشر فالتقى بهم الرسول صلى الله عليه وسلم فلما انصرفوا بعث معهم مصعب بن عمير يقرئهم القرآن , ويعلمهم الإسلام فأسلم على يديه خلق كثير , منهم زعماء الأوس سعد بن معاذ , وأسيد بن حضير .
- فلما كان العام المقبل وجاء موسم الحج خرج منهم ما يزيد على سبعين رجلاً من الأوس والخزرج فدعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بعد أن هجره وآذاه أهل مكة , فواعدهم الرسول في إحدى ليالي التشريق عند العقبة فلما مضى ثلث الليل خرجوا للميعاد فوجدوا الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه عمه العباس ولم يؤمن إلا أنه أحب أن يحضر أمر ابن أخيه فتكلم العباس , والرسول , والقوم بكلام حسن ثم بايعهم الرسول صلى الله عليه وسلم على أن يهاجر إليهم في المدينة على أن يمنعوه , وينصروه ويدافعوا عنه , ولهم الجنة فبايعوه واحداً, واحدا ً, ثم انصرفوا ثم علمت بهم قريش فخرجوا في طلبهم , ولكن الله نجاهم منهم , وبقي الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة إلى حين : ( ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز ) الحج/40 .
- ثم أمر الرسول أصحابه بالهجرة إلى المدينة فهاجروا أرسالاً إلا من حبسه المشركون ولم يبق بمكة من المسلمين إلا رسول الله وأبو بكر وعلي فلما أحس المشركون بهجرة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة خافوا أن يلحق بهم فيشتد أمره فتآمروا على قتله فأخبر جبريل رسول الله بذلك فأمر الرسول علياً أن يبيت في فراشه , ويرد الودائع التي كانت عند الرسول صلى الله عليه وسلم لأهلها وبات المشركون عند باب الرسول ليقتلوه إذا خرج فخرج من بينهم وذهب إلى بيت أبي بكر بعد أن أنقذه الله من مكرهم وأنزل الله : ( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) الأنفال/30 .
- ثم عزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على الهجرة إلى المدينة , فخرج هو وأبو بكر إلى غار ثور ومكثا فيه ثلاث ليال واستأجرا عبد الله بن أبي أريقط وكان مشركاً ليدلهما على الطريق , وسلماه راحلتيهما فذعرت قريش لما جرى وطلبتهما في كل مكان , ولكن الله حفظ رسوله فلما سكن الطلب عنهما , ارتحلا إلى المدينة فلما أيست منهما قريش بذلوا لمن يأتي بهما أو بأحدهما مائتين من الإبل فجد الناس في الطلب وفي الطريق إلى المدينة , علم بهما سراقة بن مالك وكان مشركاً فأرادهما فدعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فساخت قوائم فرسه في الأرض فعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع , وطلب من الرسول أن يدعوا له ولا يضره فدعا له الرسول صلى الله عليه وسلم , فرجع سراقة , ورد الناس عنهما ثم أسلم بعد فتح مكة .
- فلما وصل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة كبر المسلمون فرحاً بقدومه واستقبله الرجال والنساء والأطفال فرحين مستبشرين فنزل بقباء وبنى هو والمسلمون مسجد قباء وأقام بها بضع عشرة ليلة ثم ركب يوم الجمعة فصلاها في بني سالم بن عوف ثم ركب ناقته ودخل المدينة والناس محيطون به , آخذون بزمام ناقته لينزل عندهم , فيقول لهم الرسول صلى الله عليه وسلم دعوها فإنها مأمورة فسارت حتى بركت في موضع مسجده اليوم .
- وهيأ الله لرسوله أن ينزل على أخواله قرب المسجد فسكن في منزل أبي أيوب الأنصاري , ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم من يأتي بأهله وبناته وأهل أبي بكر من مكة فجاءوا بهم إلى المدينة .
- ثم شرع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في بناء مسجده في المكان الذي بركت فيه الناقة وجعل قبلته إلى بيت المقدس وجعل عمده الجذوع وسقفه الجريد ثم حولت القبلة إلى الكعبة بعد بضعة عشر شهراً من مقدمه المدينة .
- ثم آخى الرسول صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار ووادع الرسول صلى الله عليه وسلم اليهود وكتب بينه وبينهم كتاباً على السلم والدفاع عن المدينة وأسلم حبر اليهود عبد الله بن سلام وأبى عامة اليهود إلا الكفر وفي تلك السنة تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بعائشة رضي الله عنها .
- وفي السنة الثانية شرع الأذان وصرف الله القبلة إلى الكعبة ، وفرض صوم رمضان .
- ولما استقر الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة وأيده الله بنصره والتف المهاجرون والأنصار حوله واجتمعت القلوب عليه عند ذلك رماه المشركون , واليهود والمنافقون عن قوس واحدة فآذوه وافتروا عليه وبارزوه بالمحاربة والله يأمره بالصبر و العفو والصفح فلما اشتد ظلمهم وتفاقم شرهم , أذن الله للمسلمين بالقتال , فنزل قوله تعالى : ( أذن للذين يُقاتِلون بأنهم ظُلموا وإنَّ الله على نصرهم لقدير ) الحج/39 .
- ثم فرض الّله على المسلمين قتال من قاتلهم فقال : ( و قاتلوا في سبيل الّله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الّله لا يحب المعتدين ) البقرة/190 .
- ثم فرض الله عليهم قتال المشركين كافة فقال : ( وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة ) التوبة/36 .
- فقام الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالدعوة إلى الله والجهاد في سبيل الله ورد كيد المعتدين ودفع الظلم عن المظلومين وأيده الله بنصره , حتى صار الدين كله لله فقاتل المشركين في بدر في السنة الثانية من الهجرة في رمضان فنصره الله عليهم وفرق جموعهم وفي السنة الثالثة غدر يهود بني قينقاع فقتلوا أحد المسلمين فأجلاهم الرسول صلى الله عليه وسلم عن المدينة إلى الشام ثم ثأرت قريش لقتلاها في بدر , فعسكرت حول أحد في شوال من السنة الثالثة ودارت المعركة وعصى الرماة أمر الرسول , فلم يتم النصر للمسلمين وانصرف المشركون إلى مكة ولم يدخلوا المدينة .
- ثم غدر يهود بني النضير وهموا بقتل الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك بإلقاء الحجر عليه فنجاه الله , ثم حاصرهم في السنة الرابعة وأجلاهم إلى خيبر .
- وفي السنة الخامسة غزا الرسول صلى الله عليه وسلم بني المصطلق لرد عدوانهم , فانتصر عليهم وغنم الأموال والسبايا ثم سعى زعماء اليهود في تأليب الأحزاب على المسلمين للقضاء على الإسلام في عقر داره . فاجتمع حول المدينة المشركون والأحباش وغطفان اليهود ثم أحبط الله كيدهم ونصر رسوله والمؤمنين : ( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قوياً عزيزاً ) الأحزاب/25 .
- ثم حاصر الرسول صلى الله عليه وسلم يهود بني قريظة لغدرهم , ونقضهم العهد فنصره الله عليهم فقتل الرجال وسبى الذرية وغنم الأموال .
- وفي السنة السادسة عزم الرسول صلى الله عليه وسلم على زيارة البيت والطواف به فصده المشركون عنه ، فصالحهم في الحديبية على وقف القتال عشر سنين ، يأمن فيها الناس ويختارون ما يريدون فدخل الناس في دين الله أفواجاً .
- وفي السنة السابعة غزا الرسول خيبر للقضاء على زعماء اليهود الذين آذوا المسلمين ، فحاصرهم ونصره الله عليهم وغنم الأموال والأرض وكاتب ملوك الأرض يدعوهم إلى الإسلام .
- في السنة الثامنة أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشاً بقيادة زيد بن حارثه لتأديب المعتدين ولكن الروم جمعوا جيشاً عظيماً فقتلوا قواد المسلمين وأنجى الله بقية المسلمين من شرهم .
- ثم غدر كفار مكة فنقضوا العهد فتوجه إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم بجيش عظيم وفتح مكة ، وطهر بيته العتيق من الأصنام ، وولاية الكفار .
- ثم كانت غزوة حنين في شوال من السنة الثامنة لرد عدوان ثقيف وهوازن فهزمهم الله وغنم المسلمون مغانم كثيرة ثم واصل الرسول صلى الله عليه وسلم مسيره إلى الطائف وحاصرها ، ولم يأذن الله بفتحها فدعا لهم الرسول صلى الله عليه وسلم وانصرف ، فأسلموا فيما بعد ثم رجع ووزع الغنائم ، ثم اعتمر هو وأصحابه ثم خرجوا إلى المدينة .
- وفي السنة التاسعة كانت غزوة تبوك في زمان عسرة وشدة وحر شديد فسار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تبوك لرد كيد الروم فعسكر هناك ، ولم يلق كيداً وصالح بعض القبائل ، وغنم ثم رجع إلى المدينة وهذه آخر غزوة غزاها عليه الصلاة و السلام وجاءت في تلك السنة وفود القبائل تريد الدخول في الإسلام و منها وفد تميم ووفد طيء ووفد عبد القيس ، ووفد بني حنيفة وكلهم أسلموا ثم أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أبا بكر أن يحج بالناس في تلك السنة وبعث معه علياً رضي الله عنه وأمره أن يقرأ على الناس سورة براءة للبراءة من المشركين وأمره أن ينادي في الناس فقال علي يوم النحر : ( يا أيها الناس لا يدخل الجنة كافر ، و لا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان له عند رسول الله عهد فهو إلى مدته ) .
- وفي السنة العاشرة عزم الرسول صلى الله عليه وسلم على الحج , و دعا الناس إلى ذلك فحج معه من المدينة وغيرها خلقٌ كثير فأحرم من ذي الحليفة , و وصل إلى مكة في ذي الحجة وطاف وسعى وعلم الناس مناسكهم وخطب الناس بعرفات خطبة عظيمة جامعة , قرر فيها الأحكام الإسلامية العادلة فقال : ( أيها الناس اسمعوا قولي , فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا , أيها الناس إن دماءكم , وأموالكم , وأعراضكم حرام عليكم , كحرمة يومكم هذا , في شهركم هذا , في بلدكم هذا , ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع , ودماء الجاهلية موضوعة , وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث , كان مسترضعاً في بني سعد , فقتلته هذيل . وربا الجاهلية موضوع , وأول ربا أضع ربا عباس بن عبد المطلب , فإنه موضوع كله , فاتقوا الله في النساء , فإنكم أخذتموهن بأمان الله , واستحللتم فروجهن بكلمة الله , ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه , فإن فعلن فاضربوهن ضرباً غير مبرح , ولهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف , وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله , وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون , قالوا نشهد أنك قد بلَّغت , وأديت , ونصحت فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس اللهم اشهد , اللهم اشهد ثلاث مرات ) .
