النخلة  |  عائلة الأغا



الرئيسة / مقالات / فطر عيش الغراب (المشروم)- أمجد فالوجي

فطر عيش الغراب (المشروم)- أمجد فالوجي

 

في هذه المرحلة الحاسمة التي يمر بها العالم أجمع بصفة عامة والدول النامية بصفة خاصة لمواجهة مشكلة الغذاء حيث تزداد فيها حجم الفجوة الغذائية بسبب الزيادة السكانية فقد أصبح الغذاء عنصر ضغط سياسي أمام طموح وآمال معظم الدول النامية حيث أصبحت الدول الغنية والأكثر تقدما هي المنتجة والمصدرة للغذاء بينما الدول النامية الفقيرة والتي في أشد الحاجة إليه هي المستوردة له .
ولما كان الغذاء يحتل هذه المكانة العظيمة فقد كان من الطبيعي تنوع سبل البحث والتعامل معه لإنتاجه زراعيا وحيوانيا وصناعيا والعمل علي حفظه وانتشاره . لذا عكف الباحثون في مجالات الزراعة والغذاء علي إيجاد مصادر جديدة وغير تقليدية لإنتاج الغذاء وتوفيره خاصة إنتاج البروتين . ففي أوربا ظهرت الحاجة لإيجاد مصادر غذائية جديدة خلال الحرب العالمية الثانية فكان إنتاج البروتين الميكروبي وخاصة البروتين الفطري (بروتين المشروم أو فطريات عيش الغراب).
عيش الغراب هو فطر يستخدم في الغذاء منذ قدماء المصريين وقد أطلق عليه أسماء كثيرة في مواطن تجميعه أو إنتاجه (غذاء الملوك – غذاء النبلاء ) وهو يزرع في المناطق المعتدلة من العالم وأصبح الآن يزرع في جميع الدول المتقدمة ومعظم الدول النامية وخاصة دول الشرق وتعتبر الولايات المتحدة من أكبر الدول المنتجة له (350ألف طن /سنة )ثم فرنسا وهولندا وانجلترا وايطاليا ثم الصين واليابان وكوريا .
ويعتبر عيش الغراب من المحاصيل البستانية الهامة التي يزداد الطلب العالمي عليها وأصبح الإنتاج العالمي منه يزيد علي 4 مليون طن سنويا وحجم التعامل التجاري فيه أكثر من 15 مليار دولار حيث أنه من الأغذية عالية القيمة الغذائية لارتفاع محتواه من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية خاصة أملاح الفسفور و البوتاسيوم والكالسيوم و الماغنسيوم والصوديوم والحديد هذا بالإضافة إلي محتواه من الأحماض الأمينية .


ما هو عيش الغراب؟
يطلق عليه, الفطر أو عيش الغراب, عش الغراب, كما يطلق عليه أيضا المشروم .
ويرجع سبب تسميته بعيش الغراب إلى أن أشهر أنواعه تشبه رغيف الخبز, وإلى أن طائر الغراب كان يتغذى عليه, لهذا أُطلق عليه عيش الغراب, وهناك بعض الأقوال التى تقول بأنه أطلق عليه هذا الإسم لأنه كان غريبا فى شكله الذى يشبه رغيف الخبز
وعادة ما يوضع في مملكة منفصلة عن النبات والحيوان، فهو لا يحتوي على الكلوروفيل الذي يستخدمه النبات في طعامه من خلال عملية التمثيل الغذائي، ولكنه يعتبر من المترممات التي تعيش على تحلل الكائنات الميتة.
ويتكون عيش الغراب من جسم يسمى بـالميسيليوم، وتحتوي ثمرته على بذور تسمى حويصلات، كما أن جسمه يخزن المواد والمركبات الغذائية لإنتاج ثمرة عش الغراب حينما تكون الظروف مناسبة. كما أنه يتنفس كالإنسان ولكنه بلا رئتين.. فهو يقوم بعملية تبادل الغازات مع الهواء الخارجي.. وهو يغرق كما يغرق الإنسان إذا غطس تحت الماء، حيث لا يستطيع استبدال الأكسجين وتنمو البكتيريا اللاهوائية، وهو كغالبية الكائنات الحية، ينمو في بيئة دافئة.. فالماء القليل أو الرطوبة العالية قد يتسببان في قتله.

