نشاط

مديرية التربية والتعليم بخان يونس تفتتح المعرض العلمي المركزي للتجارب المخبرية

مدرسة فرحانة الثانوية للبنات- خان يونس- الإثنين الموافق 15-04-2013 افتتحت مديرية التربية التعليم صباح اليوم المعرض العلمي المركزي للتجارب المخبرية تحت عنوان "تدريس العلوم بدون تجارب علمية هو تدريس عن العلوم وليس تدريس العلوم"، وذلك في قاعة مؤتمرات المركز الثقافي التعليمي.

وحضر الافتتاح مدير التربية والتعليم بالمحافظة أشرف حرزالله، وعماد لبد مدير دائرة المختبرات وم. كمال أبو معيلق مدير عام التقنيات في الوزارة، وحشد من مدراء المدراس والوكلاء والمدرسين وطلبة الثانوية العامة وذويهم.

وأكد حرزالله على أهمية تنظيم مثل هذه المعارض العلمية والمخبرية "التي تنمى ابداع الطلبة وتظهر قدراتهم الفكرية والعقلية وتمنحهم مزيدا من التفوق العلمي"، واشار إلى ضرورة استخدام الطلبة لكل التقنيات الحديثة وتدريبهم عليها لتسخيرها في مجال المختبرات العلمية بما يسهم في نمو القدرات التفكيرية والابداعية.

وقال أبو معيلق " ان التجارب المخبرية أصبحت جزء من المناهج التعليمية وضرورة لا غنى عنها، من أجل النهوض بالمستوي التعلميمي الذي نسعى اليه في الوزارة".

وأكد "ان التجربة العلمية تعتبر منهجا في البحث العلمي الذي حقق تقدما كبيرا لدى الدول العظمى" مشيرا ان العرب كانوا سباقين في هذه العلوم والتجارب.

وبين ابو معليق ان التجربة هى مفتاح للتفكير وحل للمشاكل، واثبات للقوانين والمشاهدات والملاحظات.

وبينت الطالبة شادن البطة في كلمة تعريفية عن المعرض المخبري الذي يهدف الى نشر الوعى والثقافية التقنية لدى الطلبة وتنمية الاتجاهات العلمية والمهارات التربوية واشراكهم في العملية التعليمية التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة.

وألقت الطالبة الشاعرة المبدعة أفنان أبو عيادة قصيدة لاقت استحسان الحضور تتحدث فيها عن أهمية العلوم العلمية في مجالاتنا الحياتية المختلفة وضرورة تعلمها لاكتساب مزيد من المعارف والاختراعات الجديدة.

وشارك العديد من الطلبة بمشاريع علمية متميزة في المعرض.

كما دعا الطلبة المشاركون  بالمعرض وزارة التربية والتعليم الى تجهيز المختبرات المدرسية بكل احتياجاتها من أجهزة ومعدات حتى يتنسى للطبة المشاركة بشكل اكبر في مشاريع جديدة.

واحتوى المعرض على العديد من الافكار الابداعية التي تدلل على تشجع الطلبة نحو التعلم التكولوجي، فاحتوى المعرض على فكرة مشروع الطلاء الكهربائي ومشروع قياس تسارع الجاذبية الارضية وفكرة توصيل الاعمدة الكهربائية.

وتم خلال افتتاح المعرض تكريم أصدقاء المختبر من الطلبة المتميزين والأساتذة الذي أشرفوا على مشاريعم العلمية المشاركين بها في المعرض.


أ. عماد لبد، أ.أشرف حرزالله، أ. حسين أبوشمالة، أ. أم بشار، أ. أسماء النبريص، أ. أسماء


د. كمال ابو معيلق، أ.إزويد الأغا، أ. عبدالله النجار، أ. عبدالمجيد الزطمة


أ. عبدالناصر العسولي، أ. عماد سليم الأغا








الطالبة شادن البطة




فقرة تكريم أصدقاء المختبر الطلاب والمعلمون
















افتتاح المعرض


أ. محمود المصري، أ. أسماء مقداد، أ. أشرف حرزالله، أ. عبدالمجيد الزطمة




مشروع فحص نوع الدم






























































الطالبتان حنين الفرا و دعاء رشوان في تجارب كيميائية


الطالبتان لينا شراب ونسمة البطة في تجارب فيزيائية على المجالين الكهربائي والمغناطيسي


الطالبة نور بسام الأغا ومشروع اطفاء الحريق بطريقة آلية

اظهر المزيد