حقوقُ المِلْكية الفكريَّة محفوظةٌ للكاتب.
خلال استقراء آياتٍ كريماتٍ من كتاب العربية الأكبر،دار بخلد كاتب هذه السطور موضوع سكون ما قبل الآخر"العين"،وما يمكن أن ينجم عن هذه الدراسة،فكانت غاية في المشقة،نظرا لكون سكون ما قبل الآخر يشمل مجموعة هائلة مختلطة ما بين أسماء وأفعال،وكانت تلكم المنظومة غاية في الروعة والتناسق،غير أنها طويلة ،بعد ذلك عدل كاتب هذه السطور عن "كلَّ سكونِ ما قبل الآخر" الذي يشمل الأسماء والأفعال- وفق خصوصية دقيقة-،إلى "بعضِ سكونِ ما قبل الآخر" في الأسماء،وكان عليه أن يُجْمِلَ الدراسة في سطور تؤدي الغرض. وفي عجالة يقال إن السكون لا يكون بداية ،ويكون على العين، كما يكون على اللام، أما كونه على العين فداخل ضمن البنية الصرفية للمفردة،أما كونه على اللام فتتفرد به الفعلية مضيًّا ومضارعية وأمرًا وهو هنا سكون إعراب حين جزم المضارع،وسكون بناء في المضارع- وفق حالات بناء المضارع، أما الماضي والأمر فسكون اللام فيهما علامة بناء. تحديدًا لموضوع الدراسة، يمكن الزعم أنَّ كلَّ ما سكن ما قبل آخره"عينه"،وكان على أحد الأوزان الثلاثة: فَعْل – فِعْل – فُعْل لا يكون في اللسان العربيّ سوى اسم،ليخرج كاتب هذه السطور مُطْمَئِنًّا - بعد طول متابعة واستقراء - إلى جانب من عبقريَّة السكون- سكون العين - والوزن الصرفي معًا في تحديد طبيعة المفردة ،مع بقاء الباب مفتوحًا لأيِّ نقد أو حجة تدحضُ هذا الزعم.
مع ملحظ أن حركة لام المفردة – آخرها - لا تخرج عن ضمٍّ أو فتحٍ أو كسرٍ وفق موقعها الإعرابيّ،وعلى سبيل الدربة ودقة الملاحظة،يمكن رد كل حالة من رفع أو نصب أو جرٍّ إلى موقعها الإعرابيّ من خلال استحضار المرفوعات،أو المنصوبات، أو المجرورات من الأسماء،استئناسًا بها لتحديد الموقع الإعرابيّ لكلِّ اسمٍ من تلكم الأسماء.
أولاً: وزن فَعْل مرفوعًا:
- { فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا } محمد4 الْحَرْبُ
- { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } السجدة28 الْفَتْحُ
- { أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ } النور40 مَوْجٌ
- { هَذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ لَا مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ } ص59 فَوْجٌ
- { إِن نَّقُولُ إِلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوَءٍ } هود54 بَعْضُ
- { قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ } القصص23 شَيْخٌ
- {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ }البقرة20 الْبَرْقُ
- { فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ } الأحزاب19 الْخَوْفُ
- { فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ } النحل26 السَّقْفُ
- { أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ } الرعد16 الْخَلْقُ
- { لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } عبس37 شَأْنٌ
- { فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ } الغاشية 12 عَيْنٌ
- { فَإِن كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ } المرسلات39 كَيْدٌ
- { الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ } أل عمران172الْقَرْحُ
*وزن فَعْل منصوبًا:
- - { وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً } أل عمران83 طَوْعاً وَكَرْهاً
- - { يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْساً لَّا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ } الطور23 كَأْساً
- -{وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجاً مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ } النمل83 فَوْجاً
- - { لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلَا شَرَاباً } النبأ24 بَرْداً
- - { وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ } الأنعام 108عَدْواً
- - { وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْواً إِنَّهُمْ جُندٌ مُّغْرَقُونَ } الدخان24 الْبَحْرَ- رَهْواً
- - { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً } الذاريات1 ذَرْواً
- - { لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا كِذَّاباً } النبأ 35 لَغْواً
- - { إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ } الأنبياء110 الْجَهْرَ
- - { وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ } الفجر9 الصَّخْرَ
- - { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } الأعراف199 الْعَفْوَ
- - { وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ } القصص55 اللَّغْوَ
- - { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ } لقمان6 لَهْوَ
- - { وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ } الدخان17 قَوْمَ
- - { فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ } الفجر13سَوْطَ
- - { وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ } البقرة 197خَيْرَ
- - { الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء } البقرة 268 الْفَقْرَ
- - { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } آل عمران134الْغَيْظَ
- - { وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ } الرحمن 9 الْوَزْنَ
- - { وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ } النمل20الطَّيْرَ
- - { وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ } سبأ18 السَّيْرَ
- - { وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ } المائدة45 النَّفْسَ
- { وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً } البقرة125 الْبَيْتَ
- - { وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ } األ عمران 143 الْمَوْتَ
- - { وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } البقرة 237 الْفَضْلَ
- - { قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ } البقرة33 غَيْبَ
- - { وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى } النازعات40 النَّفْسَ
- -{ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً } الأنعام96 اللَّيْلَ- الشَّمْسَ
- - { أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ } الأعراف99 مَكْرَ
- - { نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ } يوسف56 أَجْرَ
- - { وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاء مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ } الحجر66 الأَمْرَ
- - { وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا } الشورى28 الْغَيْثَ
- -{ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ } الروم39 وَجْهَ
- - { وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً } النحل14 الْبَحْرَ- لَحْماً
- - { وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا } الأنعام152 الْكَيْلَ- نَفْساً
- - { ذَلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِؤُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَبْلُ } التوبة30 قَوْلَ
- - { وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ } البقرة205 الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ
- - { مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ } الشورى20 حَرْثَ
- - { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ } الأعراف 33 الْبَغْيَ
- - { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ } الصافات102السَّعْيَ
- - { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ } آل عمران99 أَهْلَ
*وزن فَعْل مجرورًا:
- -{وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ } الأعراف102 عَهْدٍ
- - { تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُّنِيبٍ } ق8 عَبْدٍ
- - { وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ } القلم25 حَرْدٍ
- - { وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا } البقرة 205 الأَرْضِ
- - { كَغَلْيِ الْحَمِيمِ } الدخان46 غَلْيِ
- - { قُلْ إِنَّمَا أُنذِرُكُم بِالْوَحْيِ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاء إِذَا مَا يُنذَرُونَ } الأنبياء 45 الْوَحْيِ
- - { أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ } الرعد16 خَلْقِ
ثانيًا: وزن فُعْل *مرفوعًا
- - { وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ } فاطر27 بِيضٌ وَحُمْرٌ- سُودٌ
- - { وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } الروم46 الْفُلْكُ
- - { حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ } الرحمن72 حُورٌ
- - { إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ } هود81 الصُّبْحُ
- - {وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ } النساء128 الصُّلْحُ
*وزن فُعْل منصوبًا:
- - { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً } الأحقاف 15 كُرْهاً
- - { وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْماً وَلَا هَضْماً } طه112 ظُلْماً
- - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَةَ اللّهِ كُفْراً وَأَحَلُّواْ قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ } إبراهيم28 كُفْراً
- - { وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ } البقرة 108الْكُفْرَ
- - {وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ }المدثر5 الرُّجْزَ
- - { فَآتَاهُمُ اللّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ } آل عمران 148 حُسْنَ
- - { وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } المائدة62 السُّحْتَ
- - { فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً } الشرح 5 يُسْراً
- - { سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً } الطلاق7 يُسْراً
-
- { سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ } الأنفال12 الرُّعْبَ
*وزن فُعْل مجرورًا :
- - { فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً } الشرح 5 الْعُسْرِ
- - { إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ } العصر2 خُسْرٍ
-
- { سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْراً } الطلاق7 عُسْرٍ
ثالثًا: وزن فِعْل مرفوعًا
- - { فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ } يونس81 السِّحْرُ
- -{ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ } يوسف13 الذِّئْبُ
- -{وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ } يوسف104 ذِكْرٌ
- - { وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى } طه131 رِزْقُ
- -{وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ } الحجر6 الذِّكْرُ
- - { قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ } الملك26 الْعِلْمُ
- - { أُوْلَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ } الصافات 41 رِزْقٌ
- - { أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } المجادلة22 حِزْبُ
*وزن فِعْل منصوبًا:
- - { إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ } العنكبوت34 رِجْزاً
- - { وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ } يوسف 99 مِصْرَ
- - { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } الحجر 9 الذِّكْرَ
- - { فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ } طه88 عِجْلاً
- - { وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ } يس69 الشِّعْرَ
- - { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ } الأعراف135 الرِّجْزَ
- - { فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفاً أَوْ إِثْماً فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ } البقرة182 إِثْماً
- - { وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ } البقرة 51الْعِجْلَ
- -{ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ } البقرة102 السِّحْرَ
- - { فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } الزمر26 الْخِزْيَ
- - { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ }الأحزاب33 الرِّجْسَ
*وزن فِعْل مجرورًا:
- - { فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِداً } طه58 بِسِحْرٍ
- - { وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى } طه73 السِّحْرِ
- - { فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحاً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ } هود66 خِزْيِ
- - { لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } فصلت16 الْخِزْيِ
- -{وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }الأعراف52 عِلْمٍ
- - { وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ } ص48 الْكِفْلِ
- -{ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ }النور2 دِينِ
- - { وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ } المائدة45 السِّنِّ
- -{وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ }القمر28 شِرْبٍ
- -{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مَّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ }الجاثية11 رِّجْزٍ
ذلكم جانب من جوانب عبقريّة السكون في اللسان العربيّ،وقد تركّز على سكون عين المفردة ضمن أوزان: فَعْل – فِعْل – فُعْل،ليكون الاستنتاج أنَّ سكون عين المفردة في تلكم الأوزان يفضي حتمًا إلى اسميَّة تلكم الأوزان الثلاثة.
وصلِّ اللهمّ على نبيِّنا مُحَمّد وعلى آلِهِ وصحبِه أجمعين، والحمدُ للهِ ربّ العالمين.
[1] المحامي سليم مصطفى السقا | لا فض فوك . ولا جف مداد قلمك !! | 21-08-2012
كل التحية والتقدير يا استاذ فتحي على هذا الجهد والعمل الرائع الذي يستحق كل الثناء والتقدير من الناطقين بلغة الضاد الذين يتذوقون ما في لغتنا من فصاحة وجمال وبيان والتي كرمها الله جل وعلا بأن أنزل القرآن الكريم بلسان عربي مبين تكفل بحفظه وبالتالي حفظ اللغة التي نزل بها والتي هي لغة أهل الجنة جزاكم الله خيرا على هذا البحث القيم ونفع به ونفعك به وجعله بمثابة علم ينتفع به والى المزيد .. وبخن بخن ..!!