إن قيمة المشروم الغذائية عديدة ومتنوعة، ويكفي أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان وهي موجودة بشكل طبيعي بجانب الفيتامينات B,C,d.
وقد كان يصنف المشروم من الأطعمة الفاخرة، لكن نتيجة لارتفاع أسعار اللحوم بدأ يندرج ضمن وجبات الطبقات الفقيرة وكضيف دائم وبديل للبروتين الحيواني المفقود، كما يحتوي على جميع الأملاح المعدنية والبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم والحديد بالإضافة إلى بعض الفيتامينات المهمة والأحماض، مثل الفوليك، كما أن نسبة البروتين به نحو 3,5% وهو طازج وترتفع النسبة إلى 35% للجاف ويتميز بخلوه من الكوليسترول، كما أثبتت أبحاث علمية حديثة أنه مضاد للسرطان.
ويضم المشروم آلاف الأنواع منها عشرات الأنواع السامة ومئات مستخدمة كغذاء راقٍ للإنسان، ومن أهم أنواعه المستخدمة كغذاء منها عيش الغراب العادي أو البوتون، عيش الغراب الشيتاكي أو الصيني، عيش الغراب المحاري، فطر البادي البري، النيبيولاريس، فطر العسل، هريسيوم إيريناسيوس، تريكولوما ما تسوتاكي.
أما أشهر الأنواع السامة فتقدر بالعشرات، ولا توجد طريقة نظرية لمعرفة السام من غير السام إلا بالتحليل الكيميائي، والاعتماد على الشكل فقط غير كافٍ لمعرفته، ومنها قلنسوة الموت عيش الغراب الأحمق، عيش الغراب الخجول، عيش الغراب الذبابي
أهمية فطر عيش الغراب

• وجد الإنسان في بعض أنواع الفطر أنواعا شهية ومأمونة فعمل على إكثارها وزراعتها لضمان وجود ما يحتاج إلية طول العام وبكميات وفيرة . ومع خبرة الإنسان أكتشف الفوائد الطبية المتعددة لبعض أنواع عيش الغراب ، فاستخدامها لعلاج عديد من الأمراض العضوية والنفسية

• الفطر يعتبر غذاء بروتيني خالي من اللحم ينخفض به محتوي الكربوهيدرات والدهون ولكن ترتفع نسبة البروتين فيه إلى حوالي 50% من وزنة الجاف .

• مخفض لارتفاع ضغط الدم ويعمل على خفض نسبة الكوليسترول والفطر الصالح للأكل يحتوي على معادن الكالسيوم والمنجنيز والصوديوم والمغنيسيوم والفوسفور والكلور والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس واليود .

• كما يحتوى الفطر على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر اللازمة لصحة الإنسان وكذلك بعض الأنزيمات التي تساعد على الهضم .

• تحتوي ثمار الفطر على عديد من الأحماض الأمينية الأساسية لجسم الإنسان مثل الأيزوليوسين ، الليوسين ، المثيونين ، الفنيل الأنين ، الثيرونين بنسب متفاوتة .

• معظم الكربوهيدرات الموجودة في ثمار الفطر عبارة عن مانيتول وتحتوي على نسب مختلفة من الفراكتوز والجلوكوز والسكروز ولذا يعتبر ثمار الفطر حلقة وسيطة بين الخضراوات واللحوم لإرتفاع نسبة البروتين بها .

• وتمثل الدهون حوالي 0.4% من الوزن الطازج للفطر وذلك على صورة بعض الأحماض الدهنية مثل حمض الستريك والبالمتيك والأولييك وغيرها . وتوجد هذه الأحماض الدهنية على صورة ستيرولات وليست في صورة كوليسترول مما يمنع تراكمة في الشرايين
العوامل اللازمة لنجاح زراعة الفطر

النظافة التامة لموقع الإنتاج
1. يجب أن يكون المكان المعد أو المختار لزراعة الفطر نظيفا سواء كان ذلك حجرة أو مخزنا أو بدروم

• أن تكون النوافذ عليها شبك من سلك ضيق لعدم دخول الحشرات وان تكون الحوائط والاسقف نظيفة خالية من الشقوق والفتحات التي تحتوى على الحشرات والجراثيم ويجب تطهير المكان قبل الزراعة باستخدام مطهرات مثل الفنيك وذلك لجميع أنواع عيش الغراب .

