صحة ومجتمع

ألمانيا- أحرز الطبيب الفلسطيني بريفيسور أيمن الأغا سبقاً طبياً عالمياً

تقرير: يوسف درغام
 أحرز طبيب فلسطيني في ألمانيا سبقاً طبياً عالمياً في مجال جراحة الغدّة جار الدرقية. فقد تمكّن البروفيسور دكتور أيمن الأغا، رئيس قسم الجراحة الهضمية والمناظير في مستشفى بوجن هاوزن في ميونيخ، من إنجاز عملية زراعة إحدى فصوص الغدّة جار الدرقية تمّ استئصالها من رقبة شقيق مريضة وزرعها في ذراعها.

وتمّ الإعلان عن هذا السبق العلمي في المؤتمر السنوي السابع لتجمّع الأطباء الفلسطينيين في ألمانيا، الذي عقد في برلين خلال الأيام من السادس وحتى الثامن من حزيران/ يونيو.

جاء ذلك في المحاضرة العلمية الأخيرة ضمن أعمال المؤتمر، والتي ألقاها عضو التجمع البروفيسور دكتور أيمن الأغا، كاشفاً النقاب عن قيامه بعملية زراعة إحدى فصوص الغدّة جار الدرقية تمّ استئصالها من رقبة شقيق مريضة تبلغ من العمر 33 عاماً وزرعها في ذراعها.

وكانت المريضة تعاني قبل العملية من تشنجات متواصلة في جسمها بسبب نقص البارات هورمون الناتج عن مضاعفات عملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية، وهي العملية الأولى على مستوى العالم التي تجرى بهذه الطريقة، فغالباً ما تتمّ عملية الزراعة من جسم المريض نفسه وإليه وليس من قبل شخص آخر.

وعن تفاصيل العملية أفاد البروفيسور الأغا بأنّ المريضة تسكن في قطاع غزة وتعاني من تشنّجات في كافة أنحاء جسمها منذ ست سنوات، وتم تشخيصها على أنها تعاني من نوبات صرع حيث تمّت معالجتها بأدوية مضادة للصرع طوال هذه المدّة، ورغم ذلك لم يتحسّن وضعها الصحي فتمّ عرضها للعلاج في ألمانيا. وتبيّن على إثر ذلك أنها تعاني من نقص البارات هورمون الناتج عن مضاعفات عملية أجرتها المريضة لاستئصال الغدة الدرقية، ونظراً لتكاليف العلاج العالية وعدم توفره في قطاع غزة بسبب الحصار الخانق المفروض عليه، قرر الدكتور الأغا إجراء عملية فريدة من نوعها عالمياً فتمّ استئصال فص من الفصوص الأربعة للغدة جار الدرقية من رقبة شقيق المريضة وزرعها في ذراع المريضة في صيف العام المنصرم في المستشفى الجامعي لمدينة ريجنزبورج الألمانية، ومنذ ذلك الوقت أصبحت المريضة لا تعاني من أيِّ تشنجات وهي بصحة جيدة، وتمّ الاستغناء عن الأدوية التي كانت تأخذها بانتظام.

وينحدر الدكتور الأغا من قطاع غزة، وهو يرأس حالياً قسم الجراحة في مستشفى بوجن هاوزن في مدينة ميونيخ، وهو خبير في جراحة المناظير والغدد الصماء وله العديد من الأبحاث العلمية، علاوة على أنه عضو نشط في تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا.


صورة مستشفى بوجن هاوزن في مدينة ميونخ الألمانية

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور أيمن حمتو قاسم محمد قاسم الأغا

اظهر المزيد