مقالات
عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ التَّاءُ السَّاكِنَةُ- بقلم- أ. فتحي رَمَضَان الحَاجّ مُحَمَّد الأَغا
عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ-6 التَّاءُ السَّاكِنَةُ:
بقلم: فتحي رَمَضَان الحاجّ مُحَمّد الأَغا .
حقوق الملكية الفكرية محفوظة للكاتب.
ستكون بداية عبقرية السكون في فعل المضيّ مع التاء الساكنة- تاء التأنيث - متصلة بالضمائر،هذه الضمائر لا تخرج عن كونها ضمائر نصب متصلة غيابًا أو خطابًا أو تَكلُّمًا.
* فكل تاء ساكنة فُتح ما قبلها.
* وكل تاء منهن اتصلت بضمير من ضمائر النصب،وهي ضمائر مبنية على الضم ،أو على الفتح،أو على السكون في محل نصب مفعول به.
* ضمائر الغياب والخطاب(كلّ خِطاب وأنتم بخير) للمفرد المذكر،وللجمع المذكر تبنى على الضم في محل نصب مفعول به،وهي تشكل قائمة الأغلبية في هذه الدراسة، الملحظ هنا أن كل تاء ساكنة فُتح ما قبلها"لام الفعل الماضي" هي تاء تأنيث- حرف تأنيث مبني على السكون لامحل له من الإعراب، وما اتصل بها من ضمائر هي ضمائر مبنية على الضم- الفتح- السكون في محل نصب مفعول به مقدّم وما قبلها من فتحٍ هو علامة بناء الماضي،تبقى مهمة البحث عن الفاعل،ومسألة طبيعية أنَّ تَقدُّم المفعول به يعني تأخُّر الفاعل،هذا الفاعل غالبا مايكون الاسم الظاهر المجاور لضمير المفعول به المتقدم،فإن لم يوجد ،فالفاعل هنا ضمير مستتر مُقَدَّر.
*ضمائر مبنية على: الضم - الفتح -السكون في محل نصب مفعول به: الفعل الماضي "مفتوح اللام"+التاء الساكنة"تْ"+ضمير نصب مبني"ـهُ"- هُم- كَ- كُم- هَا –نَا - يْ" مع ملحظ أنَّ علامة ضبط كل ضمير منها هي علامة بناء وفقا للحالة النطقية.
*ضمائر مبنية على الضم في محل نصب مفعول به:
- { وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِّنَّا مِن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي } فصلت50 مَسَّتْهُ– الفاعل ضمير مقدر:هي
- { وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ } البقرة 206 أَخَذَتْهُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ } آل عمران39 نَادَتْهُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ } الأنعام61 تَوَفَّتْهُ – الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.جمع تكسير
- { وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ } يوسف23 رَاوَدَتْهُ – الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة. المقدرة"الاسم الموصول" .
- { فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ } أَخَذَتْهُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً }مريم22 حَمَلَتْهُ الفاعل ضمير مستتر مُقدَّر.
- { وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي }هود 10- مَسَّتْهُ الفاعل ضمير مستتر مُقدَّر.
- { قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً }النمل44 رَأَتْهُ- حَسِبَتْهُ الفاعل ضمير مستتر مُقدَّر .
- { مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } الذاريات42 -جَعَلَتْهُ الفاعل ضمير مستتر مُقدَّر.
- { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَ حَمَلَتْهُ كُرْهاً } الأحقاف15 حَمَلَتْهُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة في الأول،ومقدر في الثاني.
- { وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ }لقمان14 حَمَلَتْهُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ }يس35 عَمِلَتْهُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.جمع تكسير
- { وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ }الحج11 أَصَابَتْهُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ }الأنعام71 اسْتَهْوَتْهُ – الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.جمع تكسير
- { الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ }البقرة156 أَصَابَتْهُم– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا }الأنعام70 غَرَّتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ }العنكبوت37 أَخَذَتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ }البقرة214 مَسَّتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ }آل عمران154 أَهَمَّتْهُمْ -الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..جمع تكسير
- { قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا }الأنعام 130 غَرَّتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { وَلَئِن مَّسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِّنْ عَذَابِ رَبِّكَ }الأنبياء46 مَّسَّتْهُمْ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ }المؤمنون41 أَخَذَتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { إِذَا رَأَتْهُم مِّن مَّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظاً وَزَفِيراً }الفرقان12 رَأَتْهُم- الفاعل ضمير مقدر: هي
- { فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ }الحجر73 أَخَذَتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ }التوبة70 أَتَتْهُمْ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..جمع تكسير
- { وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ }التوبة125 زَادَتْهُمْ- الفاعل مقدر.
- { وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ }يونس21 مَسَّتْهُمْ– الفاعل مقدر.
- { فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ } الحجر83 أَخَذَتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ }محمد27 تَوَفَّتْهُمْ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..جمع تكسير
- { فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }فصلت17 َأَخَذَتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا }الأعراف51 غَرَّتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ }الأعراف91 َأَخَذَتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ }الأعراف78 َأَخَذَتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة..
- { فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ }الذاريات44 أَخَذَتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }الطور21 اتَّبَعَتْهُمْ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُم مِّن قَبْلُ وَإِيَّايَ }الأعراف155 أَخَذَتْهُمُ – الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ }النساء62 أَصَابَتْهُم– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ }النساء153 أَخَذَتْهُمُ- جَاءتْهُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.جمع سلامة مؤنث
- { لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ}البقرة55 أَخَذَتْكُمُ – الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ }البقرة221 أَعْجَبَتْكُمْ الفاعل مضمر.
- { أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا }آل عمران165 أَصَابَتْكُم– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { فَإِنْ أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُن مَّعَهُمْ شَهِيداً }النساء72 أَصَابَتْكُم– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ }المائدة106 أَصَابَتْكُم– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ }الأنعام40 أَتَتْكُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئاً }التوبة25 أَعْجَبَتْكُمْ – الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لَا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ }الجاثية35 غَرَّتْكُمُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.
- { وَلَكِنَّكُمْ فَتَنتُمْ أَنفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ }الحديد14 غَرَّتْكُمُ – الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة. جمع تكسير
- { قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى }طه126 أَتَتْكَ – الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.جمع سلامة مؤنث
- { وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ }محمد13 أَخْرَجَتْكَ- الفاعل ضمير مستتر مقدر.
*ضمائر مبنية على الفتح في محل نصب مفعول به: هَا- نَا
- { فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى } آل عمران36 وَضَعَتْهَا-الفاعل ضمير مستتر مقدر.
- { وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً } النمل14 اسْتَيْقَنَتْهَا –الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.جمع تكسير
- { سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا } الفتح11 شَغَلَتْنَا- الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة، جمع تكسير
*ضمائر مبنية على السكون في محل نصب مفعول به: ياء التَّكَلُّم :
- { قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا }يوسف26 رَاوَدَتْنِي-الفاعل ضمير مستتر مقدر.
مع ملحظ أن الفاعل الظاهر مرفوع بضمة ظاهرة وهو الغالب،وذلكم الفاعل لايخرج عن جمع تكسير،أو اسم مؤنث مفرد وهو الغالب، أو جمع سلامة مؤنث على ندرة ،ومن اليسير تحديد نوعية الفاعل الظاهر،وكذا المقدر من سياق الآيات الكريمات،يقال في الخاتمة: كل تاء ساكنة فُتِحَ ما قبلها في الآيات الكريمات السابقات هي تاء تأنيث،لامحل لها من الإعراب،أما الفتح قبلها على"لام الفعل" إنْ وُجِدَتْ، فهو علامة بناء ذلكم الماضي،فإن كانت اللام محذوفة بأن كان الفعل الماضي "ناقصا ألِفيًَا" معتل الآخر فتحذف لامه حين تتصل به تاء التأنيث(ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم)
- { قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى } طه 126أَتَتْكَ -الفاعل جمع تكسير
- { قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ } الأنعام40 أَتَتْكُمُ-الفاعل اسم ظاهر
- { فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ }الأنعام61 تَوَفَّتْهُمْ الفاعل جمع تكسير
- { كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ }الأنعام71 اسْتَهْوَتْهُ-الفاعل جمع تكسير
- { قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً } النمل44 رَأَتْهُ-الفاعل مضمر
- { فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ } آل عمران39 نَادَتْهُ– الفاعل اسم ظاهر مرفوع بالضمة.جمع تكسير
- { حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ }ويقال في إعرابه: فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين وكل ضميرٍ اتصل بها هو ضمير مبنيّ على الضم أو الفتح أو السكون في محل نصب مفعول به. ذلكم جانبٌ من عبقرية سكون تاء التأنيث كجسر يربط بين فعل ماضٍ "سابق" مبني على الفتح، ومفعول به "لاحق" ضميرًا متصلًا،يَطَّرِدُ ذلكم في كتاب العربية الأكبر،ولا يتخلف البتة.
كُلّ خِطَابٍ وأَنتُم بِخَير
والحمدُ لله ربّ العالمين.