مقالات

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ- تَاءُ التَّأْنِيْثِ المُتَحَرِّكَةُ.بقلم- أ. فتحي رَمَضَان الحَاجّ مُحَمَّد الأَغا

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ-7  تَاءُ التَّأْنِيْثِ المُتَحَرِّكَةُ.
بقلم: فتحي رَمَضَان الحاجّ مُحَمّد الأَغا .
حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.

يقصد بمرفوع الفعل الذي لحقته تاء التأنيث "المتحركة اضطرارا تحاشيا لالتقاء الساكنين" يقصد به:الفاعل،نائب الفاعل،اسم الناسخ،الملحظ أن ذلكم المرفوع يكون ظاهرًا، وهو الأغلب،ويكون ضميرًا مستترًا على ندرة،ولا يكون المرفوع سوى معرفة:معرف بأل - معرف بالإضافة - ضمير مقدر،ويلحظ أن ذلكم الماضي مبنيٌّ على السكون،يكون مبنيا للمعلوم،أومبنيا للمجهول،يكون تامًَا،ويكون ناقصًا،يكون متصرفًا ويكون جامدًا،متعديًا أو لازمًا،صحيحًا أو معتلاًّ، أما الفاعل فيكون ظاهرًا ويكون مقدرًا ، وتكون علامة إعرابه- في هذه الدراسة هي الضمة ظاهرة أو مقدرة، فالظاهرة  تجدها مرسومة وتنطق على آخر ذلكم الفاعل الظاهر{ وَقَالَتِ الْيَهُودُ} البقرة 113 
{ وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ }يوسف 94 ،أما المقدرة،فمن اليسير اكتشافها ،فهي ليست مرسومة ولا تنطق للتعذر{ فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى } الأعلى9 {وَقَالَتِ النَّصَارَى} البقرة 113، ولا يكون الفاعل ولانائبه سوى معرفة- في هذه الدراسة-،تتنوع تلكم المعرفة ما بين جمع تكسير،ومفرد مؤنث،تأنيث حقيقةٍ أو مجازٍ،وقد يكون جمعَ سلامةٍ مؤنثًا.

*فعل ماضٍ مبنيّ للمعلوم مرفوعه"الفاعل" اسم ظاهر معرف بأل مجاور لتاء التأنيث المتحركة صوب الكسر تحاشيًا لالتقاء الساكنين: تسعٌ وعشرون حالة
1- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ } البقرة 113 وَقَالَتِ
2- وَقَالَتِ
3- { وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ }البقرة 251 لَّفَسَدَتِ
4- { وَإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ } آل عمران 42 قَالَتِ
5- { إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ } آل عمران 45 قَالَتِ
6- { قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ } آل عمران 118 بَدَتِ
7- { وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ }يوسف 94 فَصَلَتِ
8- { قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ }الإسراء 88 اجْتَمَعَتِ
9- { وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ } طه111 الْوُجُوهُ
10- { وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ } المؤمنون71 لَفَسَدَتِ
11،12- { وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ } الأحزاب10 زَاغَتِ - وَبَلَغَتِ
13- { فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ }سبأ 14 تَبَيَّنَتِ
14- { وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ } 158الصافات الْجِنَّةُ
15- { وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ }الزمر 69 وَأَشْرَقَتِ
16- { قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا }الحجرات 14 قَالَتِ
17- { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ } القمر1 اقْتَرَبَتِ
18- { فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى } الأعلى9 نَّفَعَتِ
19- { وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا }الزلزلة 2 وَأَخْرَجَتِ
20- { فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ }الرحمن 37 انشَقَّتِ
21- { إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ }الواقعة 1 وَقَعَتِ
22- { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ }القيامة29 وَالْتَفَّتِ
23- { فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ }الحاقة 15 وَقَعَتِ
24- { وَانشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ }الحاقة 16 وَانشَقَّتِ
25- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ } المائدة64 وَقَالَتِ
26 - { وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللّهِ }التوبة 30 وَقَالَتِ
27- وَقَالَتِ
28- { حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ } يونس24 أَخَذَتِ
29- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ }المائدة 18وَقَالَتِ

*فعل ماضٍ مبنيّ للمعلوم مرفوعه"الفاعل" اسم ظاهر معرف بالإضافة،مجاور لتاء التأنيث المتحركة صوب الكسر تحاشيًا لالتقاء الساكنين: أَربع حالات
1- { إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ } آل عمران35 قَالَتِ
2- { وَقَالَتِ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ } القصص9  وَقَالَتِ
3- { قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ }يوسف 51  قَالَتِ
4- { فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ }الذاريات 29 فَأَقْبَلَتِ