درجة الحرارة .2
• ينمو الميسيليوم ( الجسم الخضري للفطر ) جيدا خلال درجة حرارة تختلف باختلاف نوع الفطر المستخدم , ففي النوع الاجاريكس تتراوح الحرارة بين 18 _ 22 مْ والا تزيد عن 25 م ْإما نوع الفلوفاريلا الصيني يحتاج درجة حرارة من 30 – 34 مْ .

الرطوبة النسبية .3

• تتراوح درجات الرطوبة النسبية لجميع أنواع فطر عيش الغراب ما بين 60 – 90 % حيث أنها مناسبة لنمو الميسليوم والنموات النسبية عن ذلك ويتأثر النمو إذا قلت الرطوبة النسبية عن ذلك .
التهوية .4

• التهوية ضرورية جدا لنمو الميسليوم وتكوين الثمار ولكنها غير مطلوبة خلال الأسبوع الأول من الزراعة ولكن بعد ذلك يجب توفرها حتى نحصل على ثمار جيدة ويستحسن استخدام شفاطات الهواء النقى في الأماكن المغلقة في مراحل الإثمار .

. نسبة الرطوبة والحموضة في البيئة 5

يجب ألا تزيد نسبة الرطوبة في البيئة المستخدمة للزراعة عن
70 – 80 % لسهولة تخلل الهواء وان يكون رقم PH(الحموضة القلوية ) من 6 – 8 والدرجة المثلي هي درجة التعادل (7) .

الضوء .6

• الضوء الخافت أو الضعيف يكون مناسب في مزارع فطر عيش الغراب ويجب البعد عن أشعة الشمس المباشرة حتى لا تضعف نمو الثمار لذلك فالضوء المطلوب يكون ( الغير مباشر أو الصناعي مثل النيون ) وعند الزراعة في صوب بلاستيك مكشوفة أو معرضة للشمس فيجب تغطيتها بشبك تظليل 73 % .


. الحفظ و التعبئة
يعتبر المشروم من الزراعات سريعة التلف؛ لذا لا يمكن تسويق معظم المنتج طازجا، ومن هنا كان لا بد من البحث عن طرق عديدة لإطالة فترة الحفاظ عليه لحين استخدامه ومن أهم طرق حفظه:
-1 التبريد:
يمكن حفظه لمدة 5-10 أيام في الثلاجة العادية على درجة 2-5 في كيس ورقي بني اللون.
2- التجميد:
يوضع في كيس نايلون مهوى، ويستمر لعدة أسابيع، ويمكن حفظه بهذه الطريقة لفترة أطول؛ وذلك بعد سلقه ووضع الليمون والملح عليه لحفظ اللون كما يمكن تجميده لنفس الفترة مطبوخا.
3- التجفيف:
نفس طريقة حفظ البامية حيث يعلق في حبال بعد تقطيعه شرائح، ويوضع في الشمس لمدة أسبوع حتى يجف تماما، ثم يعبأ بأكياس ورق محكمة في مكان جاف. كما أن هناك طريقة التجفيف في الأفران، حيث يوضع الإنتاج داخل أفران مخصصة لذلك تحت درجة حرارة 45 درجة لمدة 48 ساعة.
وتلجأ إلى هذه الطريقة الشركات الكبرى ومشاريع الإنتاج الضخم؛ وبذلك يمكن حفظه بهذه الطريقة لمدة تزيد على 6 أشهر كاملة بدون أن يتلف أو تفسد قيمته الغذائية فضلا عن أن سعر الكيلو يتضاعف عشر مرات لسعر الطازج؛ لأن كل 10 كيلو طازج تصبح بعد التجفيف كيلو واحد فقط، وهذه الطريقة تساعد على التصدير أو الاستفادة من المنتج الذي فشل صاحب المشروع في تسويقه طازجا. وإن كان المجفف ليس بكفاءة الطازج ويستخدم في الشربة والقلي والطبخ.
4- التخليل:
يغسل ويسلق بماء مغلي لمدة 15 دقيقة، ثم يوضع سريعا بماء بارد وينقل لعلب أو برطمانات ذات فوهة واسعة، ويصب عليه محلول ملح مع قليل من الخل وفيتامين C وتغلق الزجاجات، وتعقم على بخار ماء لمدة ساعة ثم تبرد.
5 – التعليب :
أحسن وسيلة للحفظ والأكثر تداولا؛ لذلك يتم غسل واختيار الثمار الجيدة قبل سلقها في ماء مغلي لمدة دقيقتين، ثم يبرد ويعبأ في برطمانات زجاجية، ويصب عليه المحلول الملحي، ويتم التسخين الابتدائي بالبخار أو الماء المغلي، ثم يقفل بإحكام ويتم التعقيم لمدة ساعة كاملة، وتبرد البرطمانات ببطء ويحفظ هكذا لمدة 6 أشهر
.
طهي عيش الغراب . . علم وفن

يجب طبخ المشروم بسرعة مثل السمك لسرعة فساده حتى فى الأنواع ذات الجودة العالية والتى فى حالة جيدة عند القطف.فيجب عدم تركه بدون طبخ فترة طويلة حتى لايفسد . ويجب التخلص من الثمار التى تفقد لونها ورائحتها . ويجب تنظيف المشروم بعد القطف مباشرة وقبل وضعه فى السلة كما يجب التخلص من القطع والأجزاء شديدة الرخاوة .
أما فى المنزل ، فيجب تنظيف المشروم بدرجة كاملة والتخلص من الأجزاء غير القابلة للهضم ( الحراشيف والزوائد والساق أو جزء منها ) . أما قمة الرأس فيجب الإحتفاظ بها لأنها أكثر أجزاء المشروم رائحة ومذاقاً طيباً وقيمة غذائية ويجب المحافظة على الرائحة والطعم الطبيعى للمشروم وعند تحضيره للأكل يجب عدم المبالغة فى الغسيل فيستخدم ماء نظيف بارد مرتين ويجفف بسرعة وقد يضاف لماء الغسيل بعض الخل عند الضرورة ويسلق نصف سلق .
ولكى يكون المشروم أفضل مذاقاً ورائحة ، وأكثر قابلية للهضم ومغذياً أفضل يجب أن يكون الطبخ أقل وبسرعة . ومن الأفضل أكله طازجاً .
وهناك أنواع عديدة تؤكل طازجة ، أو يضاف لها عصير ليمون مع الزيت والملح والفلفل وبعض الأعشاب العطرية ( بعض الأنواع تنقع فى عصير الليمون والملح لساعات ) .
وبعض الأنواع تطهى على شواية أو على نار هادئة وأخرى يجب طهيها على نار مفتوحة لأنها لو طهيت فى الوعاء تصبح شديدة الصلابة وغير قابلة للأكل .
وأفضل الطرق سلق المشروم نصف سلق أولاً ثم إلقاء ماء السلق أما الأنواع الغضة المعروفة فيجب طهيها بدون سلق حتى لاتفقد طعمها ورائحتها .
عند طبخ المشروم يجب عدم تغطية الإناء فى البداية حتى يخرج معظم الماء الموجود فى الخلايا .
ثم تغطى بعد ذلك للمحافظة على الطعم والرائحة العطرية والعصير الناتج يكون حسن المذاق ويمكن إستخدامه كصلصة جيدة . ويجب فى بعض الأنواع تذوق هذا العصير أولاً فإذا كان مراً أو مائل للحلاوة وغير مقبول فيصفى ويلقى .
وكثيراً من الناس يضيف إلى المشروم كميات كبيرة من البصل والثوم والأعشاب العطرية والطماطم والفلفل الأخضر وبعض التوابل والخل ولكن هذه الطريقة تفقد الوجبة طعم ورائحة المشروم المفضلة ولذا يجب الاعتدال فى هذه الإضافات .

 


طــرق الطهــى
سوتيـــه المشــــروم
المكونـــــــات:
• نصف كجم مشروم طازج
• 2 ملعقة زبدة
• بصل مفروم
• بقدونس
• عصير ليمون
• ملح وفلفل .
1. أشطف وجفف وقطع المشروم لشرائح .
2. سيح الزبدة وأضف البصل ثم حمر لمدة 2 ق .
3. أضف المشروم وحمر حتى اللون الذهبى 5 دقيقة .
4. قلب فى البقدونس والليمون والملح والفلفل .
5. يقدم ساخناً على شرائح التوست
المشـــروم المحمـــر
المكونـــــــات:
• نصف كجم مشروم
• بصل مفروم
• كرفس وبقدونس
• ملح
• توابل
• فلفل ملعقتا زبدة .
1. سخن الفرن حتى حوالى 180ْ م .
2. إغسل وجفف المشروم .
3. ضع المشروم والبصل والبقدونس والكرفس والتوابل والملح والفلفل فى كسرولة وإخلطهم حتى يمتزج بالتوابل .
4. أضف الماء والزبدة فوق مخلوط المشروم .
5. غطى وحمر حتى تصبح الخضروات طرية ( 40 - 45 دقيقة ) .
المشــــروم المحشــو
1 . المكونـــــــات:
• نصف كجم مشروم
• بيضة مضروبة
• 6 ملاعق زيت زيتون
• ملح
• بقسماط
• بصل
• جبنة مفرومة .
2. سخن الفرن حتى حوالى 180ْ م .
3. إغسل وجفف المشروم وإنزع السيقان واحتفظ بها .
4. إدهن المشروم بأربع ملاعق زيت ورش ملحاً خفيفاً .
5. ضع الناحية المجوفة لأعلى فى صينية .
6. قطع السيقان إلى قطع صغيرة .
7. إخلط مع البقسماط والجبن - ملح وبصل وقلب فى البيض وضعهم فى رؤوس المشروم - إدهن بباقى الزيت ثم أطبخ لمدة 30 دقيقة . 7- يقدم ساخناً .
المشـــروم مع الخضار
المكونـــــــات:
• مشروم
• بصل
• فلفل أخضر
• باذنجان
• طماطم
• كوسة
• زبدة
• ملح
• فلفل .
أطبخ هذه المكونات فى صينية مع الزبد .
الراجــــــوت
المكونـــــــات:
• نصف كجم مشروم
• ربع كجم لحوم
• 2 ملعقة زبدة
• بصلة
• ثوم
• ملح
• مرق
• خل
• ملعقة دقيق
• فلفل .
1. اغسل المشروم وجففه ، قطع اللحم قطع صغيرة ، حمر الجميع مع البصل والثوم فى الزبد
2. بعد 5 دقائق أضف المرقة .
3. اخلط الزبد والدقيق معاً واطبخ 5 دقائق مع الملح والفلفل .


المشــــروم بالسمك
المكونـــــــات:
4 أسماك متوسطة
• ملح
• بيكنج بودر
• بيضة مخلوطة بملعقة لبن
• 150 جراماً من المشروم .
1. قطع رؤوس الأسماك واغسلها جيداً ، ثم ضع عليها الملح أو اتركها 10 دقائق .
2. اضرب البيض وضع السمك فى البيض وإخرجه .
3. سيح الزبدة وسخن فى صينية طبخ حتى يصبح لون السمك( بنى ذهبى ) .
4. اطبخ المشروم منفصلاً .
5. يؤكل السمك مع الطماطم والليمون .
صلصـة المشــــروم
المكونـــــــات:
• 500 جم مشروم
• عصير ليمون
• ملح
• فلفل
• ملعقة مايونيز
• بصل
• ثوم
• مستردة
• خضار أخضر مقطع صغير
• 100 جم لحم مطبوخ .
1. نظف وجفف وقطع المشروم .
2. اطبخه فى الماء 5 دقائق مع الملح والفلفل والليمون .
3. يصفى الماء ويترك حتى يبرد .
4. لعمل الصلصة : يخلط المايونيز والثوم والبصل والخضروات المقطعة والمستردة .
5. اخلط المشروم مع الصلصة مع قطع اللحم .
6. ضع الصلصة فى الثلاجة .
تعتبر هذه الصلصة لذيذة مع كل أنواع اللحوم والدواجن .
المشــــروم فـى الفخـار
المكونـــــــات:
• 300 جم مشروم
• ملعقة زبد
• ليمون
• 2 بيضة
• ملح
• فلفل
• 3 ملاعق جبن .
1. حمرهم فى الزبدة لمدة 5 دقائق ثم ضع ملحاً وعصير الليمون .
2. ضع الزبدة فى ( الفخار ) وضع المشروم فيها .
3. اضرب البيض مع الملح والفلفل والجبن وضع ذلك على المشروم - ضع الخضار فى الفرن 200ْ م لمدة 15 دقيقة .
الراجــوت بالفــراخ
1. المكونـــــــات:
• 100 جم لحم
• 500 جم فراخ
• 500 جم مشروم
• 30 جم زبد
• 30 جم دقيق
• ملح
• فلفل
• بصل
• نصف لتر شوربة دجاج - قشدة .
2. تطبخ هذه المكونات مثل الصلصة وهى لذيذة جداً مع الأرز .

بيتزا عيش الغراب بالفلفل الرومى - جبن الموزاريلا أو الرومى
وجبة صحية لأسرة من 4 أفراد - عدد السعرات للفرد 143 سعراً .
المقادير :
500 جم دقيق ( خميرة + زيت ) - 300 جم عيش غراب - 1 ملعقة زيت 20 جم - 4 حبات طماطم - 20 جم زيتون أسود - 400 جم صلصة طماطم - 50 جم فلفل أخضر - 50 جم ليمون - 30 جم جبن موزاريلا - 1 ملعقة زعتر - ملح - فلفل أسود ناعم .
الطريقــة:
1. تشكل عجينة البيتزا ثم يدهن وجه البيتزا بالزيت .
2. توزيع الطماطم على وجه البيتزا ورشها بالزعتر والملح والفلفل .
3. يرش نصف كمية الجبن فوق خليط الطماطم .
4. يخلط الزبد والزيت المتبقى فى مقلاة ويترك عيش الغراب ينضج على نار هادئة لحوالى 4 دقائق .
5. ينثر عيش الغراب على وجه البيتزا ويضاف باقى كمية الجبن .
عجينة عيش الغراب
يمكن عمل هذه العجينة فى حالة عدم وجود عيش الغراب أو ندرته . كذلك لإكساب الأطعمة والأطباق المختلفة الطعم الجيد والنكهة اللذيذة .
يقطع عيش الغراب بعد اختياره وتنظيفه ، ويوضع فى طبقات فى طبق أو صينية مع الملح . يوضع بعد ذلك على سطح دافئ لمدة 48 ساعة .
ثم نضع قليلاً من الزيت والخل وحسب الحاجة يمكن إضافة الثوم والقرنفل بعد ذلك يضغط بإحكام على طبقات عيش الغراب من خلال شاش لاستخلاص أكبر كمية من السائل الناتج الذى يسخن بعد ذلك لمدة 20 دقيقة ثم يبرد ويضاف إليه التوابل بعناية . عيش الغراب المضغوط يستخدم كعجينة لحفظ عيش الغراب وتوضع فى زجاجات واسعة وتعقم لمدة ساعة .
عيش الغراب بالسلطة
عندما يؤكل طازجاً يشبه طعم البندق ويستخدم مع السلاطة بتقطيعه إلى شرائح صغيرة ويخلط مع زيت الزيتون والخل لإظهار الطعم والنكهة ، وقليل من الثوم والبقدونس والطماطم والخس . يعد هذا الطبق أجمل وأحلى طبق سلاطة ( ويستخدم فى الصيف ) .
شوربة عيش الغراب بالدجاج
وجبة صحية لأسرة من 4 أفراد - عدد السعرات للفرد 132 سعراً .
المقادير :
250 جم عيش غراب مقطع قطعاً صغيرة - 100 جم قطع من لحم الدجاج - 50 جم بصل مفروم - 25 جم ثوم مهروس - 20 جم زيت ذرة - توابل .
الطريقــة:
يحمر الثوم والبصل المفروم فى زيت الذرة ثم تضاف قطع الدجاج وتحمر على نار هادئة يضاف 5 فنجاين ماء وتغلى المكونات لمدة ساعة .
قبل تمام النضج يضاف عيش الغراب إلى الحساء ويقدم ساخناً .
يمكن استبدال الدجاج بقطع اللحم وكل 100 جم شوربة لحم بها 10 سعرات أكثر من شوربة الفراخ .
وإضافة خضار إلى الشوربة ( الفراخ ) تزيد السعرات ) .
توضع داخل فرن ساخن وتحمر وتقدم مع الطماطم وبعض العصير وهى وجبة مفيدة جداً وخاصة فى الرحلات والنزهة ولأطفال المدارس .
عيش الغراب بالبطاطس
وجبة عالية القيمة الغذائية رخيصة التكاليف وطبق أكثر جاذبية يعمل على توفير اللحم تختار بعض قطع البطاطس الجيدة تنظف ثم تقشر ، وتقور وتحشى بقطع من عيش الغراب بعد طهيه ويوضع بعض الزبد فوقها .
بنى بن ( Penny Pun )
نوع من أنواع عيش الغراب يسمى بالعملاق وقد تزن الثمرة الواحدة 32 أرطل ، وطولها 13 بوصة والكاب 10 بوصات وهى من النوع البوليتس Boletus edulus نصف كجم شرائح عيش الغراب - 75 جم زبد - بصلة صغيرة - بقدونس - ملح وفلفل .
الطريقــة:
يحمرالبصل والقدونس فى الزبد ، ثم تضاف شرائح عيش الغراب وتطهى لمدة 10 دقائق ويضاف الملح والفلفل والكريمة مع التقليب - إغلى وصفى بالطريقة العادية - يقدم ساخناً مع إضافة الصلصة .
عيش الغراب المحمر ( وجبة سريعة(
يقطع 1 كجم عيش غراب ( إما طازج أو مجمد ) إلى شرائح ، ثم يسخن مع 5 ملاعق زبدة لمدة 5 دقائق يضاف بعد ذلك الملح والفلفل الأسود ثم يقدم كوجبة ساخنة سريعة .
عيش الغراب باللحم المفروم
نصف كجم لحم مفروم - 2 ملعقة زبد - بصل - فلفل - 1 كجم عيش غراب من النوع البوتون أو الأويستر .
يحمر اللحم المفروم بالزبد - ثم يضاف البصل والملح والفلفل حتى يتحول اللون إلى اللون البنى الخفيف .
يقطع عيش الغراب إلى شرائح أو قطع صغيرة ، ثم تضاف إلى اللحم - يستمر الطهو 10 دقائق . يقدم ساخناً .
شوربة عيش الغراب الجاف
1 كجم عيش غراب من النوع البوتون أو 100 جم مجفف من الأويستر - 3 ملاعق زبد - 2 ملعقة دقيق قمح - بصل - جزر - بقدونس - ملح وفلفل - يضاف الدقيق إلى الزبد وتقلب حتى يصفر لونه - يضاف بعض الماء ويخلط مع الدقيق حتى تتجانس العجينة - يضاف عيش الغراب الطازج أو المجفف ثم المكونات الأخرى .
قليل من الماء ويستمر الطهو 15 دقيقة ثم تقدم الشوربة ساخنة .
سمك الفيلية بعيش الغراب
نصف كجم شرائح عيش غراب - 2 ملعقة دقيق - 2 ملعقة زيت - ربع فنجان جمبرى مجفف - رأس ثوم - 5 : 6 شرائح زنجبيل - 2 ملعقة صلصة صويا - نصف كجم سمك فيلية - ملعقة خل .
سخن الزيت وحمر الزنجبيل - أضف الجمبرى المجفف واطبخ تحت غطاء لمدة 1 دقيقة - أضف عيش الغراب وسمك الفيلية وباقى المكونات أضف الدقيق مع الماء حتى القوام المقبول ويقدم ساخناً .
أومليت عيش الغراب
100 جم عيش غراب - 15 جم زبد - 2 بيضة - 1 ملعقة لبن - تسيح الزبد على حرارة منخفضة - أطبخ عيش الغراب لمدة 2 : 3 دقائق - إكسر البيض وأضف عليه اللبن وباقى المكونات ( ملح - فلفل ) - أضف أو صب خليط البيض فوق شرائح عيش الغراب - يحمر الأومليت عادياً - ثم يقدم ساخناً .
كبدة بعيش الغراب
وجبة صحية لأسرة مكونة من 4 أفراد - عدد السعرات 210 للفرد .
المقادير
250جم عيش غراب - عصير ليمون 50 جم / 250 جم كبدة بقرى - بصل 50 جم - 10جم بقدونس - سمن 50 جم .
التحضير :
1. تقطع الكبدة إلى عدة أجزاء متوسطة الحجم وتغسل ثم تتبل بالملح والفلفل وعصير الليمون والبصل وشرائح عيش الغراب وتترك لمدة نصف ساعة .
2. توضع الخلطة السابقة على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى تمام إمتصاص مائها .
3. تحمر فى كمية من السمن ثم يصب عليها قليل من الماء تدريجيا حتى تنضج وتغرف .
4. تقدم ساخنه مع تجميلها بالبقدونس . 

[6] تعليقات الزوار

[1] م/ناهض يوسف محمد الاغا | شكر وثناء | 18-11-2009

[1] م/ناهض يوسف محمد الاغا

بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك يا اخ امجد على هذه المعلومات القيمة والرائعه وان شاء الله راح ندعيلك لما نجرب باقى الوصفات وانا شخصيا افضل المشروم مع البيض المقلى والجبن او مع البيتزا تحياتى لكم

[2] زكريا محمود محمد العسولي | بارك الله فيك | 18-11-2009

[2] زكريا محمود محمد العسولي

شكرا يا خالي م. امجد على المعلومات القيمة اللي قدمتها وبننتظر منك المزيد وانشالله يتم تقدير علمك وجهودك في مكان عملك والى الامام

[3] د.صالح أسعد صالح ألاغا | مقال ممتاز | 18-11-2009

[3] د.صالح أسعد صالح ألاغا

بارك الله فيك يا م.امجد لان الموضوع الذى تفضلت بتوضيحه باستفاضه هو من اهم المواضيع التى تطرح حاليا وعلى مستوى العالم بسبب ازمه الغذاء ولكون الفطر من الاغذيه البديله الممتازه من الناحيه الصحيه وايضا من حيث تكلفتها البسيطه لكى تكون بديلا للاغذيه الشائعه مرتفعه الثمن وايضا لعدم وضوح هذه الرؤيه فى مجتمعاتنا العربيه عامه ومجتمعنا الفلسطينى خاصه وشكرا جزيلا.

[4] يونس خميس الاغا (ابوخميس )واولاده | بارك الله في جهودك | 18-11-2009

[4] يونس خميس الاغا (ابوخميس )واولاده

بسم الله الرحمن الرحيم بدايه نبارك لك هذا الجهد الرائع الذي قدمته. وان شاء الله تكون خطوه للامام في سبيل تطوير الزراعه في القطاع ونتمنى لك التوفيق . وبارك الله فيك . ابوخميس واولاده

[5] احمد محمد علي البطة | شكرا لك على جهودك الطيبة | 19-11-2009

[5] احمد محمد علي البطة

أخي مهندس أمجد شكرا لك على موضوعك الشيق ولكن كان يجب أن تذكر أنك مؤسس و مدير أول محطة لإنتاج فطر عيش الغراب في قطاع غزة و المحطة موجودة في محررة حطين بخان يونس و لعل من يشاهد المزرعة و المكان الذي حولها سيشعر بحجم المجهود الجبار الذي بذلته لإنجاح هذا المشروع .وفقك الله و سدد خطاك

[6] عايشة حسن محمد العبادلة | شكرا علي جهودك يا خالو (م.امجد) | 20-11-2009

[6] عايشة حسن محمد العبادلة

بسم الله ابدا وثم نشكرك على جهوده العظيم الذي قدمته وبقولك ان شاء الله الي الامام والاعلي دايما ونسال الله العلي القدير ان يوفقك في حياتك وبارك الله فيك علي جهودك وعلي المعلومات التي قدمتها لنا وتحيتي لك (من بنت اختك)

أضف تعليقاً

التعليقات على الفيس بوك