وفيات خارج العائلة

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق سليم الزعنون في ذمة الله

 بسمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي
عائلة الأغا في الوطن والشتات تشاطر آل الزعنون الكرام بوفاة فقيدهم المغفور له بإذن الله


رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق سليم الزعنون
عديل المختار الأسبق المرحوم الحاج جاسر الأغا

الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى. نسأل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان. اللهم اغفر له وارحمه رحمة واسعة طيبة مبارك فيها تليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك يا رب العالمين، اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره وأدخله الجنّة بسلام، اللهم ثبته عند السؤال وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النّار، اللهمّ عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم انك غني عن تعذيبه فلا تعذبه، اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة، اللهم اجعله من ورثة جنات النعيم. إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ، ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ العلي العظيم.

تقرر فتح بيت عزاء للفقيد العزيز المرحوم :
سليم ديب الزعنون "أبو الأديب"
اعتباراً من اليوم الخميس ولمدة ثلاثة أيام من الساعة الثالثة عصراً حتى الساعة الثامنة مساء في مركز رشاد الشوا الثقافي بمدينة غزة
  • أفادت مصادر محلية بوفاة سليم الزعنون "أبو الأديب" رئيس المجلس الوطني السابق بعدصراع مع المرض ناتج عن التقدم بالعمر.

     

  • بدوره نعى وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، القائد الوطني الكبير عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأحد مؤسسيها ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني سابقا سليم الزعنون، قائلًا "رحم الله القائد ابو الاديب مع الشهداء والصديقين في جنات الخلد باذن الله".

    من هو سليم الزعنون

     

  • ولد “أبو الأديب” في غزة بتاريخ 28/12/1933، وله من الأخوة ثلاثة هم: د. رياض الزعنون ود. محمد الزعنون ورفيق الزعنون. وله من زوجته “نجوى” ابنتان وثلاثة أولاد هم: مها ومنى وأديب وهشام ورامي. أما والدته فهي من عائلة الشريف التي هاجر أفرادها من يافا إلى غزة.

     

  • تأثر “أبو الأديب” بوالده الذي ترك الدراسة ليتحمل وزر إعالة أسرته، رغم أنه كان من الأوائل على صفه، وعمل في مجال الأحذية، ثم تدرج في أعمال التجارة حتى أصبح وكيل ماكنات الخياطة من نوع “سنجر” في عام 1976.

     

  • وعندما يسترجع “أبو الأديب” ذاكرته الطفولية يقول: “كنت في الخامسة من عمري عندما أحضر لي والدي طاقية مشغولة من الصوف مكتوباً عليها “سليم” وقال إنها هدية من عمك “فلان” من عائلة البيطار الذي سجنه الإنجليز، وكان (ديب الزعنون) يزوره في سجنه ومداوماً على زيارته، وقد صنع لك هذه الطاقية وكتب عليها اسمك ويتمنى أن يخرج من سجنه ويراك يا سليم”.

     

  • لقد تعلق “أبو الأديب” بوالده “ديب الزعنون” حافظ القرآن والأشعار وأحداث التاريخ، وكان يصحبه معه عندما يزور أصدقاءه من الشعراء وقرّاء القرآن. وقبل سن الخامسة أرسله أبوه الى كتّاب كان يديره الشيخ خليل الغزالي في مسجد الشمعة في حارة الزيتون بغزة. وفي هذا يقول “أبو الأديب”: لم أكن أفهم سوى حلاوة ألفاظ القرآن الكريم، ولم يعجبني الحال، فطلبت من والدي أن أذهب إلى مدرسة نظامية” فأخذه والده إلى مدرسة الإمام الشافعي. وفي الصف الرابع الابتدائي بدأ يتعلم اللغة الإنجليزية، وكان ينفر منها، ويزداد تعلقه باللغة العربية. وفي الصف الخامس الابتدائي لاحظ والده تراجع علاماته، بشكل عام، خصوصاً باللغة الإنجليزية، وتعلل، كما يفعل الطلاب عادة بقوله: “إن الاستاذ يعمل ضدي ويظلمني” ولكن والدته كشفت سره لوالده وقالت له: “ولدك يتأخر في النوم ويقرأ على ضوء المصباح قصة عنترة بن شداد على حساب مراجعة دروسه” التي تقع في ثمانية مجلدات، وكل مجلد فيه خمسمائة صفحة، وكان يحفظها عن ظهر قلب، ويرويها لأصدقائه. وفي هذا يقول “أبو الأديب”: “لا زلت حتى يومنا هذا أتذكر أحداث أربعة آلاف صفحة صفراء قرأتها عن عنترة بن شداد، وعندما أحدث أحفادي أقول لهم لا زلت أحفظ ما قاله الراوي: “فإذا بغبار ثار وسد منافذ الأقطار، وانجلى من تحت الغبار كوكبة من الفرسان تنادي: يا لعبس يا لذيبان. أتاكم حيّة بطن الواد، القوي العماد، عنترة بن شداد”.

     

  • إن تعلق “أبو الأديب” باللغة العربية، وبالشعر، مكنته من أن يكون شاعراً المعياً، وظف شعره لخدمة قضيته، والتغني ببطولات وأمجاد شعبه.

     

  • أكمل “أبو الأديب” دراسته الثانوية في غزة، ودراسته الجامعية في كلية الحقوق بجامعة فؤاد الأول، التي سميت بعد ثورة تموز (يوليو) جامعة القاهرة. وبعد تخرجه بتقدير جيد جداً في صيف عام 1955، وكان الرابع على دفعة الخريجين، انتسب للدراسات العليا، ورجع إلى غزة فعمل في سلك التدريس، ثم في سلك القضاء، الذي بقي يعمل فيه، حتى في دولة الكويت التي عمل فيها إلى أن تفرغ للعمل في منظمة التحرير الفلسطينية.

السيرة الذاتية

اضغط هنا للتعرف على المرحوم المختار جاسر سليم حسين الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد