مقالات

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الضَّادُ الفِعْلِيَّة السَّاكنة بقلم أ. فتحي رَمَضَان الأَغا

عَبْقَرِيَّةُ السّكُونِ - الضَّادُ الفِعْلِيَّة السَّاكنة: " ضْ "
بقلم: فتحي رَمَضَان الحاجّ مُحَمّد الأَغا.

حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.

حين تقع الضَّادُ لامًا للكلمة العربية -اسمًا  أو فعلاً - فهي لا تخرجُ عن ضمٍّ أو فتحٍ أو كسرٍ أو سكونٍ أو تنوينٍ،وفيما يلي محاولة لدراسة وقوع الضَّادُ الفِعْلِيَّة الساكنة لامًا للمفردة في كتاب العربية الأَكبر،مع ملحظ تعدد موجبات ذلكم السكون في صيغ الفعل العربيّ ما بين مضيٍّ ومُضَارعةٍ وأَمر،الملحظ أَنَّ الضَّادُ السَّاكنة حين تقع لامًا للمفردة ،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً.
 1 - الضاد الفعلية الساكنة:تفضي إلى ماضٍ مبنيّ على السكون " ضْ " مع التاء المتحركة:

خُضْتُمْ

أَقْرَضْتُمُ

عَرَّضْتُم

مَرِضْتُ

قَبَضْتُ

فَرَضْتُمْ

فَرَضْتُمْ

أَفَضْتُمْ

أَفَضْتُمْ

أَعْرَضْتُمْ

- { وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ أُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الُّدنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } التوبة 69 وَخُضْتُمْ .
- { وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً } المائدة12 وَأَقْرَضْتُمُ.

- { وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء } البقرة 235 عَرَّضْتُم بِهِ.

- { وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } الشعراء80   مَرِضْتُ
فَقَبَضْتُ .. مِّنْ.
- { وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ } البقرة 237 فَرَضْتُمْ لَهُنَّ.
فَرَضْتُمْ
 { فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ }البقرة198 أَفَضْتُم مِّنْ .
 - { وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } النور14   أَفَضْتُمْ فِيهِ.
 - { فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُوراً } الإسراء 67 أَعْرَضْتُمْ.

2 - الضاد الفعلية الساكنة:تفضي إلى ماضٍ مبنيّ على السكون: ضْ

قَبَضْنَاهُ

قَيَّضْنَا

عَرَضْنَا

فَرَضْنَا

فَرَضْنَاهَا

عَرَضْنَا


مع نا الفاعلين:
 -{ ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضاً يَسِيراً } الفرقان46  قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا.
- { وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ } فصلت 25 وَقَيَّضْنَا لَهُمْ .
- { وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَافِرِينَ عَرْضاً الكهف100 وَعَرَضْنَا... لِ.
- { قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ } الأحزاب50 فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ.

- { إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً } الأحزاب72 عَرَضْنَا .. عَلَى.
- { سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور 1 وَفَرَضْنَاهَا.

3 - الضاد الفعلية الساكنة:تفضي إلى مضارع مجزوم بالسكون : ضْ ضْ - ـضْـ

نُقَيِّضْ لَه

يُعْرِضْ عَن

تُعْرِضْ عَنْهُمْ

- { وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } الزخرف36 نُقَيِّضْ لَهُ.
-{ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً } الجن 17  يُعْرِضْ عَن.
-{وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئاً } المائدة42 تُعْرِضْ عَنْهُمْ .

4- الضاد الفعلية الساكنة:تفضي إلى مضارع مبنيّ على السكون ضْ مع نون النسوة :

يَغْضُضْنَ

لَمْ يَحِضْنَ

يَقْبِضْنَ

- { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ } النور31  يَغْضُضْنَ مِنْ.
- { وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ } الطلاق4 يَحِضْنَ.
- { أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ } الملك19 وَيَقْبِضْنَ.

