متفرقات

السـفيرالأغـا يلقي محاضرة بجامعة كولومبو إحياءً ليوم الثقافة الوطنية الفلسطينية

 

 

قام د. أنـور الأغـا سـفير فلسطين لدى سريلانكا و المالديف  بإلقاء محاضرة في جامعة كولومبو السريلانكية حول تاريخ الثقافة الفلسطينية و دورها في النضال الوطني الفلسطيني، بحضور نائبة رئيس الجامعة البروفيسور تشانيكا هيريمبوريقاما و عمداء   كليات الآداب و الدراسات العليا    و الدراسات الإسلامية، و رؤساء أقسام التاريخ و علوم الإجتماع، و الطلبة من مختلف التخصصات، والعاملين بالجامعة، و ذلك فيإطار الإحتفال بيوم الثقافة الوطنية الفلسطينية.

 

و قد إستعرض السـفير الأغـا تاريخ الثقافة الفلسطينية، و دور المثقفين الفلسطينيين في الداخل    و الخارج في إبراز القضية الفلسطينية، من خلال إقامة المهرجانات الثقافية، و عرض الدبكات   و الرقصات الشعبية الفلسطينية و المسرحيات، و السينما، و إقامة الأمسيات الشعرية، و توزيع صور الأماكن الأثرية الفلسطينية العريقة.

 

و تناول الأوضاع الراهنة على الساحة الفلسطينية، و جملة الإجراءات التعسفية الإسرائيلية التي تنعكس سلباً على النشاط الثقافي الفلسطيني في المدن و القرى  و المخيمات، بسبب الحواجز التي تحد من تحرك المواطنين.

 

كما تطرق السـفير الأغـا إلى محاولة المسئولين الإسرائيليين سرقة أسماء الأماكن التراثية الفلسطينية و تسميتها ضمن قائمة أماكن التراث اليهودي، و ذلك كما فعلوا بالنسبة لسرقة الأرض الفلسطينية و إحتلالها في العام 1948.

 

 و قد جرى إلقاء المحاضرة بجامعة كولومبو في القاعة الكبرى التي تزينت بالعلم الفلسطيني     و الحطة الفلسطينية و صور الثوب الفلسطيني بأشكاله المختلفة، و صور أماكن التراث في مختلف المناطق الفلسطينية، حيث نالت إعجاب الحضور برمزيتها.

 

و في إطار إحياء يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية، فقد إلتقى السـفير الأغـا مع السيد ويمال روباسينجه مدير عام وزارة الثقافة بمكتبه في كولومبو، حيث أطلعه على مجريات الوضع الثقافي الفلسطيني، و مدى تأثره بالإحتلال الإسرائيلي، كما بحث معه سبل تعزيز التعاون الثقافي بين فلسطين و سريلانكا.

 

اضغط هنا للتواصل أو التعرف على الدكتور أنور حمتو قاسم محمد قاسم الأغا

اظهر المزيد