- ولما أكمل الله هذا الدين , وتقررت أصوله , نزل عليه وهو بعرفات : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) المائدة/3 .
- وتسمى هذه الحجة حجة الوداع لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ودع فيها الناس , ولم يحج بعدها ثم رجع الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من حجه إلى المدينة .
- وفي السنة الحادية عشرة في شهر صفر بدأ المرض برسول الله صلى الله عليه وسلم ولما اشتد عليه الوجع أمر أبا بكر رضي الله عنه أن يصلى بالناس وفي ربيع الأول , زاد عليه المرض فقبض صلوات الله وسلامه عليه ضحى يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة فحزن المسلمون لذلك حزناً شديداً ثم غُسل وصلى عليه المسلمون يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء ودفن في بيت عائشة والرسول قد مات ودينه باق إلى يوم القيامة .
- ثم اختار المسلمون صاحبه في الغار ورفيقه في الهجرة أبا بكر رضي الله عنه خليفة لهم ثم تولى الخلافة من بعده عمر ثم عثمان ثم علي وهؤلاء هم الخلفاء الراشدون المهديون رضوان الله عليهم أجمعين .
- وقد امتنّ الله على رسوله محمد بنعم عظيمة وأوصاه بالأخلاق الكريمة كما قال سبحانه : ( ألم يجدك يتيماً فآوى ، ووجدك ضالاً فهدى ، ووجدك عائلاً فأغنى ، فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ) الضحى/6-11 .
- وقد أكرم الله رسوله بأخلاق عظيمة لم تجتمع لأحدٍٍ غيره حتى أثنى عليه ربه بقوله : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) القلم/4 .
- وبهذه الأخلاق الكريمة , والصفات الحميدة , استطاع عليه السلام أن يجمع النفوس ويؤلف القلوب بإذن ربه : ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين ) آل عمران/159 .
- وقد أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة وأنزل عليه القرآن وأمره بالدعوة إلى الله كما قال سبحانه : ( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً ) الأحزاب/46 .
- وقد فضل الله رسوله محمداً على غيره من الأنبياء بست فضائل كما قال صلى الله عليه وسلم : ( فضلت على الأنبياء بست , أعطيت جوامع الكلم , ونصرت بالرعب , وأحلت لي الغنائم , وجعلت لي الأرض طهوراً و مسجداً , وأرسلت إلى الناس كافة , وختم بي النبيون ) . رواه مسلم/523 .
فيجب على جميع الناس الإيمان به , و اتباع شرعه , ليدخلوا جنة ربهم : ( ومن يطع الله و رسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم ) النساء/13 . - وقد أثنى الله على من يؤمن بالرسول من أهل الكتاب وبشرهم بالأجر مرتين كما قال سبحانه : ( الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون ، وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين ، أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا ويدرؤون بالحسنة السيئة ومما رزقناهم ينفقون ) القصص/52 -54 . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه و صدقه فله أجران . الخ ) .
- ومن لم يؤمن بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم فهو كافر , والكافر جزاؤه النار كما قال سبحانه : ( ومن لم يؤمن بالله ورسوله فإنا أعتدنا للكافرين سعيراً ) الفتح/13 , وقال عليه الصلاة و السلام : ( والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلاَّ كان من أصحاب النار ) . رواه مسلم/154 .
- و الرسول صلى الله عليه وسلم بشر لا يعلم إلا ما علمه الله ولا يعلم الغيب ولا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً كما قال سبحانه : ( قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلاَّ نذير وبشير لقوم يؤمنون ) الأعراف/188 .
- وقد أرسله الله بالإسلام ليظهره على الدين كله : ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيداً ) الفتح/28 .
- اللهم صلّ على محمد , وعلى آل محمد , كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .
نأمل من الأخوة الزوار إفادتنا بحكم الاحتفال بالمولود النبوي مشفوعا بالادلة عبر التعليق على هذا الموضوع
[1] مهند جهاد قاسم الأغا | الحكم : بدعة | 13-02-2013
[2] أحمد منير حمدي الأغا | شيخ الأزهر عبد الحليم محمود يبين حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف | 13-02-2013
[3] أحمد منير حمدي الأغا | كلام الدكتور يوسف القرضاوي وتبيينه بواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بذكر قصة مولده وسيرته | 13-02-2013
[4] أحمد منير حمدي الأغا | كلام الحافظ ابن حجر العسقلاني في جواز الاحتفال بالمولد الشريف | 13-02-2013
[5] أحمد منير حمدي الأغا | كلام الحافظ ابن حجر العسقلاني في جواز الاحتفال بالمولد الشريف | 13-02-2013
[6] ابومحمد بن حسين بن جاسر اغا | اللهم اجعلنا من احبباب المصطفى | 13-02-2013
[7] صفاء خيري حافظ الاغا | حكمة بدعة | 13-02-2013
[8] بلال فوزي جبارة الاغا | وأسلموا له | 14-02-2013
[9] محمد عوني وصفي الاغا | الإحتفال بالمولد النبوي | 14-02-2013
[10] أحمد منير حمدي الأغا | قل خيراً أو اصمت | 14-02-2013
[11] أحمد منير حمدي الأغا | قل خيراً أو اصمت 2 | 14-02-2013
[12] محمد جهاد عباس الأغا | حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي | 14-02-2013
حكم الاحتفال بذكري المولد النبوي
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين, وبعد :
فلا يخفى ما ورد في الكتاب والسنة من الأمر باتباع شرع الله ورسوله, والنهي عن الابتداع في الدين , قال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) آل عمران/31 , وقال تعالى : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) الأعراف/3, وقال تعالى : ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ) الأنعام/ 153, وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن أصدق الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد , وشر الأمور محدثاتها ) . وقال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ). رواه البخاري رقم 2697, ومسلم رقم 1718. وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .
وإن من جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولود النبوي في شهر ربيع الأول , وهم في هذا الاحتفال على أنواع :
فمنهم من يجعله مجرد اجتماع تُقرأ فيه قصة المولد , أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة .
ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك , ويقدمه لمن حضر.
ومنهم من يقيمه في المساجد , ومنهم من يقيمه في البيوت .
ومنهم من لا يقتصر على ما ذكر , فيجعل هذا الاجتماع مشتملاً على محرمات ومنكرات من اختلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء , أو أعمال شركية كالاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم وندائه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك
وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مقاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة أحدثها الشيعة الفاطميون بعد القرون الثلاثة المفضلة لإفساد دين المسلمين . وأول من أظهره بعدهم الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري , كما ذكره المؤرخون كابن خلكان وغيرهما.
فهذا مبدأ حدوث الاحتفال وإحيائه بمناسبة ذكرى المولد ، حدث متأخراً ومقترنأً باللهو والسرف وإضاعة الأموال والأوقات وراء بدعة ما أنزل الله بها من سلطان .
والذي يليق بالمسلم إنما هو إحياء السنن وإماتة البدع ، وألا يقدم على عمل حتى يعلم حكم الله فيه .
[13] أحمد منير حمدي الأغا | الاحتفال بالمولد النبوي الشريف | 14-02-2013
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه..
قرأت كلام الأخ محمد عوني وهو كلام لا بأس به, وقد احتج به بقول الحافظ ابن رجب, لذا فقد أتيتُ له بقول الحافظ ابن رجب رداً عليه..
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي في كتابه "لطائف المعارف" فيما لمواسم العام من الوظائف، باب ذكرى مولده صلّى الله عليه وسلّم: فيه إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده، فإنّ أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبعثته وإرساله إليهم، كما قال تعالى: (لَقَدْ مَنَّ الله عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ) (آل عمران: 164)، فصيام يوم تجددت فيه هذه النعمة من الله سبحانه وتعالى على عباده المؤمنين حسن جميل، وهو من باب مقابلة النعم في أوقات تجددها بالشكر" انتهى
وقد كان الأخ محمد عوني ذكر أنه ليس لهذا اليوم مزية ولا فضل وإلا كان بينه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهذا ابن رجب الذي استدل به يبين أن له مزية ويستحب صيامه شكراً للنعمة التي أنعمها الله تعالى علينا بإظهار سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى الوجود, وتبليغه للشريعة السمحاء, وهذا الصيام هو نوع من أنواع الاحتفال والفرح بمولده صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم, فتدبر.
[14] سلام بيان سليم الاغا | نقطة نظام | 14-02-2013
الاخ اوالاخوة الاعزاء اصحاب المقال هناك نقطتان
الاولى: عندما نتحدث عن البدعة فهنالك البدع الكثيرة الموجودة فى حياتنا والتي هي اكثر تاثيرا علينا من الاحتفال بالمولد النبوي التي اعتبرها بدعة حسنة فمن البدع بيت العزاء الذى يقام ثلاث ايام فهده اكثر البدع انتشار فى حياتنا حيث قال إبن القيم –رحمة الله –
" وكان من هدية – صلي الله علية وسلم – تعزية أهل الميت , ولم يكن من هدية أن يجتمع للعزاء ,ويقرأ له القرآن , ولا عند قبره ولا غيرة ,وكل هذا بدعة حادثة مكروه " وقال غيره الكثير فهذا الموضوع اعتقد انه اولي كي يكون محور نقاش وايضا لماذا تم ارشاد الناس الى التسجيل فى الانتخابات والانتخابات فى الاسلام تُعد شرك بالله حيث قال الله تعالي في سورة يوسف " ( مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) وقال ايضا"وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ"
الثانية لماذا نزل هذا المقال فى هذا الموعد بعد ان تم الاحتفال فى الديوان ولم يتم نزوله يوم المولد النبوى لارشاد الناس؟
فأنا لا أريد التجريح ولا التشهير فكل ما اريده ان تكون سياسة الموقع واضحة فاذا ارادنا التتمسك بالاحكام الاسلامية فالنتمسك بها في كل الامور لا في بعضها ولا نريد ان نكون كالذين قال الله فيهم " أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ" وجزاكم الله خيرا
[15] محمد تيسير سليمان الأغا | تدخل من سلام لم يعجبني | 14-02-2013
ولكن ما لفت أنتباهي التناقد بكلام الأخ سلام وهجومه على موقع النخلة
فلو كان من متابعين موقع النخلة لعرف أن النخلة طرحت الموضوع بناء على ردود.
أنا أرى أن طرح الموضوع في هذا الوقت هو مناسب جدا حيث تم قبل فترة نشر احياء المولد النبوي فاحياء مولد الرسول عليه الصلاة والسلام تكون اتباع لسنته.
اذا لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) أخرجه أحمد 4/126 ، والترمذي برقم 2676 .- هذا من موقع اسلام سؤال وجواب
وأوجه كلمة للاخوة القائمين في موقع النخلة جزاهم الله كل خير عني وعن العرب المسلمين عامة وعائلة الاغا خاصة
[16] عزالدين حسين محمد القدرة | من سن في الاسلام سنة حسنه | 14-02-2013
وثانيا على النهج العلمي بقولكم افادتنا بالحكم مع الادلة .
وارى الاخوه جزاهم الله خير على نياتهم ن فلا نشك ان المقصد خير ، ينقلون من المواقع وبدون ذكر عمن ينقلون . ومن الاخوة من ينقل اقوال اكابر العلماء والذين كان العلماء سابقا امثال الشيخ فهمي والشيخ كمال رحمهم الله يتوقفون امام قولهم ويضربون عن قوسهم ، ولكنا الان نسمح لانفسنا بقراءة اقوال من لا يتصف بدرجتهم على الاقل من العلم والورع والمعرفة ..ولا غرابه ، فطوبا للغرباء .
[17] عزالدين حسين محمد القدرة | من سن في الاسلام سنة حسنة | 14-02-2013
[18] عزالدين حسين محمد القدرة | من سن في الاسلام سنة حسنة | 14-02-2013
ام انه الحسد والغيرة والكبر واعذروني اخواني فانا انزهكم جميعا كل من كتب عن هذه النية ....
اخشى ان كل هذا الحق الذي اوردتموه انما يراد من ورائه حسد رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم على مكانته التي اعطاها الله له .
الم يمدحه حسان الم تفرح بقدومه يثرب الم يفرح هو صلى الله عليه واله وسلم بنجاة سيدنا موسى عليه السلام فصام عاشوراء شكرا لله على هذه النعمة .
[19] عزالدين حسين محمد القدرة | من سن في الاسلام سنة حسنة | 14-02-2013
روى مسلم في صحيحه ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الاِثْنَيْنِ قَالَ « ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَىَّ فِيهِ ».
قال الامام ابو شامه شيخ الامام النووي رحمه الله في كتابه الباعث على انكار البدع والحوادث ص12 :" ومن احسن ما ابتدع في زماننا من هذا القبيل ، ما كان يفعل بمدينة اربل جبرها الله تعالى كل عام في اليوم الموافق ليوم مولد النبي صلى الله عليه واله وسلم من الصدقات والمعروف واظهار الزينة والسرور ، فإن ذلك مع ما فيه من الاحسان الى الفقراء مشعر بمحبة النبي صلى الله عليه واله وسلم وتعظيمه وجلالته في قلب فاعله ، وشكرا لله تعالى على ما من به من ايجاد رسوله الذي ارسله رحمة للعالمين صلى الله عليه واله وسلم ، وعلى جميع المرسلين ،وكان اول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين ، وبه اقتدى في ذلك صاحب اربل وغيره رحمه الله تعالى . ا. هـ
وقال شيخ الاسلام ابن تيمية في كتابه ( اقتضاء الصراط المستقيم ) فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ن ويكون له فيه اجر عظيم لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم ".
[20] عزالدين حسين محمد القدرة | من سن في الاسلام سنة حسنة | 14-02-2013
-اجتماع الناس محبه لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم
- قراءة ايات مباركات من القران الحكيم
-ترطيب القلوب بذكر المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ومولده مدحا ترنم الحاضرون بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
-ثم ختم الاحتفال باكل بعض الحلوى شكرا لله على هذه النعمة نعمة المولد والتوفيق للاجتماع والتخلي عن هموم الدنيا وانشغالاتها لذكر الله وذكر رسوله .
-ثم الدعاء في الختام
بالله عليكم اليس هذه من تعاليم الدين الحنيف افيها ما يغضب الله ، هل سمعتم ان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال لا تجلسوا مثل هذه المجالس ، الم يحذرنا صلى الله عليه واله من كل شر ، هل ذكر من الشر اجتماع الناس لتذاكر سيرته ومدحه وذكره .
ما لكم كيف تحكمون ، هل كل ما تفعلونه كان يفعله رسول اله صلى الله عليه واله وسلم ، هل اذن بلال في الميكرفون وصلى الامام عبر الميكرفون اليست هذه بدعة ؟
هل صلى الناس في زمن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في الطابق الثاني والثالث والرابع هل سمعتم براتب سيدنا بلال على الاذان
هل ختم القران الكريم في صلاة التراويح ليلة السابع والعشرون .
