متفرقات

السفير بسام الأغا الرئيس دائم التشاور مع خادم الحرمين في كل خطواته السياسية

الأغا:الرئيس دائم التشاور مع خادم الحرمين في كل خطواته السياسية ومواقف السعودية واضحة

أكد سفير فلسطين بالسعودية بسام(باسم) الاغا ان اجراءات الحجيج هذا العام تمت على ما يرام ,مشيدا بدور المملكة العربية السعودية في توفير المناخ اللازم لراحة الحجاج الفلسطينيين.

ونوه الى ان الرئيس ووزير الاوقاف كانا حريصين على تهيئة كافة الظروف المناسبة لراحة الحجاج ,مضيفا: ان الجميع حريص على انجاح موسم الحجيج من كل عام .

واشاد بدور المملكة الاردنية الهاشمية التي اتخذت اجراءات ايجابية ومناسبة من اجل تسيير سفر الحجاج القادمين من الضفة الغربية وتوفير كل سبل الراحة لهم.

ولفت الى ان وزير الاوقاف في حكومة التوافق الوطني د يوسف ادعيس يتابع عن قرب كل اماكن النزلاء من الحجاج الفلسطينين وكافة وسائل الاتصالات.

وعن نية السفير الفلسطيني في السعودية هذا العام للحج قال:"اعتز وافتخر ان اكون بين اهلي واعيش حالتهم بعيدا عن الحج السياحي ,منوها الى ان روعة الحجيج الايمانية تتمثل في ان تكون بين المواطنين من ابناء شعبنا.

الدعم السعودي

واكد السفير الفلسطيني في السعودية لدنيا الوطن الى ان الدعم السعودي لفلسطين يعود الى ما قبل اعلان تأسيس المملكة العربية السعودية بـ3 سنوات ,مشيرا الى ان مواقف ملك السعودية المؤسس كانت واضحة وتجلت في رده على الرئيس الامريكي على متن الباخرة قائلا:"اذا كنتم حريصين على اليهود اسكنوهم المانيا".

ووصف العلاقة بين المملكة العربية السعودية والقيادة الفلسطينية بالمتينة جدا وانها في افضل حال من التناغم والتفاهم بين البلدين "فوق السحاب" على حد تعبيره ,مشيرا الى ان الرئيس محمود عباس على تواصل وتشاور دائم مع الملك السعودي ويطلعه على كل جديد بخصوص القضية الفلسطينية طبقا لمواقفه وحرصه على فلسطين وشعب فلسطين.

وأضاف: "دائما نلمس نتائج العلاقة والحرص بحيث لا يخلو اجتماع دولي للملكة الا ويتم الحديث فيه عن القضية الفلسطينية واخيرا كلمة المندوب السعودي في الامم المتحدة ,جعلتنا نشعر بأن الذي يخاطبهم السفير الفلسطيني من شدة حرص المملكة على القضية الفلسطينية ,اضافة الى ان تغطية السعودية لتكاليف لجنة حقوق الانسان التي اقرت في جنيف للتحقيق في جرائم الحرب الاسرائيلية.

مواقف السعودية

وحول المصالحة الفلسطينية الداخلية وموقف السعودية منها أكد السفير الاغا ان المملكة العربية السعودية حريصة كل الحرص على انهاء الانقسام الفلسطيني واتمام المصالحة الفلسطيينة وبذلت جهودا كبيرة لاتمامها وتجلت في دعوة خادم الحرمين للطرفين واستضافتهم بمكة المكرمة وقسم اليمين.

ولفت سفيرنا بالسعودية الى ان مواقف السعودية متعددة وكثيرة ولا نستطيع حصرها فأيضا في حصار بيروت جندت المملكة العربية السعودية كل ما تملك من اجل رفع الحصار عن الفلسطينيين في بيروت.

واضاف: " الشعب الفلسطيني لا ينسى مواقف الملك فيصل "شهيد القدس" والذي ضحى بنفسه من اجل القدس وتراثه ومقدساته وندائه الدائم "القدس ..القدس ..القدس".

علاقة الرئيس بالملك

واشار الى ان الرئيس محمود عباس يتشاور مع الملك في كل خطواته السياسية وخصوصا الهامة ,مشيرا الى ان الرئيس محمود عباس حصل على مباركة ودعم الملكة العربية السعودية قبل توجهه الى الامم المتحدة لانتزاع الاعتراف بالدولة الفلسطينية ,واصفا القيادة السعودية وعلى رأسها الملك بأنهم يعتبرون القدس أخت مكة والمدينة.

ونوه الى أن المملكة العربية السعودية ملتزمة التزاما كليا بالدعم المادي بما اقرته القمم العربية وتدفع بالتزام كامل دون تأخير اضافة الى مواقفها ورفد غزة بالمساعدات خلال فترة العدوان الاخير ,موضحا ان الرئيس ابو مازن على تشاور دائم مع المملكة وسياسات المملكة ومتسلح بالموقف العربي ومتسلحا بالموقف المصري السعودي.

المصالحة

وقال أن موقف المملكة واضح جدا من المصالحة الفلسطينية والمملكة سعت لانجاحها من خلال استضافة وفدي الحركتين بمكة سابقا ,مشيرا الى ان المملكة مع الشرعية الفلسطينية ووحدة الموقف الفلسطيني.

تسريبات قطر

وبالاشارة الى ما اشيع في المحضر المزور الذي سربته قطر ،أكد السفير الفلسطيني ان لا صحة لما ورد فيه من ان الرئيس نسب له انه قال "السعودية لا تريد المصالحة الفلسطينية" ,مؤكدا على ان الرئيس حريص كل الحرص على متانة العلاقة بين السعودية.

وأضاف: السعودية لها مواقف واضحة وصريحة ولا تتعاطى مع المواقف الصغيرة وترفض التزوير جملة وتفصيلا وما ورد في المحضر تزوير هدفه ضرب العلاقة بين السعودية وفلسطين.

اعادة الاعمار

وعن اعادة الاعمار ومشاركة السعودية أكد السفير ان صاحب السمو الملكي سعود الفيصل اعلن عن دفع المملكة 500 مليون دولار لاعادة الاعمار ,منوها الى ان السعودية تعتبر دفع هذا المبلغ واجب والتزام اسلامي عربي تجاه فلسطين.

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على أ. باسم عبدالله يوسف حمدان الأغا

اظهر المزيد