متواليةُ الفَتحِ والتَّضْعِيف
من قلم: فتحي رَمَضَان الحَاجّ مُحَمَّد الأَغا
حُقوقُ المِلْكِيَّة الفِكْرِيَّة محفوظةٌ للكَاتِب.
يقصد بمتوالية الفتح والتضعيف في هذه الدراسة فتح حرف المضارعة( أَ - نَـ -يـَ - تـَ )،وتضعيف ما بعده تضعيفَ فتح،اللافت في هذه الدراسة أنَّ الحرف المضعَّف غالبًا ما يشي بظاهرةٍ صرفية ما من إبدالٍ وإدغام ،الملحظ أنَّ متوالية الفتح والتضعيف بالفتح قد وردت في البيان العالي في اتجاهين هما: الافتِعَال،التَّفعُّل.
أَولاً:الافتعال:
المألوف أن تاء الافتعال تأتي بعد فاء الفعل،لكن المثير هنا هو تضعيف ما بعد حروف المضارعة،فقد تبين أن ذلكم التضعيف يكون ضمن أوضاع وحالات خاصَّة لها علاقة بالفاء،وهذه الفاء لا تخرج عن كونها:تاء أصلية،أو كونها واو فعل مثال،أو أحد الحروف:الطاء – الدال - الذال ،أمَّا الحالات المترتبة على ماسبق فهي:
1- فاء فعل وقعت تاءً (أصلية)+ تاء افتعال:
تَ + تَ =تَّـ ويمثلها فعلا الاتّباع والاتّخاذ.
ا - فعل الاتِّباع: أَ – نَـ - يَـ - تَـ (تَّبع)
*تَبِِعَ: يَتَّبِع وتأصيله:يَتَتَبِع.
-{ قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ } الأنعام50
-{ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً } الكهف66
-{ قُلْ فَأْتُوا بِكِتَابٍ مِّنْ عِندِ اللَّهِ هُوَ أَهْدَى مِنْهُمَا أَتَّبِعْهُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } القصص49
-{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ } البقرة170
-{ وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَى } طه134
-{ فَقَالُوا أَبَشَراً مِّنَّا وَاحِداً نَّتَّبِعُهُ إِنَّا إِذاً لَّفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ } القصص24
-{ يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَت الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْساً } طه108
-{ وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً } النساء115
-{ يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ } ص26
-{ وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } البقرة120
-{ قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ } يونس89
بـ - فعل الاتِّخاذ: أَ – نَـ - يَـ - تَـ (تَّخِذ).
تَخِذَ :يَتَّخِذ وتأصيله:يتَتَخذ .
-{ لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً } النساء118
-{ يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً } الفرقان28
-{ لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْواً لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ } الأنبياء17
-{ وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ } القصص9
-{ لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ } آل عمران28
-{ إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ } آل عمران140
-{وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ }الشعراء129
-{ حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْماً قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً } الكهف86
2- فاء فعل مثال واويّ+ تاء افتعال:
وَ + تَ = تَّـ ويمثلها:
فِعْلا الاتِّقاء والاتّكاء:
ا-يَتَّقي وتأصيله: يوتقي:الملحظ إبدال فاء المثال وهي الواو(وقى)تاءً ثم إدغامها في تاء الافتعال لتصبح:تَّـ .
-{ وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِباً فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ } البقرة283
-{ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } الأنعام32
-{ إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ } آل عمران120
-{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } البقرة21
-{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } البقرة 63
-{ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ } الشعراء106
-{ فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً } المزمل17
بـ- فعل الاتِّكاء: يتَّكيء وتأصيله: يوتكيء،الملحظ إبدال فاء المثال وهي الواو في (وَكَأَ) تاءً ثم إدغامها في تاء الافتعال لتصبح:تَّـ
- { وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِؤُونَ } الزخرف 34
3- أحد الحروف الواقعة فاءً:(طـَ - دَ - ذَ)+ تاء افتعال :
ا : طَ + تَ = ـطَّـ ويمثلها:
ا_فعل الاطِّلاع: يَطَّلِع وتأصيله: يطتلع الملحظ إبدال تاء الافتعال طاء ثم إدغامها في الطاء السابقة لتصبح:طَّـ
-{ أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ } غافر37
-{ فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } المائدة13
بـ : دَ + تَ = ـدَّ ويمثلها:
بـ- فعل الادِّعاء: يَدَّعي وتأصيله: يدتعي،الملحظ إبدال تاء الافتعال دالا،ثم إدغامها في الدال الأولى(فاء الفعل) لتصبح:دَّ
- { نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ } فصلت31
- { فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ } الملك27
- { لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُم مَّا يَدَّعُونَ } يس57
جـ : ذَ + تـَ = ـدَّ ،ويمثلها:
- فعل الادِّخار: يَدَّخر:وتأصيله:يذتخر – يذذخر – يذدخر -يَدَّخر . الملحظ إبدال تاء الافتعال ذالا،ثم دالا،ثم إبدال الفاء(الذال) دالا،ثم إدغام الدالين لتصبح:دَّ .
- { وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } آل عمران49
ثانيًا:التَّفَعُّل:
الملحظ في هذه الصيغة أن حرف المضارعة يتصل بتاء التَّفعل المفتوحة الزائدة،إبدال تاء التَّفعُّل إلى حرف من جنس مايليها،ثم إدغام الحرفين معًا،هذا فضلا عن ملحظ أنَّ هذه الصيغة قد توالَى فيها تضعيفان:تضعيف الفاء،وتضعيف العين،بخلاف الصيغة السابقة،إذ لم تُضعَّف سوى الفاء،ولذلك أَثرٌ في عطاءِ الفعل ودلالاته وظلالِه. ،التركيز هنا على نوعية الفاء(فاء الفعل) التي سبقتها تاء التفعل،هذه الفاء وفق تدبر آيات البيان العالي لم تخرج عن حروف:الصّاد – الضّاد – الطّاء – الدّال – الذّال - الزّاي – السّين – الشّين .
1 - تاء التَّفعل + الصاد .
تَـ + صَـ = صَّـ ويمثلها أفعال:التّصدق،التّصعد،التّصدع .
ا : فعل التَّصَدُّق:ويمثله:
يَصَّدَّق:وتأصيله:يتصدق.
-{وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ }التوبة75
-{وَأَنفِقُوا مِن مَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ الصَّالِحِينَ }المنافقون10
- { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلاَّ خَطَئاً وَمَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَئاً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ } النساء92
بـ : فعل التَّصَعُّد:ويمثله:
يَصَّعَّدُ :وتأصيله: يتصعد.
-{ فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ } الأنعام125
جـ : فعل التَّصدُّع: ويمثله:
يَصَّدَّع:وتأصيله:يتصدع.
-{ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ } الروم43
2– تاء التفعل + الضاد .
تَـ + ضَ = ضَّـ ويمثلها :
- فعل التَّضرُّع: يَضَّرَّع: وتأصيله:يتضرع.
-{ وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ } الأعراف94
3 – تاء التفعل + الطاء.
تَـ + طَ = طَّ ويمثلها :
ا : فعل التَّطوُّف:
يَطَّوَّف:وتأصيله:يتطوف.
-{ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } الحج29
-{ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } البقرة158
بـ : فعل التَّطيُّر: ويُمثله:
يَطَّيَّرُ وتأصيله:يتطير.
-{ فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُواْ لَنَا هَـذِهِ وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُواْ بِمُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } الأعراف131
4– تاء التفعل +الدال
تَـ + دَ = دَّ ويمثلها :
- فعل التَّدبُّر:
يَدَّبَّرُ:وتأصيله:يتدبر.
-{ كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ } ص29
-{ أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الْأَوَّلِينَ } المؤمنون68
5 – تاء التفعل + الذال
تَـ + ـذَ = ـذَّ ويمثلها:
- فعل التَّذكُّر:
يَذَّكَّرُ :وتأصيله:يتذكر.
-{ يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ } البقرة269
-{ وَهَـذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ } الأنعام126
-{ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } الأعراف26
-{ فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } الأنفال57
-{ أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى } عبس4
-{ سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى } الأعلى10
6– تاء التفعل + الزاي
تَـ + زَ = زَّ ويمثلها :
فعل التَّزكِّي:
يَزَّكَّى :وتأصيله:يتزكى.
-{ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى } عبس3
-{ وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى } عبس7
7 - تاء التفعل + السين
تَـ + سـَ = سَّـ ويمثلها:
- فعل التَّسمُّع:
يَسَّمَّعُ:وتأصيله:يتسمع.
- { لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ } الصافات 8
تَـ + شَـ = شَّـ ويمثلها :
- فعل التَّشقُّق:
يَشَّقَّقُ :وتأصيله:يتشقق.
- { وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } البقرة74
في نهاية هذه الدراسة يُقَال:حين يُفْتَحُ حرفُ المضارعة ويُضعَّف ما بعده،فأنتَ في نطاقِ مضارعٍ مزيد، مبنيّ للمعلوم، يأخذ أحدَ مسارَيْن:
المسارُ الأوّل:صيغة الافتعال وتشمل:
1 - الفعلين: تخذ – تبع يصبحان في صيغة الافتعال المضارعية:يتَّخذ - يتَّبع التاء الأولى هي فاء الفعل،بينما الثانية هي تاء الافتعال أُدغمتا لتصبحا:تَّـ .
2 – الفعلين:وَقَى – وَكَأَ يصبحان في صيغة الافتعال المضارعية:يتَّقي – يتَّكيء،التاء المضعَّفة هنا هي نتاج إبدال واو الفعل المثال تاءً ثم إدغامها في تاء الافتعال لتصبح:تَّـ .
3 – الأفعال: طلع – دعا – ذخر تصبح في صيغة الافتعال المضارعية:يطَّلع – يَدَّعِي – يَدَّخِر طُوِيَت تاء الافتعال في الطاء،الدال،الذال إدغامًا لتصبح الصورة النهائية :طَّـ - دَّ.
المسارُ الثَّانِي:صيغة التَّفعُّل:
وتكون (تاء التَّفعُّل) هنا مُبدَلة إلى جنس الحرف الذي يليها ثم مُدغمة أو مَطويَّة فيه،الملحظ أن ذلكم الحرف لم يخرج عن:الصاد – الضاد – الدال – الطاء – الزاي – الذال – الشين - السين،مسبوقة بحرف المضارعة المفتوح (أَ – نَـ - يَـ - تَـ)،ولا يخفى ما يُحدثه وجود تضعيفَين متواليَين:- الفاء والعين - على استنطاق المعاني والظلال لفهم دقيق ،وهي ظاهرةٌ بحاجةِ إلى تَدبّرٍ ودراسةٍ دقيقةٍ للوقوفِ على دلالاتها....وعليه يقال إن تضعيف ما بعد حرف المضارعة يشي – غالبًا - بوجود ظاهرة صرفيَّة هي الإبدال،الإدغام،ويكون ذلك ضمن الافتعال،أو التفعل ،ولا يكون ذلك إلا ضمن حروفٍ محددة تلت الفاء في صيغة الافتعال ،أو تلت التاء الزائدة التي تقدمت على فاء التفعل ،وفي الحالتين قد توجد التاء،وقد تُطوَى في حرف آخر وفق ما سبق،فإنْ وَجَدتَ فعلًا ضُعِّفت فاؤه،ولم تظهر فيه تاء الافتعال،أو تاء التفعل،فكن على مَيقَنَةٍ من أنَّ هنالك تاءً مُدغمة ومَطْوِيَّة في تلكم الصيغة.
قد يكون من تمام أو نافلة هذه الدراسة- المحددة – أنَّ أفعالًا وردت في صيغة الماضي غالبًا،أوالأَمر - على قلَِّة - لم يرد مضارعها في كتاب العربيّة الأكبر،ويكون ذلكم المضارع مفتوح حرف المضارعة مع تضعيف مابعده ومنها:
ا : فَاطَّهَّرُواْ :
- { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ } المائدة6 المضارع :يطَّهَّر ،والوزن: يَفَّعَّل(يتفعل) .
بـ : ازَّيَّنَتْ :
- { حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ } يونس24 والمضارع :يَزَّيَّن - تَزَّيَّن ،والوزن: يَفَّعَّل - تَفَّعَّل(يتفعل) .
جـ- ادَّارَكُواْ:
- { قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعاً قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاَهُمْ رَبَّنَا هَـؤُلاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَاباً ضِعْفاً مِّنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَـكِن لاَّ تَعْلَمُونَ } الأعراف38 المضارع:يدّاَركون ،والوزن: يَفَّاعَل(يتفاعل).
-{ بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّنْهَا بَلْ هُم مِّنْهَا عَمِونَ } النمل66 المضارع :يَدَّارَك ،والوزن:يَفَّاعَل – يَتَفَاعَل .
د - اثَّاقَلْتُمْ:
-{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ }التوبة38 المضارع:يَثَّاقَل ، والوزن:يَفَّاعَل - يتفاعل .
هــ - ادَّارَأْتُمْ :
- { وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْساً فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ } البقرة72 المضارع : يَدَّارَأ ،الوزن: يَفَّاعَل - يتفاعل .
و – ادَّكَرَ :
{ وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ } يوسف45 المضارع : يَدَّكر ،والوزن يفتعِل .
ز- اتَّسَقَ :
- { وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ } الليل18 المضارع يتَّسِق ،والوزن يفتعِل .
وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ،إِنَّا لِلَّهِ وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ. الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِين.