كـبشـــة كـــلام ( الجزء الأول)
أهل زمان حلوين
ولبس زمان حلو
و كلام زمان كمان حلو
بس يا خساره
الناس بينسوه و بسيبوه
بيستحيو منو
بِقولو عنو عيب
و مش حلو
كبشه من كلام زمان
عمّال: مجرى الميه
بَردَعَه:بحطوها على ضهر لحمار
رَشمَه: بيربطو ابها لحمار والبقره...
خُمّ : بينام فيه لفراخ
بايكه: بحطو فيها التبن و الوقد
قَصَل: لما يدرسو الشعير بيطلع منو تبن ناعم و قصل خشن
حَلّوشه: زي الموس بس إلها سنان
قَدّومه: من الحديد زغيره ينكشو فيا الزراعه
قّحفه: طوريه زغيره
حُقهَّ: طنجره زغيره
كُرنافَه: النتفه اللي ماسكه في النخله و طالعه منها الجريده
تفال: يفردوا عليه قرص العجين قبل الخبز
مُصماع: بيطلعو فيه الخبز من الفرن
دِقران: حديد من اربع او خمس اصابع الو ايد خشب
مِدراه: زي الدقران لكن من خشب
ميبَره: زي الابره لكن اكبر بخيطو فيها لكياس...
شَليتَه: اكبر من الكيس و هي من الخيش
عالول: ابن النخله
طٌوّاله: بينقو ابها الصبر
جُمّار: قلب النخله بيكون طري وبتاكل
خَميم: اللي بيسقط من البلح وهو اخضر
غُبّيرَه: نبته بينشو ابها الصبر
مِقتاه: مزرعة البطيخ
لِبِش: شتلة البطيخ و الشمام و الفقوس...
صِعِن: من جلد الغنم او الماعز بيخضوا فيه الحليب الرايب حتى يصير لبن و تطلع منو الزبده
شِبِر: قياس من طرف الإبهام الى طرف الخنصر
باع: قياس لما تفتح الايدين
دراع: قياس من عند الرقبه حى اخر اصابع الايد
عروسة المقتاه: اكبر بطيخه في المزرعه
شُمينتو: اسمنت
مَطرق: بياخدوه من شجر اللوز او الرمان...وبيستعملوه للضرب
تَفَر: حبل مربوط من الطرفين في اخر البردعه من وره
عَجِر: البطيخ الزغير
قَدوس: البطيخه المطاوله
قَلقوم: ابريق الفخارلما ينكسر بعبوزو و رقبتو
حَفّايه: الكُندَرَه العتيقه بقصوها من وره
دايبه ـ بلغه: كندره
صنيعه: نبته مشهوره عند السيلاويه شرق خانيونس
حَنّون: عشبه إلها نوّار أحمر
رغيف محنّى: ببلو وجه الرغيف ميه قبل الخبز
مرير: عقال
عَقدَه أو حَطّه :غطى الراس للرجال
فِتِر: من طرف الابهام و حتى طرف السبابه
سِبِط: إيد مليانه
جواز: الإيدتين مليانين
حَمّاله: من الخشب بحطوها على ضهر لحمار
[1] محمد مهدي نعمات الأغا | كلام حلو يحتاج إلى المزيد من الإثراء | 03-12-2009
[2] علاء سمير جمعة الشوربجي | شكر علي الموضوع | 03-12-2009
[3] manar yousef ali alagha | BEST REGARD | 04-12-2009
[4] ماهدة جاسر حسين الاغا | كلام من التراث | 04-12-2009
[5] محمد صلاح عطيةالاغا | كلام من التراث | 04-12-2009