هل قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم هذا حديث صحيح وهذا حديث حسن وهذا ضعيف هل جمع القران الكريم وهل علم اصحابه رضوان الله عليهم احكام النون الساكنه والتنوين والغنه والمد وغيره من علوم القران
هل سمعتم ان اي من لاصحابه كان دكتورا او استاذا او بروفيسور ،
هل اسس رسول الله صلى الله عليه واله الاحزاب واحتفل بانطلاقتها ؟
طوبا للغرباء
ان يوم 12 ربيع الاول من عام اجازة رسميه في جل البلاد الاسلامية ........ وان حاولوا طمس هذه الذكرى فالحديث فيها احياء لها .
وفي الختام اشكر الاخ احمد منير الاغا على افاداته بخصوص الموضوع والذي يظهر جليا انه يعي ما يقول ويتمسك بشرط الاخوة في الموقع بسرد الادلة ، والشمس شمس مها زعم الزاعمون وكثرت اصواتهم زاعمين انها قمر .
هنيئا لال الاغا هذا الاحتفال الذي نسأل الله تعالى ان يكون سنة حسنه يعمل بها غيرهم من العلماء والوجهاء واحباب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، ويكون لهم مثل اجرهم .
واختم بقوله تعالى :{إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ }الكوثر3
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه الطيبن
واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين
[21] عزالدين حسين محمد القدرة | امام القراء ابن الجزري يحتفل بالمولد النبوي الشريف | 14-02-2013
الكل يعرف من هو ابن الجزري ، صاحب كتاب النشر في القراءات العشر ، امام القراء توفي سنة 833 هجري لديه كتاب التعريف بالمولد الشريف ، وله عرف التعريف بالمولد الشريف ، وهذه عبارة منه ص 33 قال الامام رحمه الله تعالى :
وكان مولده الشريف صلى الله عليه واله وسلم بالشعب ، وهو مكان معروف متواتر عند اهل مكة ، يخرج اليه اهل مكة كل عام يوم المولد ويحتفلون بذلك اعظم من احتفالهم بيوم العيد ، وذلك الى يومنا هذا .
وقال في موضع اخر :
واتت ثويبة جارية ابي لهب عمه اليه ، فبشرته بأنه قد ولد لاخيه عبد الله غلام ، فاعتقها في الحال تلك الليلة ثم جعلها ترضعه بعد ولادته اياما ، كما سياتي ان شاء الله تعالى .
وقد رؤي ابو لهب بعد موته في النوم ، فقيل له : ما حالك ؟ فقال : في النار ، إلا انه يخفف عني كل ليلة اثنين ، وامص من بين اصبعي هاتين ماء بقدر هذا ، واشار الى راس اصبعه ، وان ذلك باعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم وبارضاعها له قلت : وقد بلغنا معنى هذا عن النبي صلى الله عليه واله وسلم .
وهذه رؤي العباس عم النبي صلى الله عليه واله وسلم ورضي الله عنه .
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين
[22] عزالدين حسين عزالدين حسين | السيد أ. محمد عوني وصفي غانم الأغا | 15-02-2013
[23] أحمد منير حمدي الأغا | لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية غزة بتاريخ 8/4/2006 | 16-02-2013
أصدرت لجنة الأفتاء بالجامعة الإسلامة بغزة فتوى معنونة ( الاحتفال بالمولد النبوي, حكمه, وضوابطه) في تاريخ 8/4/2006
وكان نص الفتوى:
إن الاحتفال بالمولد النبوي (جائز شرعاً), ولم لم يكن له أصل, بمعنى أنه لم يحتفل به الصحابة والتابعون, ولا تابعوا التابعين من أهل الفقه في الدين, وهم خير القرون, ولكن لما جهل كثير من المسلمين صفات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وحياته, وكيف كان يعيش حياة البساطة والتواضع والرحمة والشفقة, وأصبحت محبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في قلوب الكثيرين محبة سطحية, جمع أحد السلاطين المسلمين العلماء وطلب من أحدهم أن يؤلف كتاباً يتناول حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم منذ الولادة إلى الوفاة, وذكر أخلاقه الطيبة العطرة, وأقام لذلك احتفالاً مهيباً, وصار الاحتفال بالمولد ذكرى استحبها كثير من العلماء, وبقيت حتى يومنا هذا.
إلا أنه لابد من القول: إن هذا الاحتفال ليس نوعاً من العبادات التي يشرعها الله, لكنه نوع من أنواع العادات والأعراف التي يخترعها الناس, ثم يأتي الشرع بإباحتها إذا لم يكن فيها حرام, أو يمنعها إذا اشتملت على محرمات. وبما أن ذكرى المولد في الأصل تذكير بسيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأخلاقه فهي مباحة وفيها من الأجر إن شاء الله تعالى ما لا يخفى. لكن يجب الحذر مما ورد في بعض كتب الموالد من انحرافات وشحطات تصل إلى حد الكفر أحياناً, فهذه حرام ولو كانت في غير ذكرى المولد, وإذا اقترنت بها هذه الاحتفالات تصبح حراماً أيضاً. والذي نقوله: أن يعتمد شهر المولد كمناسبة يذكر فيها بها المسلمون بسيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وشمائله, فذلك لا حرج, وأن يعتمد شهر المولد كشهر تهيج فيه عواطف المحبة نحو الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فذلك لا حرج فيه, وأن يعتمد شهر المولد كشهر يكثر فيه الحديث عن شريعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذلك لا حرج فيه.