*فعل ماضٍ مبنيّ للمعلوم مرفوعه"الفاعل" اسم ظاهر معرف بأل مُؤخَّر - غير مجاور لتاء التأنيث المتحركة صوب الكسر تحاشيًا لالتقاء الساكنين:  "حالة وحيدة"
1- { وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ }هود 94  وَأَخَذَتِ

 *فعل ماضٍ مبنيّ للمعلوم مرفوعه"الفاعل" ضمير مقدر -والضمير معرفة مجاور تقديرًا- لتاء التأنيث المتحركة صوب الكسر تحاشيًا لالتقاء الساكنين:"ثلاث حالات"
1- { فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ }الواقعة 83  بَلَغَتِ
2-{ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ }يوسف 23 وَغَلَّقَتِ
3- { وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } يوسف31 وَقَالَتِ

*فعل ماضٍ ناسخ مرفوعه"اسمه"اسم ظاهر معرفة مجاور لتاء التأنيث المتحركة صوب الكسر تحاشيًا لالتقاء الساكنين:سبع حالات
1- { وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَىَ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ }البقرة 113 لَيْسَتِ
 2- لَيْسَتِ
3- { وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ }النساء 18 وَلَيْسَتِ
4- { وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً }مريم 5 وَكَانَتِ
5-  {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ }هود107 مَا دَامَتِ
6- { فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ }هود108  مَا دَامَتِ
7- { وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً } مريم8 وَكَانَتِ
  { وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيباً مَّهِيلاً } المزمل14   وَكَانَتِ

*فعل ماضٍ ناسخ مرفوعه"اسمه"ضمير مقدر –والضمير المقدر معرفة مجاور تقديرًا لتاء التأنيث المتحركة صوب الكسر تحاشيًا لالتقاء الساكنين: حالة واحدة
1- { يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ }الحاقة 27 كَانَتِ

*فعل ماضٍ مبنيّ للمجهول مرفوعه"نائب الفاعل" اسم ظاهر معرف بأل، مجاور لتاء التأنيث المتحركة صوب الكسر تحاشيًا لالتقاء الساكنين: ست عشرة حالة
1- { وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }آل عمران 65 أُنزِلَتِ
2- { وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ }النساء 128 وَأُحْضِرَتِ
3- { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ }الشعراء 90 وَأُزْلِفَتِ
4- { وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ }الشعراء 91 وَبُرِّزَتِ
5- { غُلِبَتِ الرُّومُ }الروم 2 غُلِبَتِ
6- { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ }ق 31 وَأُزْلِفَتِ
7- { إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجّاً } الواقعة4 رُجَّتِ
8- { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسّاً } الواقعة5 وَبُسَّتِ
9- { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ }الجمعة 10 قُضِيَتِ
10- { وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً }الحاقة 14  وَحُمِلَتِ    
12- { وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَاباً } النبأ 19 وَفُتِحَتِ
13- { وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً }النبأ 20 وَسُيِّرَتِ
14- { وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَن يَرَى }النازعات 36 وَبُرِّزَتِ
15- { كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً } الفجر21 دُكَّتِ
16- { إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا }الزلزلة1 زُلْزِلَتِ.

ذلكم جانب من عبقرية سكون تاء التأنيث الساكنة،حين تتحرك منعًا لالتقاء سكونها مع سكون الكلمة التي تليها وهي حالة نطقية،وكذلك حالة رسم إملائيّ لتيسير النطق،ومع أن التحريك نحو الكسر هو مسألة نطق ورسم،إلا أن تلكم التاء تحتفظ بحقها في البناء على السكون المقدر،وهذا لا يغير شيئا من حالتها الإعرابية كحرف تأنيث مبنيّ علي سكون مقدر منع من ظهوره الكسر العارض منعًا لالتقاء الساكنين لامحل له من الإعراب،الملحظ أن تلكم التاء الساكنة يسبقها الفتح، بمعنى أن هناك اعتبارًا آخر يعزز كون تلكم التاء الساكنة حرفَ تأنيث مبنيًّا على السكون،ذلكم الاعتبار هو انفتاح ما قبل تلكم التاء،ذلكم الفتح الذي يكون غالبا علامة بناء الفعل الماضي طالما كان الماضي صحيح الآخر،أما حين يكون معتل الآخر فتحذف لامه حين تتصل به تاء التأنيث: على النمط التالي:

-{ قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى } طه 126أَتَتْكَ
- { قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ } الأنعام40 أَتَتْكُمُ
-{ فَكَيْفَ إِذَا تَوَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ }الأنعام61 تَوَفَّتْهُمْ
- { كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ }الأنعام71 اسْتَهْوَتْهُ
- { قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً } النمل44 رَأَتْهُ
- { فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ } آل عمران39  نَادَتْهُ.

والحمدُ للهِ ربّ العالمين.                   

اضغط هنا للتعرف على المرحوم الشيخ فتحي رمضان محمد حمدان الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد