مقالات

فصل الخريف يبدأ الثلاثاء 22/9 والأربعاء23/9 يتساوى الليل والنهار- سعيد الشوربجي


بسم الله الرحمن الرحيم


فصل الخريف يبدأ الثلاثاء 22/9 والأربعاء يتساوى الليل والنهار


الحمد لله الذي خلق الليل والنهار والشمس القمر وسخرهم لخدمة البشر فجعل الليل لباسا والنهار معاشا , وجعل الشمس ضياءا والقمر نورا .

فالموضوع الذي أود إيصاله للقارئ الكريم هو نقلا عن بعض المواقع الإخبارية , ومن يتصفح هذه المواقع فقد اطلع على هذا الموضوع ,  وأن نقلي له هو فقط من باب العلم بالشيء , فإن أمانة الكتابة والنقل تحتم علي أن أوضح للقارئ الكريم ما إذا كان الموضوع من منقولا أم لا ، فإن النص الآتي منقولا حرفيا , حيث أنه مدرج بين قوسين .

(( فقد أفاد  الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن فصل الخريف سيبدأ فلكيا في الساعة التاسعة و 19 دقيقة مساء يوم الثلاثاء، وأن يوم الأربعاء القادم سيشهد تساوي طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية بمناسبة حدوث الاعتدال الخريفي.

وقال الدكتور صلاح إن الشمس بعد أن تجاوزت الانقلاب الصيفي بدأت حركتها الظاهرية في الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب وتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 سبتمبر الحالي وهو الاعتدال الخريفي حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويحدث الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فيما يكون الربيع في النصف الجنوبي.

وأضاف أن بداية فصل الخريف ستكون في الساعة الواحد والعشرين والدقيقة 19 مساء الثلاثاء وأن طول هذا الفصل سيكون 89 يوما و20 ساعة و 28 دقيقة .

ولفت إلى أن حركة الشمس الظاهرية ستستمر في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى يصل ميل الشمس إلى 23 درجة و 27 دقيقة حيث الانقلاب الشتوي من جديد وتتعامد أشعتها على مدار الجدي وبذلك تكون دورة الأرض حول الشمس قد اكتملت في 25ر365 يوم تقريبا)) .

أطول وأقصر أيام السنة من المعروف أن يوم 21 يونيو من كل عام تقريبا هو بداية فصل الصيف وهو ما يسمى الانقلاب الصيفي ، وبما أن الأرض تدور في فلك بيضاوي حول الشمس وتكمل دورتها في 365 وربع يوم تقريبا فإن وضع الأرض يختلف حيث يتعرض احد نصفي الكرة الأرضية للشمس أكثر من النصف الآخر فيحدث الانقلابان الصيفي والشتوي ومرة أخرى يتعرض النصفان بالتساوي لأشعة الشمس فيحدث الإعتدالان الربيعي والخريفي.

ففي حال الانقلاب الصيفي الذي يحدث في يوم 22 يونيو تكون منطقة نصف الكرة الشمالي لها فترات نهار أطول من فترات الليل بسبب ميل محور الأرض حول الشمس , أي أن النهار أطول من الليل في نصف الكرة الشمالي بينما في نصف الكرة الجنوبي يحدث العكس فيكون الليل أطول من النهار , وفي الانقلاب الصيفي تكون الشمس فوق مدار السرطان 5و23 درجة شمالا بذلك يحصل نصف الكرة الشمالي على حرارة أكثر من النصف الجنوبي , وعليه فإن يوم 22 يونيو من كل عام تقريبا يكون أطول أيام السنة , وقد جاء أطول يوم هذا العام مبكرا بيوم واحد فقد حدث يوم 21 يونيو 2009م ، ولكن المتعارف عليه فلكيا هو يوم 22 يونيو , وعادة ما يقع الانقلاب الصيفي بين يومي 20 و 23 يونيو من كل عام .

وإن اقصر يوم في السنة هو يوم 22 ديسمبر حيث يقع الانقلاب الشتوي ما بين يومي 20 و 23ديسمبرعندما تكون الشمس في حركتها الظاهرية قد وصلت إلى أقصى موقع لها في الجنوب . وللعلم فإن صيف هذا العام قد حظي ببدرين في شهر واحد وذلك يومي 1 و 31 يوليو وهو حدث فلكي يحدث عادة مرة كل ثلاث سنوات . الفصول الأربعة وبدايتها ونهايتها : ــ تحدث الفصول الأربعة بسبب ميل محور الأرض 5و23 درجة أثناء دورانها حول الشمس خلال السنة مما يسبب اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر مما ينتج عنه حدوث الفصول الأربعة والفصول الأربعة تحدث في على الكرة الأرضية في نصفيها الشمالي والجنوبي وتختلف الفصول من الشمال إلى الجنوب فإن كان في نصف الكرة الشمالي أي شمال خط الاستواء صيفا فيكون نصفها الجنوبي شتاء وإن كان خريفا كان في نصفها الجنوبي ربيعا وهكذا.

بداية الفصول ونهايتها :

فصل الربيع : ويبدأ في 21 مارس وينتهي في 20 يونيو ويكون على النصف الجنوبي جنوب خط الاستواء في هذه الفترة الخريف وفي هذه الفترة يتساوى الليل والنهار في جميع بقاع الأرض .

فصل الصيف : ويبدأ من 21 يونيو إلى 22 سبتمبر ويكون فصل الشتاء في هذه الفترة قد حل على نصف الكرة الجنوبي وفي هذه الفترة يطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي بينما يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الجنوبي.

فصل الخريف : ويبدأ من 23 سبتمبر إلى 20 ديسمبر ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ، وفي هذه الفترة يتساوى الليل والنهار في جميع بقاع الأرض.

فصل الشتاء : ويبدأ من 21 ديسمبر إلى 20 مارس ويحل الصيف في هذه الفترة على نصف الكرة الجنوبي ، وفي هذه الفترة يقصر النهار ويطول الليل في نصف الكرة الشمالي بينما يطول النهار ويقصر الليل في نصفها الجنوبي

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على أ. سعيد خميس سعيد يوسف مصطفى الشوربجي

اظهر المزيد