5 - الضاد الفعلية الساكنة:تفضي إلى أمر مبنيّ على السكون     ضْ: ضْ - ـضـْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

أَعْرِضْ

َاخْفِضْ

َاخْفِضْ

َاخْفِضْ

اغْضُضْ

ارْكُضْ

- { يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ } هود 76 أَعْرِضْ عَنْ.
- { يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ } يوسف 29 أَعْرِضْ عَنْ.
- { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ } الحجر 94 وَأَعْرِضْ عَنِ.
- { اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ } الأنعام106  وَأَعْرِضْ عَنِ.
- { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } الأعراف 199 وَأَعْرِضْ عَنِ.
- { فَإِن جَآؤُوكَ فَاحْكُم بَيْنَهُم أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ} المائدة 42 أَعْرِضْ عَنْهُمْ.
- { أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ } النساء 63 فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ
- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً } النساء81 فَأَعْرِضْ عَن.
- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ } الأنعام 68   فَأَعْرِضْ عَن.
- { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانتَظِرْ إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ } السجدة2 فَأَعْرِضْ عَن.
- { فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا } النجم 29 فَأَعْرِضْ عَن.
- { ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ } ص42 ارْكُضْ بِ.
- { وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ } الحجر َاخْفِضْ.. لِ
- { وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ } الإسراء 24 وَاخْفِضْ لَهُمَا.
- { وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } الشعراء  215 وَاخْفِضْ .. لِ.
- { وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ } لقمان19 وَاغْضُضْ مِن.

حين تقع الضاد الساكنة "لامًا " للمفردة،فلا تكون تلكم المفردة إِلاَّ فعلاً،ماضيًا،مضارعًا،أَمرًا.

 مواضع الضاد السَّاكنة الفِعْليَّة "اللام" في كتاب العربية الأكبر تكاد تنحصر في:
1 - فعلٍ ماضٍ اتَّصل به ضميرُ رفعٍ مُتحرّكٍ:نا الفاعلين- تاء الفاعل-  ،ويكون
السكون علامة بناءٍ.
2 - فعل مضارع مجزوم – على تعدد موجبات الجزم – ،ويكون السكون علامة إِعراب.
 3 - فعل أَمر مبنيّ،ويكون السكون علامة بناءٍ.
4 - الضاد  الساكنة لم تلتق بساكن سواءً في كلمة واحدة أو في كلمتين
متجاورتَيْن،لذا لم تُحَرَّكْ نحو كسرٍ أو فتحٍ اضطرارِيّيْن.
5- الضاد الساكنة " لام الفعل" اقتصر ورودها في كتاب العربية الأكبر على
الجذور:

غضَّ

ركضَ

مرضَ

عرضَ

قبضَ

خاضَ

أفاضَ

خفضَ

قيضَ

فرضَ

عرّضَ

حاضَ

أعرضَ

أقرضَ


6 - غلبة ضمير الفاعلين اتصالاً بالأفعال ،وتعدي بعض الأفعال إلى حرف جرٍّ.
7 - ملحظ أخير هو توالي الضادين في فعلين اثنين: يَغْضُضْنَ مِنْ ، وَاغْضُضْ مِن. أما فعل " الغضّ "  فقدِ ارتبط في كتاب العربية الأكبر بالأبصار والأصوات متعديًا بحرف الجر  " مِن "،أما في حضرة مقام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم،فلم يتعدَّ فعل الغضّ إلى حرف الجر من،بما يتناسب مع مقامه الكريم.
*أفعال الأمر الضادية وردت متعدية بحرف جر:اخفض لِ – اغضض من - اركض بِ - أعرض عن.
*فعل الأمر من الإعراض تعدى جميعه ب "عن " لم يؤمر به سوى رسل هم:محمد إبراهيم يوسف عليهم السلام ،نودي إبراهيم بالإعراض،ونودي به يوسف دون
حرف نداء ،أما الرسول الكريم فأُمِرَ بالإعراض  عن:المشركين، الجاهلين ، عمن
تولى  ،أما فعل الأمر من الخفض – خفض الجناح - فقد أُمِرَ به نبينا عليه الصلاة
والسلام مرتين: { وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } الشعراء215
{ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ } الحجر 88 وفي سياق الإحسان بالوالدين - وكله ضمن قرآن كريم مكيّ فقط:
- { وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً }
الإسراء24

ذلكم جانبٌ من عبقريَّة السّكون – سكون الضاد - في كتاب العربية الأَكبر،تجلَّت
في الضاد الفعليَّة" السَّاكِنة ( ضْ ) لامًا لماضٍ أَو مضارعٍ أَو أَمرٍ.

اضغط هنا للتعرف على المرحوم الشيخ فتحي رمضان محمد حمدان الأغا

يمكنك تلقي أحدث الأخبار أول بأول بانضمامك لإحدى مجموعات الواتساب الخاصة بالعائلة من خلال الضغط هنـا

اظهر المزيد