وأن مما ألف في الجهات أن يكون الاجتماع على محاضرة وشعر أو إنشاد في مسجد أو في بيت بمناسبة شهر المولد, فذلك مما لا أرى فيه حرجاً على شرط أن يكون المعنى الذي قيل صحيحاً. وإن أصل الاجتماع على صفحة من السيرة أو على قصيدة في مدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جائز ونرجو أن يكون أهله مأجورين, فأن يخصص للسيرة شهر يتحدث عنها بلغة الشعر والمحاضرات والندوات والحب فلا حرج.
انتهى والحمد لله رب العالمين.
[24] عزالدين حسين- المجلة الزيتونية | الحق أبلجٌ والباطل لجج، وقد شاعت الضلالة، وانتشرت البدعة باسم السنة | 16-02-2013
حكم الاحتفال بالمولد النبو الشريف
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين،
وبعد،،،
فإن الواجب على كل مسلمٍ أن يُبيّن الحقائق للناس حتى يسيروا على بصيرة وهدى، وليس على عمىً وتضليل، فالحق أبلجٌ والباطل لجج، وقد شاعت الضلالة، وانتشرت البدعة باسم السنة، ولبس أهل الأهواء على الناس دينهم مستغلين حبهم لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ومعتمدين على جهلهم بأحكام الشريعة السمحاء، فبدعوا وضلّلوا من يحتفل بمولد النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، ادعاءً منهم أن ذلك بدعة من الدين ضلال، وهذا والله كذب وافتراء على الدين، وتلبيس على عقول المسلمين، ادعاءً منهم أنه لم يرد عن السلف، لذا نبدأ مستعينين بالله، لنبين شرعية الاحتفال بالمولد الشريف.
[25] عزالدين حسين- المجلة الزيتونية | الحق أبلجٌ والباطل لجج، وقد شاعت الضلالة، وانتشرت البدعة باسم السنة 2 | 16-02-2013
خاتمة الحفاظ والشراح ابن حجر العسقلاني:
قال الحافظ السيوطي في كتابه )الحاوي للفتاوي(: "وقد سُئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصّه: "أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كانت بدعة حسنة، وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت وهو ما
ثبت في الصحيحين عن ابنِ عباسٍ رضِي اللّهُ عنهُما أن رسُول اللّهِ صلى الله عليه وآله وسلم قدِم المدِينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
ماهذا اليوم الذي تصومونه فقالو : هذا يوم عظيم انجى الله فيه موسى وقومه ،وغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا ،فنحن نصومه ، فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: ..ف نحن احق بموسى منكم فصامه رسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وآله وسلم وأمر بصيامه ، فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نِقمة..." إلى أن قال: "وأي نعمة أعظم من نعمة بروز هذا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ن بي الرحمة في ذلك اليوم، فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يُعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه على ما يُفهِم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح
لتفاصيل اكثر مراجعه المجلة الزيتونية العدد 22
[26] محمد عوني وصفي الاغا | قضي الأمر | 16-02-2013
[27] أحمد منير حمدي الأغا | قضي الأمر؟؟ | 16-02-2013
[28] محمود جميل محمود جميل | بدعه المولد | 17-02-2013
[29] أبو عمر-حكم الإحتفال بالمولد النبوي | حكم الإحتفال بالمولد النبوي | 18-02-2013
[30] عزالدين حسين عزالدين حسين | الخلاصة ومسك الختام | 18-02-2013
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد نقلاً من كتاب البيان لما يشغل الاذهان لمفتى الديار المصرية :
قال فضيلة الشيخ على جمعة حفظه الله ناقلا ومفتيا :-
الاحتفال بمولده صلى الله عليه واله وسلم هو الاحتفاء به والاحتفاء به امر مقطوع بمشروعيته لانه اصل الاصول ودعامتها الاولى ...ثم قال : وقد درج سلفنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الاعظم باحياء ليلة المولد بشتى انواع القربات من اطعام الطعام وتلاوة القران والاذكار وانشاد الاشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نص على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظين : ابن الجوزي وابن كثير والحافظ ابن دحية الاندلسي والحافظ ابن حجر وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى . والف في استحباب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف جماعة من العلماء والفقهاء بينوا بالادلة الصحيحة استحباب هذا العمل بحيث لا يبقى لمن له عقل وفهم وفكر سليم انكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ، وقد اطال ابن الحاج في (المدخل)في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال ،وذكر في ذلك كلاما مفيدا يشرح صدور المؤمنين ، مع العلم ان ابن الحاج وضع كتابه المدخل في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي .ثم نقل رد السيوطي على من قال " لا اعلم لهذا المولد اصلا في كتاب ولا سنة " بقوله :"نفي العلم لا يلزم منه نفي الوجود "مبينا ان امام الحفاظ ابن حجر رحمه الله تعالى قد استخرج له اصلا من السنة .
