نشاط

السفير د. أنور الأغـا يحاضر أمام الدبلوماسيين بمعهد التدريب الدبلوماسي السريلانكي

ألقى د. أنـور الأغـا سفير دولة فلسطين لدى سريلانكا و المالديف، عميد السلك الدبلوماسي العربي و الأجنبي، محاضرة أمام الدبلوماسيين و الموظفين بمعهد التدريب الدبلوماسي السريلانكي، في العاصمة السريلانكية كولومبو، حيث حضر حوالي مئة مشارك خلال تلك المحاضرة.

و قد تحدث السفير الأغـا خلال المحاضر التي حملت عنوان " الدبلوماسية و الأوضاع السياسية في دولة فلسطين " عن واقع الدبلوماسية بصورة عامة، و عن الدبلوماسية الفلسطينية بصورة خاصة، و ما يربط الدبلوماسية تاريخياً بالقضية الفلسطينية و الأوضاع السياسية على الساحة الفلسطينية، و مساهمة الدبلوماسية الفلسطينية في إبراز القضية على المستويين الدولي و الإقليمي.

و تناول الأغـا تاريخ القضية الفلسطينية عبر العقود الستة الماضية، و ما تعرضت له من مؤامرات حيكت ضد شعبنا الفلسطيني، خاصة من قبل المنظمة الصهيونية العالمية و الحكومة البريطانية في زمن الإستعمار البريطاني، حيث تكالبت على شعبنا، في محاولة لتزوير التاريخ،   و إقامة دولة إسرائيل على أراضي فلسطين التاريخية.

و تطرق الأغـا إلى معاناة شعبنا على مدار 65 عام، في ظل إستمرار الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، و ما يدفعه شعبنا الفلسطيني من ثمن لذلك الإحتلال، الذي يواصل بطشه    و ممارساته العدوانية بصورة يومية ضد أبناء شعبنا، في ظل الصمت الدولي على تلك الممارسات الإسرائيلية و خروقاتها للقانون الدولي.

كما تحدث السفير الأغـا عن معنى و قيمة حصول فلسطين على صفة دولة مراقب بالأمم المتحدة، بمباركة و دعم 138 دولة عضو في الأمم المتحدة، مبيناً أن ذلك الإنجاز قد خلق صحوة دولية جديدة تجاه القضية الفلسطينية، و تعتبر محطة هامة في تاريخ النضال الفلسطيني، من أجل نيل الحرية و إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس الشريف.

في سياق آخر، فقد شارك السفير الأغـا في ندوة أقامتها السفارة و لجنة الصداقة و التضامن السريلانكية مع الشعب الفلسطيني، و ذلك في العاصة كولومبة، بمناسبة يوم الثقافة الفلسطينية، حيث شارك في الندوة عدد من المسؤولين و المثقفين و الكتاب و الإعلاميين،   و تم الحديث خلالها حول دور الثقافة الفلسطينية في تعزيز صمود أبناء شعبنا أمام الإحتلال، و فضح ممارساته ضد أبناء شعبنا على مدار العقود الماضية.














اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور أنور حمتو قاسم محمد قاسم الأغا

اظهر المزيد