متفرقات

السـفير أنـور الأغـا يبحث مع عدد من الوزراء السريلانكيين آفاق التعاون المشترك

بحث د. أنـور الأغـا سفير فلسطين لدى سريلانكا و المالديف  مع عدد من الوزراء السريلانكيين آفاق التعاون الثنائي المشترك، حيث اجتمع مع وزراء كلا من الصحة و التعليم العالي و الثقافة  و الرياضة في سريلانكا، و ذلك متابعة لما تم طرحه خلال المباحثات الثنائية التي جرت أثناء الزيارة الرسمية التي قام بها السيد الرئيس محمود عباس مؤخراً إلى جمهورية سريلانكا.

فقد التقى السـفير الأغـا مع وزير الصحة نيمال دي سيلفا الذي هو أيضاً رئيس المكتب التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، حيث وضعه في صورة الأوضاع على الساحة الفلسطينية، و بحث معه إمكانية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الصحة، خاصة  مساهمة سريلانكا في تدريب الطواقم الصحية الفلسطينية، سيما في قطاع التمريض و إدارة المستشفيات و الصحة العامة، و أيضاً تقديم منح دراسية للطلبة الفلسطينيين في مجال التمريض بالجامعات السريلانكية.

و قد التقى السـفير الأغـا مع  وزير التعليم العالي البروفيسور ويسارا ورنابالا، حيث أطلعه على معاناة الطلبة الفلسطينيين جراء الحواجز و العراقيل التي تضعها قوات الاحتلال الاسرائيلي في طريقهم إلى الجامعات و معاهد التعليم المختلفة، و بحث مع الوزير تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي، خاصة تبادل الخبرات التعليمية، و إمكانية تقديم سريلانكا عدداً من المنح الدراسية، سيما في مجالات الطب و طب الأسنان و الهندسة و التمريض و التخصصات الأخرى التي تخدم بناء و تطوير المؤسسات الفلسطينية.

كما التقى السفير الأغـا مع وزير الثقافة السريلانكي السيد ماهيندا يابا و وضعه في صورة الوضع الثقافي الفلسطيني و الحاجة إلى الأجواء الكفيلة بضمان المحافظة على الارث الثقافي الفلسطيني، و قد  بحث معه سبل التعاون و تبادل الزيارات و المشاركات في الفعاليات الثقافية التي تقام في البلدين بهدف الاطلاع على أوجه الثقافات المختلفة و خلق مزيد من التعاون.

و في سياق متصل، فقد التقى السفير الأغـا مع وزير الرياضة السريلانكي السيد جاميني لوكوجي و أطلعه على الوضع الرياضي في فلسطين، و ما تحقق مؤخراً من إنشاء ستاد رياضي دولي في الأراضي الفلسطينية، و الذي حضر افتتاحه السيد جوزيف بلاتر رئس الفيفا، إلى جانب عدد من الشخصيات الاعتبارية ذات العلاقة في مجال الرياضية من الأشقاء العرب و الأجانب.

 

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور أنور حمتو قاسم محمد قاسم الأغا

اظهر المزيد