وبتحقيق المناط نجد ان القول ببدعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حديث لن تجدوه قبل القرن السابع كما ان منكريه وان تنوعت اسماؤهم واختلفت لغاتهم لون واحد وفكر واحد .
[31] عزالدين حسين عزالدين حسين | يا عزيزي محمود يا جميل ما فيش كتاب لابن تيمية اسمه اصحاب الجحيم | 18-02-2013
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله وصحبه الطيبين
يا عزيزي محمود جميل ،اولا ما فيش حدا اسمه محمد منير معلق فوق وثانيا اسم الكتاب من غير اجتزاء "اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة اصحاب الجحيم "
ليس كما ذكرت اسمه مجتزءا ومغيرا معناه .
والعبارة المشار اليها كاملة نسخ ولص في موضعين :1
- وكذلك ما يحدثه بعض الناس، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا. والله قد يثيبهم ( ) على هذه المحبة والاجتهاد، لا على البدع- من اتخاذ مولد النبي عيدًا. مع اختلاف الناس في مولده. فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيرًا.
2- فتعظيم المولد، واتخاذه موسمًا، قد يفعله بعض الناس، ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله كما قدمته لك أنه يحسن من بعض الناس، ما يستقبح من المؤمن المسدد. ولهذا قيل للإمام أحمد عن بعض الأمراء: إنه أنفق على مصحف ألف دينار، أو نحو ذلك فقال: دعهم، فهذا أفضل ما أنفقوا فيه الذهب، أو كما قال. مع أن مذهبه أن زخرفة المصاحف مكروهة. وقد تأول بعض الأصحاب أنه أنفقها في تجويد الورق والخط. وليس مقصود أحمد هذا، إنما قصده أن هذا العمل فيه مصلحة، وفيه أيضًا مفسدة كره لأجلها. فهؤلاء إن لم يفعلوا هذا، وإلا اعتاضوا بفساد لا صلاح فيه، مثل أن ينفقها في كتاب من كتب الفجور: من كتب الأسمار أو الأشعار، أو حكمة فارس والروم.
ا هـــ .
ما يهمني من كلامه وقد يثيبهم الله على محبته وتعظيمه ، وهو المطلوب والمقصود من عملنا للمولد وقد بعد الناس عن حب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم حتى تجرأ الكثير على منبر رسول الله بقولهم قال نبيكم قال محمد او النبي قال وعند الصلاة عليه تسمع منه الصلاة بهذا الشكل (صوعسلم) وكانه يستكثر اجر الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستكثرها على نفسه . ولكنه الخذلان .
[32] أحمد منير حمدي الأغا | قول ابن تيمية | 18-02-2013
أما كلام محمود جميل ( فلم أفهم شيئاً ) غير أنه ذكر ابن تيمية في أصحاب الجحيم ولست أدرى من أين اتى به..
وكنت قد ألمحت إلى قول ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم تلميحاً وأذكره الآن تصريحاً من الكتاب نفسه طبعة دار الحديث ص266 ما نصه: "وكذلك ما يُحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيماً له، والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد"، قال: "فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضى له وعدم المانع له"
فانظر إلى قول الحافظ ابن تيمية ( الله يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد) وقوله: ( مع قيام المقتضى له وعدم المانع له) مع أن السلف لم يفعلوه.
وهذا رد واضح جلي على كل من يدعي العلم ويدعي الإنتساب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية.
[33] محمد احمد حسين الفقير | القول الفصل في الاحتفال بذكرى مولد المختار | 21-02-2013
[34] أحمد منير حمدي الأغا | فتوى | 13-03-2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال: ما حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف من سرد سيرته، ومدحه، وتقديم شيء من الطعام والحلوى فرحاً بمولده، وعدم تخصيص ذلك بيوم معين، وإنما في شهر ربيع الأول؟
أرجو إعطائي فتوى شرعية بذلك
ولكم الشكر
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق، سيدنا محمد الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد؛
السائل الكريم: أحمد آغا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالإشارة إلى سؤالك المثبت نصه أعلاه؛ فلرسول الله، صلى الله عليه وسلم، في نفوس المسلمين قدر عظيم، ومكانة عالية، فهم يحبونه ويوقرونه ويعظمونه أكثر من أهليهم وأولادهم وأنفسهم، لكن هذا الحب لابد أن يقترن بإتباع سنته، والسير على هديه، فالله تعالى يقول: ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [آل عمران: 31]، فإذا كان الاحتفال بالمولد النبوي تذكيراً لسيرته، ومدحه، والصلاة عليه، والأمر بطاعته، واتباع هديه الكريم فهو جائز، أما تحويل يوم المولد النبوي إلى عيد، والاحتفال به بالغناء والرقص، وارتكاب المخالفات الشرعية، فتلك بدعة، ولم يفعلها الصحابة والتابعون، ولم يقل بها أحد من أئمة المذاهب الأربعة، ورسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ» [صحيح البخاري، كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود]،
والله تعالى أعلم.
مجلس الإفتاء الأعلى <mifta@darifta.org>